عام >عام
من مسرح البحرين الوطني عرض الباليه العالمي "شهرزاد" يعلن انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر
من مسرح البحرين الوطني عرض الباليه العالمي "شهرزاد" يعلن انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر ‎الاثنين 25 شباط 2019 20:21 م
من مسرح البحرين الوطني عرض الباليه العالمي "شهرزاد" يعلن انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر

جنوبيات

كواحدة من حكايات ألف ليلة وليلة، شهد مسرح البحرين الوطني، الذي يضم ألف كرسي وكرسي، مساء اليوم الاثنين الموافق 25 فبراير 2019م انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر، حيث قدّم على خشبته عرض الباليه المسرحي العالمي "شهرزاد".

ويأتي هذا العرض بالتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2013م، وهو ذات التاريخ الذي يصادف ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "انطلاق مهرجان ربيع الثقافة في يوم ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة يعكس شمولية هذا الموسم السنوي الذي يساهم في تعزيز صناعة السياحة الثقافية في مملكة البحرين"، مضيفة: "الثقافة رافد أساسي من روافد التنمية المستدامة، وهي الجسر الذي نتواصل به مع الحضارات العالمية وها هو اليوم مسرح الألف كرسي وكرسي يستقبل الباليه الروسي شهرزاد المستوحى من ألف ليلة وليلة في محاكاة للقاء الثقافات على أرض مملكة البحرين".

وقالت معاليها إن عرض اليوم على خشبة مسرح البحرين الوطني، الذي تم تشييده بدعم كريم من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، يمثّل الانطلاقة الملائمة للمهرجان، مشيرة إلى أنه سيواصل لمدة شهرين استدراج النشاط الحضاري المتنوع إلى الأماكن الثقافية في المملكة وسيقدمها في قوالب مختلفة تناسب كافة فئات الجمهور.

وتوجّهت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى كافة داعمي مهرجان ربيع الثقافة لعام 2019م بالشكر لإيمانهم بدور العمل الثقافي في الارتقاء بمكانة مملكة البحرين، قائلة: "يسعدنا أن يتكاتف الجميع من أجل الحراك الثقافي، حيث عنوان إنجازنا ولقائنا هو الربيع بكل ما فيه من فرح وجمال". كما توجّهت بالشكر لمجلس التنمية الاقتصادية ومجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث للمشاركة في تنظيم المهرجان منذ أربعة عشر عاماً، وللتعاون المثمر لدار البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتان للفن المعاصر.

وخلال العرض، كان جمهور مسرح البحرين الوطني على موعد مع أداءٍ لأشهر الراقصين المنفردين من مسرحي البولشوي وماريانسكي وفرقة الباليه الروسية بمصاحبة عزف أوركسترالي مباشر، حيث اجتمعت مهاراتهم الاستعراضية مع الألحان الأصيلة لترسم لوحة العمل الفني "شهرزاد" المقتبس من المجموعة السمفونية لنيكولاي ريمسكي كورساكوف والمستوحى من حكايات "ألف ليلة وليلة". ويحكي عرض "شهرزاد" حكاية السلطان شهريار الذي يؤدي دوره أوليغ فومين، حيث يقع السلطان ضحية استغلال زوجته زبيدة التي تلعب دورها كريستينا كريتوفا. وبسبب غضب شهريار على زوجته التي استغلت غيابه لتختلط مع عبيد القصر، تطعن زبيدة نفسها تاركة السلطان وحيداً محاطاً بصمت قاتل.

وكان أول من أدى العرض فرقة "باليه روس" في العاصمة الفرنسية باريس عام 1910م، حيث تعد هذه الفرقة من فرق الباليه الأكثر تأثيراً في القرن العشرين. وشكّل هذا العمل منعطفًا مهمًا بالنسبة للعالم الفنّي بأكمله، وذلك بفضل الرؤية المتبصّرة لمؤسّس الفرقة سيرغي دياغيليف الذي كلّف أهمّ المبدعين الصاعدين في مجال الفنون البصريّة والمسرحيّة للعمل معًا بشكلٍ مبتكر، ما أنتج روائع لا يزال تأثيرها حاضرًا إلى وقتنا هذا.

هذا ويستمر مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر حتى نهاية شهر أبريل القادم، حيث يتزامن مع برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2019م والذي يحمل شعار"من يوبيل إلى آخر". ويقدّم المهرجان باقة متنوعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع من معارض فنية وتشكيلية، ندوات فكرية، محاضرات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية، والتي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية والمعالم العمرانية في المملكة.

ويحظى مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر برعاية ذهبية من مجموعة gfh المالية، بنك البحرين الوطني ومؤسسة تمكين وبتلكو. أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم شركة ألمنيوم البحرين ألبا، شركة مطار البحرين، السوق الحرة البحرين، بنك البحرين الكويت، شركة هواوي للاتصالات وشركة طيران الخليج. كما ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى مملكة البحرين وهي سفارات كل من إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، فرنسا، ألمانيا، ومصر.

ويمكن الاطلاع على الكثير من التفاصيل المتعلقة بفعاليات المهرجان عبر زيارة موقعه الإلكتروني www.springofculture.org . ولمواكبة أحدث الأخبار حول ربيع الثقافة، يمكن متابعة الحساب الرسمي (@springofculture)  على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب أو تحميل تطبيق ربيع الثقافة الخاص بالأجهزة الذكية.

 

المصدر :