عام >عام
بدعوة من النائب الحريري والسعودي وتزامنا مع بدء فتح الأسواق ليلاً الوزيرة الصفدي والفنان علامة وعنتر جالوا في صيدا ضمن فعاليات المدينة الرمضانية
بدعوة من النائب الحريري والسعودي وتزامنا مع بدء فتح الأسواق ليلاً الوزيرة الصفدي والفنان علامة وعنتر جالوا في صيدا ضمن فعاليات المدينة الرمضانية ‎الجمعة 24 أيار 2019 11:13 ص
بدعوة من النائب الحريري والسعودي وتزامنا مع بدء فتح الأسواق ليلاً الوزيرة الصفدي والفنان علامة وعنتر جالوا في صيدا ضمن فعاليات المدينة الرمضانية

جنوبيات

سهرت عاصمة الجنوب صيدا ليل الخميس مع مزيد من الأجواء الرمضانية التي تشهدها المدينة القديمة منذ مطلع الشهر الفضيل ضمن فعاليات "صيدا مدينة رمضانية " والتي شملت أمس السوق التجاري للمدينة مع بدء فتح محاله ليلاً حيث شكلت ايضا مناسبة لإطلاق الأنشطة الرمضانية فيه بمشاركة وزيرة الدولة لشؤون التأهيل الاقتصادي والاجتماعي للمرأة والشباب فيوليت الصفدي وزوجها الوزير السابق محمد الصفدي ، والفنانان راغب علامة وغالب عنتر ، بدعوة من رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي حيث جالوا في الوسط التجاري واحياء المدينة القديمة برفقة الحريري وعدد من اعضاء المجلس البلدي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء الجمعية وحشد من الشخصيات والمدعوين .
وشارك في الجولة "قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ورئيس مكتب مخابرات الجيش اللبناني في صيدا العقيد سعيد مشموشي، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء المنسقية ، وعدد من مخاتير المدينة ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب والسفير عبد المولى الصلح والمحامي حسن شمس الدين، ومديرة متحف قصر دبانة الآنسة ألفت البابا وفاعليات اقتصادية واجتماعية وثقافية وفنية .
وكانت المحطة الأولى أمام مبنى القصر البلدي للمدينة في ساحة النجمة حيث انطلقوا من هناك في جولة  داخل السوق التجاري شملت شارعي "الأوقاف وفخر الدين " وساحة المطران سليم غزال تزامنا مع بدء حركة السوق ليلاً ، وجرى تقديم لوحة تراثية بالمناسبة احتفاء بضيوف المدينة . قبل ان تتابع الجولة في الوسط التجاري وصولا الى حي الشاكرية فمتحف الصابون التابع لمؤسسة عودة في المدينة القديمة  حيثت ساتمعوا الى شرح عن تاريخ صناعة الصابون .
ودونت الوزيرة الصفدي في سجل المتحف " .. مع سعادة النائب بهية الحريري وصلنا الى هذا المتحف الرائع .. مكان من أجمل ما رأيت في لبنان .. صيدا مدينة تاريخية رائعة تستحق الانماء وان تكون من ابرز المدن السياحية في لبنان " .
فيما دوّن الفنان راغب علامة العبارات التالية " سعادتي وفخري كبيرين بوجودي بينكم في المدينة العريقة التي أحبها وأحب أهلها كثيرا . وأيضا كم هو جميل أن نزور هذا المتحف الذي يدل على تاريخنا العريق".
ومن هناك انتقل الجميع  الى " مقهى شرقي " فحمام الجديد مشاركين روادهما الأجواء الرمضانية . وكانت وكانت المحطة التالية "اكاديمية القيادة والتواصل – علا " في دار علي حمود الأثري التي كانت تشهد معرض صور " نور وظل " عن الحرف التراثية والحياة اليومية في صيدا القديمة بعدسة المصور الياباني ناوكي تاكيو " . وبعد جولة على اقسام المبنى استمع الحضور الى شرح حول تاريخ هذا المعلم التراثي الذي كان ايضا في بعض الفترات مقرا لمدرسة عائشة أم المؤمنين التابعة لجمعية المقاصد في صيدا ووجهة استخدامه حاليا كمركز للتدريب والتمكين المستدام من قبل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.
ثم توجه الجميع الى خان صاصي ومتحف قصر دبانة وجالوا على اقسامهما مطلعين من على يختزناه من ابداع عمراني وتاريخ انساني وعائلي يشكل جزءا من ذاكرة المدينة .
وكانت المحطة التالية بعدها كنيسة القديس نيقولاوس التابعة لمطرانية الروم الأرثوذكس في حي مار نقولا حيث توقفت الوزيرة الصفدي والضيوف الزائرون في الغرفة الأثرية التي التقى فيها القديسان بطرس وبولس ومن ثم استمعوا الى شرح عن تاريخ الكنيسة . ثم كانت وقفة لبعض الوقت في سوق النجار، قبل ان ينتقلوا الى خان الافرنج وهناك اقيم لهم استقبال حاشد تخلله لوحات تراثية ، قامت بعدها الوزيران الصفدي والفنان علامة وعنتر برفقة الحريري والحضور بجولة  على المعرض الحرفي التراثي .
الصفدي
الوزيرة الصفدي وفي تصريح لها خلال الجولة قالت" أولا ، ان العمل الذي قامت به السيدة بهية الحريري ومؤسسة الحريري لاعادة احياء مدينة صيدا القديمة حقيقة عمل جبار. ما رأيناه هنا اعتقد لم نره في كل بلدان العالم، وبالتالي ما قلته للسيدة الحريري أن لبنان لديه كل المقومات، والحمد الله انه توجد مبادرات فردية لننقوم بإعادة احياء هذه الأماكن الجميلة ونعرّف اللبنانيين عليها. نحن نشكر مؤسسة الحريري والسيدة بهية الحريري على كل جهودها وقد راينا كم لديها شغف لترى الناس موجودين في صيدا. ونحن ندعوهم جميعا الى زيارة صيدا لان الاسواق بدات تفتح ابوابها من الليلة .
علامة
من جهته قال الفنان راغب علامة " لحظة دخولنا الى هذه المدينة اول ما يخطر ببالي هو الترحُّم على الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان اياديه البسضاء موجودة منذ ان دخل المعتنرك الاعماري حتى هذه اللحظة بالذات لا زلنا نستذكر روحه الطيبة وروحه المحبة للخير وللبنان ولتاريخ لبنان ولتاريخ منطقته. ما نراه " شي بيطيّر العقل " ولم نكن نعرف انه يوجد هكذا معالم . ونشكر السيدة بهية الحريري على دعوتها الكريمة ونقول اننا لطالما أحببنا مدينة صيدا واليوم رأينا حقيقة قلب صيدا وهذا شيء يسعدني جدا".

ثم انتقل الجميع  الى خان الأمير مصافحين رواده ، لتستكمل الجولة بعده في ساحة باب السراي وقهوة الازاز وساحة ضهر المير وصولا الى مطعم طاولة على واجهة صيدا البحرية حيث تناولوا طعام السحور بدعوة من الحريري .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :