لبنانيات >صيداويات
انطلاق مهرجان بلدية صيدا الرياضي في مدينة رفيق الحريري وتكريم حسيب البزري في الذكرى المئوية لميلاده
انطلاق مهرجان بلدية صيدا الرياضي في مدينة رفيق الحريري وتكريم حسيب البزري في الذكرى المئوية لميلاده ‎السبت 13 تموز 2019 12:42 م
انطلاق مهرجان بلدية صيدا الرياضي في مدينة رفيق الحريري وتكريم حسيب البزري في الذكرى المئوية لميلاده

جنوبيات

 

 شهدت مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية في صيدا مساء الجمعة، حفل إفتتاح وانطلاق مهرجان بلدية صيدا الرياضي، الذي تنظمه الشبكة الرياضية في صيدا والجوار للعام الثالث على التوالي، وتشترك فيه مختلف الأندية والألعاب الرياضية في صيدا ومنطقتها ومن بيروت الجنوب وإقليم الخروب ومخيم عين الحلوة، ويستمر حتى أوائل شهر آب القادم.

إفتتح المهرجان تحت شعار كأس حسيب سعيد البزري، تكريما له في الذكرى المئوية لميلاده 1919-2006، فأقيمت مباراة كرة قدم جمعت بين منتخب لبنان للشباب ونجوم كرة القدم في صيدا، وأسفرت عن تعادل الفريقين 2-2، ففاز كل فريق بكأس البطولة.

حضر حفل الإفتتاح رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري ممثلة رئيس الحكومة سعد الحريري، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، ممثل النائب أسامة سعد عدنان بلولي، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ممثلا بالشيخ محمود سمهون، عائلة المحتفى به الراحل حسيب سعيد البزري ممثلة بنجله عضو المجلس البلدي الدكتور محمد حسيب البزري، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، عبدالرحمن البزري، رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان بسام حمود، رمزي مرجان ممثلا منسقية تيار المستقبل في الجنوب، ممثلو أحزاب، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية المهندس يوسف النقيب، رئيس رابطة أطباء الأسنان جودت الددا، وشخصيات وفاعليات رياضية وكشفية وممثلون عن الأندية والفرق المشاركة والرعاة والداعمون للمهرجان.

وكان في إستقبال الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار حسن الشماس، ومنسقة المهرجان السيدة آية الصعيدي (The Planner).

الشماس
بداية النشيد الوطني، فترحيب من عريفة المهرجان هالا الإبريق، وعرض للفرق والأندية المشاركة في فعاليات المهرجان. ثم كانت كلمة الشماس فقال: "إن اللجنة الرياضية في بلدية صيدا بالشراكة مع الشبكة الرياضية، اخذت على عاتقها ان يكون الهدف صيدا عاصمة الرياضة في لبنان. لقد تجاوزنا الهدف، ووضعنا بحمد الله صيدا على خارطة الرياضة العالمية، بأبطالنا الذين تجاوزوا حدود الوطن، وجعلوا اسم قلعتهم رمزا للانتصارات الدائمه في الكثير من المحافل الرياضية العالمية. شكرا لجميع الابطال والأندية المشاركة، على هذه الانجازات المشرفة".

أضاف: "اليوم نقف نكرم ونتذكر استاذا وبطلا من ابطال مدينتنا الحبيبة، كان له فضل كبير على الكثير من الرياضات والرياضيين الاستاذ حسيب سعيد البزري رحمه الله".

ووعد "الابطال باكمال مسيرة الدعم التي بدأتها لجهودكم المشرفة والمميزة".

وختم شاكرا بإسم بلدية صيدا جميع الفعاليات السياسية والأمنية والاجتماعية على دعمها لمثل هذه المشاريع المشرفة.

السعودي
وحيا السعودي الشماس على المجهود الذي قام به للرياضة وقال: "ارفع له القبعة والتحية كل مرة لأن ما قام به من جمع الرياضيين يعكس شعار صيدا تجمعنا على الخير والمحبة والوفاء. الخير الذي يتجسد في لقاء بين ابنائها وفي كل مكوناتها لتقديم اروع صورة للتعاون لما فيه خير مدينتهم والمحبة التي تتجسد في حبهم لها وتفانيهم من اجل تألقها وتميزها في شتى المجالات".

وتابع: "اما الوفاء المتبادل بين المدينة وابنائها على مدى تاريخها القديم والحديث وأجيالا تلو اجيال. فها هي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا تعبر عنه اليوم من خلال مهرجانها الرياضي السنوي بتكريم ابن المدينة واحد رواد رعيلها الاول من الرياضيين الكبار المرحوم الاستاذ حسيب سعيد البزري، الذي كان استاذي أنا شخصيا، باطلاق اسمه على كأس المهرجان في الذكرى السنوية المئوية لميلاده".

اضاف: "اننا اذ نكرم ذكرى المرحوم البزري، فانما نكرم به ومن خلاله مسيرة حافلة بالعطاءات والانجازات لابطال رياضيين انطلقوا من هذه المدينة جيلا بعد جيل الى كل المحافل الرياضية الوطنية والعربية والقارية والدولية محققين البطولات ورافعين اسم مدينتهم ووطنهم عاليا".

ولفت إلى "ان صيدا التي تفتخر انها عاصمة للجنوب، تعتز بانها اليوم عاصمة للرياضة من خلال العديد من الدورات والبطولات والانشطة الرياضة التي تنظمها او تستضيفها. ولقد خطت المدينة خلال العامين الاخيرين خطوة نوعية على الصعيد الرياضي من خلال اطلاق ماراتون صيدا الدولي بمبادرة من جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون، فضلا عن انطلاق العديد من الاكاديميات الرياضية وتنظيم كبرى المنافسات في شتى الالعاب".

وقال: "اذا كانت الرياضة حاجة جسدية ونفسية لما لها من فوائد على هذه المستويات ولما للرياضة من دور في تنشئة الاجيال صحيحي الجسم والعقل، فاننا في زماننا هذا احوج ما نكون ايضا واكثر من اي وقت مضى كقيمة اخلاقية واجتماعية لنحصن شبابنا من الافات التي تتهدد مجتمعاتنا ومن الاخطار التي تتهدد اجيالنا الصاعدة. وان هذه القيمة المضافة بل الاساسية للرياضة هو اول ما يجب ان يتعلمه فتياتنا وشبابنا من قبل ان يكتسبوها موهبة او احترافا. وهنا يأتي دوركم ايها القيمون على الحركة الرياضية في المدينة، اندية وجمعيات ومؤسسات ومدارس واكاديميات".

وأشار الى ان "من هنا كان حرص بلدية صيدا على اطلاق الشبكة الرياضية للمدينة والجوار لتكون حاضنة لكل الاندية والابطال الرياضيين ولتساهم في المزيد من التفعيل للنشاط الرياضي في المدينة، ولتكون الشبكة الرياضية الى جانب دورها الرياضي في التشبيك بين كل مكونات هذا القطاع وابراز تميز المدينة به لتكون ايضا شبكة امان اجتماعي واخلاقي للاجيال، ونحن على ثقة من انكم تؤدون هذه الرسالة على اكمل وجه".

وختم السعودي شاكرا "مبادرة الشبكة الرياضة لصيدا والجوار برئاسة الشماس لتنظيم هذا المهرجان السنوي وجهود كل الاندية والجمعيات والاكاديميات الرياضية المنضوية تحت لواء الشبكة الرياضية من اجل تعزيز موقع المدينة وتميزها في كافة الرياضات الفردية والجماعية ومواكبتها لكل جديد في هذا المجال".

البزري
ثم تحدث البزري فقال: "نلتقي ها هنا لنحيي سويا مهرجان بلدية صيدا الرياضي في رحاب مدينة الشهيد رفيق الحريري الرياضية، وفي الذكرى المئوية لولادة القامة التربوية الجليلة المغفور له حسيب سعيد البزري، والدي ومعلمي وصديقي. ولد ونشأ وترعرع في كنف والده المغفور له سعيد البزري الذي كان رئيسا لبلدية صيدا ورئيسا لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا وكان حضوره علامة مضيئة في مختلف المجالات التربوية 
والرياضية والوطنية الاجتماعية والفنية. لقد كان دائما المثل الرائع والقدوة الطاهرة في الانتماء الوطني والروح الرياضية والفضائل الانسانية و هو القائل:الرياضة ليست لنيل الكؤوس بل لتهذيب النفوس".

وتابع: "لو نطقت هذه الارض التي نحتفل في جنباتها، والتي حفظت وقع اقدامك ورددت صدى صفارتك، وانشدت معك موطني موطني نحن الشباب لنا الغد وبلاد العرب اوطاني حتى غدوت انت يا والدي انشودة جميلة معبرة على ثغر هذه المدينة النبيلة الاصيلة. فهنيئا لك ايها الزعيم، الاقامة المضيئة في ذاكرة المدينة، وفي مقاصدها العريقة، وفي انديتها العديدة وفي اللقاءات التاريخية".

وقال: "منذ سبعين عاما أطلق حسيب البزري صفارة افتتاح انطلاقة المهرجان الرياضي الكبير في ملعب صيدا البلدي، بمشاركة اكثر من ألفي طالب وطالبة مقاصديين وصيداويين بحضور رئيس الوزراء رياض الصلح، وها هنا اليوم تشاء الظروف ان تعيش هذه الصافرة ذاتها وتستخدم في اطلاق هذا المهرجان الرياضي الكبير".

وختم شاكرا "كل من اضاء شمعة لهذا الاحتفال الرائع وعلى وجه الخصوص بلدية صيدا، وأخص الرئيس محمد زهير السعودي واعضاء مجلسها الكريم ورئيس الشبكة الرياضية وكل من ساهم في اضافة ملمح جميل لهذا اللقاء".

وقدم بعدها الدكتور البزري الى الشماس صافرة والده التي كان يستخدمها لإطلاق الفرق الرياضية في الملعب البلدي في صيدا، وقام الشماس بإطلاق صافرة إنطلاقة فعاليات المهرجان ومباراة كرة القدم.

دروع وتكريم
وخلال المهرجان قدمت الصعيدي للسعودي ميدالية المهرجان المذهبة. كما قدم السعودي والشماس درعا تكريمية بإسم المحتفى به المرحوم حسيب سعيد البزري تسلمه نجله الدكتور محمد البزري ودرعا تكريمية لأمين عام الإتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف، وكان تكريم فريقي كرة القدم المشاركين في البطولة بكأس البطولة لكابتن كل فريق وميداليات للاعبين.

الألعاب والأندية الرياضية في المهرجان:
ويتضمن المهرجان ألعابا رياضية مختلفة: كرة قدم، شطرنج، سباحة، كيوكوشنكاي، ملاكمة، تاي بوكس، كرة طائرة، كيك بوكس كرة قدم، الصالات الفروسية، كرة قدم الاكاديميات، كرة طاولة.

أسماء الأندية المشاركة:
أكاديمية الأهلي صيدا للشطرنج، نادي فور بي، مركز عبرا الرياضي ، أكاديمية فريق يونس (الصرفند) فريق فودا ، نادي المعني (فريق عبيدة ) ، نادي الرعد (فريق كيوان) نادي الفتيان صيدا نادي تيتانيوم صيدا ، ،نادي الشعبي صيدا ، نادي ملتقى شباب صور نادي تييم مبروكي عين الحلوة ، نادي بالد وولف صيدا ، نادي سوبر سبورت صور ، نادي إيجال شحيم ، نادي شوغن بيروت ، أكاديمية صيدا للفنون القتالية، نادي الحرية الرياضي صيدا ، نادي صيدا للفروسية (كافالو) ، نادي الأهلي صيدا ، منتخب لبنان للشباب، لوغو تجمع الأكاديميات، نادي سبايدر (تييم عفارة ) ، نادي اللواء ، نادي أشمون الرياضي صيدا . 

المصدر :