عام >عام
الوزير حسن عبد الرحيم مراد ضيف عشاء المنتدى القومي العربي
الوزير حسن عبد الرحيم مراد ضيف عشاء المنتدى القومي العربي ‎الثلاثاء 9 تموز 2019 13:39 م
الوزير حسن عبد الرحيم مراد ضيف عشاء المنتدى القومي العربي

جنوبيات

 

 

الوزير حسن عبد الرحيم مراد كان ضيف العشاء السنوي الذي اقامه المنتدى القومي العربي حفل عشائه السنوي في فندق كراون بلازا بحضور الامين العام للمؤتمر القومي الاستاذ مجدي المعصراوي  والامناء العامين السابقين الاستاذ معن بشور، والاستاذ خالد السفاني ، والاستاذ عبد القادر غوقه، والوزير السابق د. عصام نعمان واعضاء المؤتمر القومي العربي، واعضاء اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي ، وممثلي الاحزاب والفصائل والجمعيات اللبنانية والفلسطينية.

عبد الحميد

        الاستاذ عبد الله عبد الحميد منسق انشطة المنتدى القومي العربي مرحبا بالحاضرين وبخاصة برئيس واعضاء المؤتمر القومي العربي المشاركين في الدورة الثلاثين للمؤتمر. مشيرا الى علاقة الوزير الشاب مراد بالمؤتمر ومخيمات الشباب القومي العربي.

الدباغ

        الدكتور صلاح الدين الدباغ رئيس المنتدى القومي العربي مرحبا بالحضور وخصوصاً اعضاء المؤتمر القومي العربي قال: يسعد المنتدى القومي العربي ان يكون ضيفه في هذه الامسية الاستاذ حسن عبد الرحيم مراد، وزير الدولة للتجارة الخارجية، فهو كوزير يتحمل مسؤولية التجارة الخارجية، وبحكم مسؤوليته هذه فاننا نتمنى  عليه ونطلب اليه ازالة العوائق امام التجارة العربية البينية – اي التجارة بين الدول العربية – لأن في ذلك تكامل اقتصادي عربي هو أساس لأي تكامل سياسي. واول هذه العوائق هو معبر نصيب بين سوريا والاردن، وإزالة هذا العائق امام التجارة الخارجية بين لبنان والاردن. ومن ثم الى سائر دول الجزيرة العربية يشجع وينمي التجارة البينية العربية . ومن هذه العوائق عدم تأهيل مصفاة طرابلس، وإعادة ضخ النفط العراقي اليها بدلاً من استيراده من دول أخرى حيث كنا وما زلنا على ما اعتقد نستورده من رومانيا وغيرها من الدول،

واضاف د. الدباغ قائلا: ثم الوزير حسن عبد الرحيم مراد هو نائب رئيس الجامعة اللبنانية الدولية . وهذه الجامعة التي اسسها والده الاستاذ عبد الرحيم مراد قد شقت طريقها في لبنان وفي البلدان العربية لتصبح منارة للعلم في لبنان والوطن العربي. ومسؤولية الوزير حسن مراد هي في الحفاظ على المستوى العلمي لهذه الجامعة، لأجل الارتقاء به، وهي مسؤولية كبيرة، وتقوم على دعائم ثلاث هي: البرنامج الدراسي الذي يجب ان يراعي تقم العلم في حقل الاتصالات والتكنولوجيا وعلوم الانسان الآلي ونوعية الاساتذة والمكتبة. ثم ان الوزير العزيز  يتحمل ايضا مسؤولية مؤسسات الغد الأفضل التي أسسها ورعاها وسهر عليها والده الاستاذ عبد الرحيم مراد،  والوزير مراد هو بقاعي ومن المسؤليات الملقاة على عاتقه بهذه الصفة مسؤولية الاهتمام بشريان والحياة الاساسي في لبنان هو نهر الليطاني .

الوزير مراد

        ثم تحدث الوزير حسن عبد الرحيم مراد فقال  ان القوى الحية في الأمة تمسكت اكثر بالمشروع القومي العربي لانها ادركت ان ما اصاب الأمة هو نتيجة عدم التفافها حول الفكرة القومية، وأبرز تداعيات التخلي عن الفكر القومي الجامع. هو إعادة بناء بعض السياسات على قاعدة التسليم بتلك الانتكاسات كأمر واقع، لا على قاعدة التخطيط لمحو آثارها، بل أفرزت نتائج بالغة الخطورة مثل التنازل عن الثوابت، والتفريط في الحقوق، واللهاث وراء التسويات المجحفة مع العدو ، وإسقاط  الخيار الدفاعي، والمراهنة على القوى الحليفة للعدو لصنع الحلول  في الوقت الذي كانت فيه هذه القوى تتبنى السلوك العدواني الصهيوني وتناحز له في كل المحافل.

واضاف الوزير مراد اذا كانت أمتنا تعيش في ظروق هي  الأخطر التي تمر بها عبر تاريخها الحيدث. فان الأخطر من ذلك ، هو اهتزاز ثقة بعض النخب العربية بقدرة الأمة على النهوض من كبوتها، ولملمة جراحها، واستعادة دورها الفاعل على المسره العالمي، كما كان ايام جمال عبد الناصر بطل القومية العربية، وملهم فكرها، ومطلق شعلتها في أرجاء الوطن العربي.

        والمطلوب منا جميعا استنهاض الشباب العربي، وبث الفكر القومي العربي، والتأكيد على أن ابرز مقومات القوة تكمن في الوحدة، واذا كانت الوحدة السياسية صعبة التحقيق، فلا بد من البدء بوحدة اقتصادية مالية وتربوية، باعتبار ان اي مشروع قومي عربي ممتنع عن التحقق دون ان يعتمد تعزيز القدرات الذاتية نهجا لتحقيقه، كذلك سائر الاهداف النهضوية العربية ممتنعة عن التحقيق بل مستحيلة دون توحيد قومي.

        وختم الوزير مراد بالقول اننا من منبر المنتدى القومي العربي ننادي ببدء حوار عربي – عربي، من اجل حل الخلافات العربية – العربية، ويكون ذلك الحوار البنّاء مدخلاً لاعادة تفعيل العلاقات الأخوية بين الأشقاء وصولاً الى تذويب الخلافات وتوحيد الجهود والقوى لإقامة الوحدة العربية المنشودة التي تعيد للعرب دورهم الحضاري الفاعل على المسرح الدولي.

المصدر :