عربيات ودوليات >أخبار دولية
اليمين يتقدم- نتنياهو الاقرب الى تشكيل الحكومة المقبلة
اليمين يتقدم- نتنياهو الاقرب الى تشكيل الحكومة المقبلة ‎الأربعاء 10 نيسان 2019 20:51 م
اليمين يتقدم- نتنياهو الاقرب الى تشكيل الحكومة المقبلة

جنوبيات

بعد فرز 97% من أصوات المقترعين في الانتخابات الاسرائيلية يتبين ان معسكر اليمين يتقدم على تحالف يسار الوسط بفارق مقعد واحد حيث
وتشير قاعدة معسكر اليمين والتحليلات الإسرائيليّة إلى أن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.
وحصلت الأحزاب ادناه على عدد المقاعد التالية :
الليكود – 37مقعدا
ازرق ابيض - 36 مقعدا
حزب العمل – 6 مقاعد
ايحود ميفلاغوت هايامين: - 5 مقاعد
يهادوت هتوراة: - 8 مقاعد
شاس: - 8 مقاعد
ميرتس: - 4 مقاعد
الجبهة والعربية للتغيير - 6 مقاعد
التجمع والقائمة العربية الموحدة 4 مقاعد
كولانو : 4 مقاعد
ولم تتجاوز نسبة الحسم وفقا لهذه العينة كل من: غيشر وزيهوت
وبلغت نسبة التصويت 67.9%
ويتم حاليا فرز المظاريف المزدوجة وعددها يزيد عن 250 الفا. وتشمل هذه المظاريف أصوات جنود الجيش والمرضى في المستشفيات والسجناء والعاملين في السلك الدبلوماسي.
وبحسب هذه النتائج فان معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر اليسار 54 مقعدا
وأعلن نتانياهو عن انتصاره في الانتخابات . وقال "خلال خطاب القاه في قاعة ( هيخل شلومو ) بتل ابيب في الساعات الأولى من فجر اليوم انه تم تحقيق فوز عريض شاكرا نشطاء الحزب الذين ساهموا في انجاز الخيالي لا يمكن تصوره واستيعابه . وأضاف ان شعب إسرائيل وضع ثقته به للمرة الخامسة على التوالي وهذه المرة بشكل اكبر متسائلا متى حصلنا على هذا العدد الكثير من المقاعد ونوه رئيس الوزراء انه شرع منذ الليلة الماضية في اتصالات مع أحزاب اليمين الشركاء الطبيعيين لليكود بهدف تشكيل الحكومة المقبلة . واكد نتانياهو ان هذه ستكون حكومة يمين الا انه سيكون رئيس وزراء لجميع مواطني الدولة.
وقبل ذلك اعلن بيني غانتس رئيس ازرق ابيض عن فوز قائمته قائلا "إنه سيكون رئيس وزراء الجميع وليس ناخبيه فحسب .وان النور يسطع على إسرائيل جميعا وان هذا يوم تأريخي اذ اختار اكثر مليون شخص كاحول لافان / وأشار الى ان حزبه ينتظر النتائج الحقيقية التي ستصب, حسب تقديره, في صالح التحالف .
وأوضح رئيس ايحود مفلاغوت هايامين رافي بيرتس ان حزبه سيكون اهم أحزاب اليمين الى جانب نتنياهو .ومضى يقول ان التيار الصهيوني المتدين حقق نجاحا, وان التوراة والروح اليهودية هما الفائزتان
وقال القطب الليكودي غدعون ساعر إن الحديث يدور عن انتصار تم تحقيقه في ظروف صعبة للغاية .وأوضح ان الامر يعود في المقام الأول الى التشعبات الكثيرة في معسكر اليمين والتطورات القضائية وذلك في إشارة الى ملفات الفساد المنسوبة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو .

المصدر :