عام >عام
البطريرك لحام: القدس فلسطينية والجولان سوري وإعلان ترامب باطل ويرفضه العالم
البطريرك لحام: القدس فلسطينية والجولان سوري وإعلان ترامب باطل ويرفضه العالم ‎الأربعاء 27 آذار 2019 10:43 ص
البطريرك لحام: القدس فلسطينية والجولان سوري وإعلان ترامب باطل ويرفضه العالم

جنوبيات

شجب بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية وأورشليم للروم الكاثوليك سابقا البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، ما صدر من الرئيس ترامب حول القدس والجولان وبعث رسالة قال فيها:"لا أحد يعطي ما لا يملك. لا بد من كلمة صريحة واضحة جريئة أمام ما تقوم به أكبر دولة في العالم بشخص رئيسها، من خطوات تخالف المنطق والأعراف والقرارات الدولية، ومنها خاصة ما صدر مؤخرا بشأن القدس عاصمة إيماننا جميعا وأم الكنائس المسيحية وثاني القبلتين وكنيسة القيامة والاسراء والمعراج. ولاحقا ما صدر بشأن هضبة الجولان السوري".

أضاف: "يقول المثل: لا أحد يعطي ما لا يملك. فهل رئيس الولايات المتحدة الأميركية هو مالك القدس أو مالك الجولان لكي يعلن أي إعلان بشأنها؟ القدس فلسطينية والجولان سوري. نقطة على السطر. ولهذا فإن إعلان السيد ترامب أنها عاصمة إسرائيل هو إعلان باطل، ويرفضه العالم".

وتابع: "وكذلك إعلان الجولان أنها أرض إسرائيلية هو إعلان باطل وفارغ من أي مضمون. مع العلم أن هذين القرارين يخالفان كل قرارات الأمم المتحدة. وهما تحد صارخ للقانون الدولي وللتاريخ ولمشاعر الشعوب وحقوقها. لهذا فهو قرار خال من كل أساس قانوني ومستهجن ومتهور ويزيد التوتر والكراهية والأصولية والعنف والإرهاب في العالم بأسره. وقد عبرت مراجع كنسية عالية عن رفضها لهذا التصرف جملة وتفصيلا. ونأمل أن تصدر إعلانات أكثر دينية ومدنية وعالمية تشجب هذين القرارين".

وختم: "سنبقى دعاة السلام والعدل وكرامة واحترام القانون الدولي".

 

المصدر :