عام >عام
"فنتصميم" FANTASMEEM - يدعم فن التصميم الإبداعي في لبنان
"فنتصميم" FANTASMEEM - يدعم فن التصميم الإبداعي في لبنان ‎الأربعاء 20 آذار 2019 15:22 م
"فنتصميم" FANTASMEEM - يدعم فن التصميم الإبداعي في لبنان

جنوبيات

أي دعم يحتاج إليه المصمّمون في لبنان، من أجل اطلاق مخيلاتهم وامكاناتهم الابداعية وتطوير أفكارهم المهنية؟ يرمي برنامج "فنتصميم" الخاص بالتصميم، الذي أطلقه "معهد غوته لبنان"، الى دعم المصمّمين في مجال بناء القدرات والتشبيك والتواصل. منذ بداية هذه السنة، أمضى المصمّمون أسبوعين في مقرّ خاص لإقامة الفنانين حيث حظيوا بفرصة الارشاد المهني على ايدي خبراء في هذا القطاع، علما انه سيتسنى لهم الآن فرصة التقدم للحصول على منح لتمويل مشاريعهم التصميمية.

في 20 آذار، أقام "معهد غوته لبنان" "برانش" (غداء) من أجل التحدث عمّا سبق أن تحقّق من نشاطات، وعرض المشاريع المقبلة، إضافة الى لقاء خبراء ومتخرجين. يرمي "فنتصميم" إلى دعم قطاع التصميم الابداعي في لبنان حيث، باعتباره جزء من الصناعتَيْن الثقافية والإبداعية، وينتمي إلى واحدة من أسرع القطاعات الاقتصادية نمواً في كل أنحاء العالم. يشمل هذا الدعم بناء القدرات وتعزيز روح المبادرة الثقافية والاجتماعية والبيئية وتشجيع التعاون وتبادل الخبرات. يرتكز "فنتصميم" على مساقات تدريب مستقلة، بالاضافة الى العديد من النشاطات الاخرى المرافقة.

مدرسة فنتصميم 
في الجبال وبعيداً من الحياة اليومية لصخب المدينة، أمضى ثمانية عشرَ مصّمما من لبنان أسبوعين في مقر "بيت الفنان - حمانا" حيث عملوا على تطوير أفكار مشاريعهم. سواء كانوا يتطلّعون إلى اكتشاف عالم الرسم والتحريك أو تطوير نظام مصغّر للزراعة المائية التي يمكن أن تجعل نمو الأعشاب والخضار أمراً ممكناً أو حتى ابتكار تصاميم إبداعية ذات تأثير وفي المتناوَل، فقد غادروا جميعهم مقرّ الإقامة حاملين "ذكريات جميلة" ومزوّدين بـ"مزيد من الثقة" كما أجمعوا. في هذا الاطار، قال أحد المصمّمين المشاركين: "إنها تجربة، تغيّر مسار الحياة"، فيما علّق آخر: "خلال هذين الاسبوعين، تعلّمت الكثير لا بل أكثر مما اكتسبته طوال ثلاثة اعوام من الدراسة".

ضمّ فريق الخبراء مدرّبين وأساتذة موجِّهين، حضروا من بيروت وبرشلونة وباريس وبرلين، بعدما أوكِلَت اليهم مَهمَّة دعم المصمّمين تمهيداً لتمكينهم من القيام بخطواتهم الفردية المقبلة.

أما ورش العمل فتمحورت على مواضيع متنوعة منها، التفكير التصميمي، سرد القصة والتصوّر، استراتيجيات التسويق، التخطيط المالي، الملكية الفكرية. حظي المصمّمون أيضًا بجلسات تدريب وتوجيه فردي، إذ أتيحت لهم فرصة الاطلاع على وجهات نظر واستراتيجيات وأهداف جديدة. وفي هذا الاطار، لخّص أحد المشاركين فكرة هذا المساق بالقول "إنه أشبه بنظام دعم تم إنشاؤه، ليتجاوز حدود هذا المكان ومدة التدريب".

مشغل "فنتصميم"
يتمكّن المصمّمون الشباب من تطوير مهارات ابداعية وادارية، من خلال المشاركة في تدريب مهني او مرافقة مصمّم محترف في عمله اليومي. هذا ما يتيح لهم فرصة التعلّم من الاداء الامثل وتطوير شبكة معارفهم، اضافة الى التحضير لمشاريع تعاون. في آذار 2019، توجّه مصمّمان لبنانيان الى برلين بهدف تعزيز مهاراتهم التقنية في نفخ الزجاج والتعرف الى تقنية الطباعة الرقمية على النسيج، على ايدي اختصاصيين محترفين هناك. كذلك، تلقى مصمّمان آخران الدعم المطلوب، من اجل تحسين مهاراتهم في تصميم المواقع الالكترونية والتطبيقات والتقنيات الثلاثية الابعاد، وذلك من خلال فرص تظليل وظيفي في لبنان. 

ماذا بعد؟ "فنتصميم FORWARD"
أطلق "معهد غوته لبنان" مشروع "FANTASMEEM Forward" الذي يدعم المصمّمين لكي يصبحوا رواد اعمال مبدعين. إضافة الى الحصول على تمويل لفكرة مشروع تصميمي، سيحظى المشاركون فيه بمرافقة مستشارين بشكل متواصل، وفرصة الوصول الى أمكِنة عمل والاستفادة من ورش عمل مصمّمة خصيصا لتلبية حاجاتهم. يمكن المصمّون من كافة المجالات التصميمية، من منطقتَي الشرق الاوسط وشمال افريقيا المقيمين في لبنان، ان يتقدّموا بطلبات مشاركة ضمن مهلة اقصاها 12 أيار وذلك عبر الموقع الرسمي لـ"معهد غوته لبنان". أما الذين ستُقبَل طلباتهم فسيحظون بالدعم من حزيران 2019 وحتى أواخر تشرين الثاني 2019. 

بتكليف من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية، تشجع "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في لبنان" و"معهد غوته" السوق الناشئة للصناعات الثقافية والإبداعية في أفريقيا والشرق الأوسط.

 

المصدر :