لبنانيات >صيداويات
توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي بلدية صيدا 20 تموز 2019
توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي بلدية صيدا 20 تموز 2019 ‎الاثنين 22 تموز 2019 17:43 م
توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي بلدية صيدا 20 تموز 2019

جنوبيات


اكدت توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا حول الطاقة والمياه والصرف الصحي" بوضع استراتيجية مسح شامل لشبكات البنية التحتية (مياه الشفة، الصرف الصحي، مياه الأمطار، الكهرباء، والاتصالات وخلاف ذلك من شبكات) وبرفع خارطة مشتركة لشبكات المنطقة عبر نظام المعلومات الجغرافية GIS .
واوصى المنتدى بتطوير محطة الصرف الصحي في مدينة صيدا للوصول إلى المعالجة الثانوية وبدراسة ومسح للقرى والبلديات التي تصب مياهها المبتذلة في محطة التكرير ، وبزيادة المضخة الرابعة والسادسة في المحطة لزيادة قدرتها الاستيعابية ، وبتطوير شبكة مياه الأمطار وفصلها عن الصرف الصحي وازالة تعديات الأخيرة على مجاري مياه الشتاء.
كما اوصى المنتدى بصيانة شبكات مياه الشفة واستبدال خطوطها المهترئة بحديثة ، واستكمال تركيب وتفعيل العدادات لقياس نسب الاستهلاك واعتماد التسعير على اساس الاستهلاك وتجهيز الخط الأساسي للشبكة بأجهزة استشعار تقيس نسب الهدر وتحدد مصادره.
اما فيما يتعلقبالطاقة الكهربائية فقد اقترح المنتدى "إنشاء معمل كهرباء خاص بالبلدية - جنوب مدينة صيدا لسد العجز من الكهرباء بالقوة التي تؤمن متطلبات المدينة".
المنتدى الذي نظم بالتعاون بين وزارة الطاقة والمياه وبلدية صيدا ولجنة المنتدى في القصر البلدي لمدينة صيدا يوم السبت 20 تموز 2019 يهدف لمتابعة ومناقشة المواضيع التنموية المتعلقة بالمرافق العامة والبنى التحتية في المدينة في اطار علمي ومنهجية محددة مما يؤدي الى تحديد الأولويات والتحديات المحلية ووضع الاقتراحات لحلول قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى ليتم تبينها من الجهات المعنية ومتابعتها من قبل الشباب والمشاركين .
جلسات المنتدى
وكانت جلسات المنتدى انعقدت برعاية وحضور وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني ومشاركة رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري ورئيس اتحاد بلديات صيدا - الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي " ومسؤولين في مؤسستي الكهرباء والمياه ورؤساء وممثلي بلديات من اتحادي بلديات "صيدا الزهراني ومنطقة جزين"واعضاء مجلس بلدية صيدا ورؤساء مصالح ودوائر وممثلين عن مجلس الانماء والاعمار ودار الهندسة وشركة المقاولين العرب وعن بعض الشركات المتعهدة والفريق التقني لوزارة الطاقة وهيئات اقتصادية واهلية وبيئية ومهندسين وخبراء ومختصين .
المحور الأول
تركز المحور الأول من المنتدى حول "محطة وشبكة الصرف الصحي"واستهلته ريم حنينيومحمد ناصر ( من فريق المنتدى ) بعرض لواقعقطاع الصرف الصحي وطرح مجموعة من الأسئلة حول هذا القطاع من مختلف جوانبه ، ليفتح باب الإجابة عليها والنقاش حولها من قبل المعنيين والمختصين والخبراء الحاضرين.
وكانت مداخلة للوزيرة البستاني اشارت فيها الى ان الخطة الوطنية للمياه والصرف الصحي وضعت عام 2012 وان الوزارة تعمل على تحديثها لتكون شاملة ومتكاملة متوقعة ان تكون جاهزة في الخريف المقبل.
وتطرقت البستاني الى موضوع التعديات على الأنهر والمجاري معلنة انه جرى مؤخرا تلزيم دراسة لعملية مسح هذه التعديات لحصرها وتحديدكيفية معالجتهاوذلك بالتعاون مع الوزارات الأخرى المعنية ومع البلديات متوقعة انجاز المسح خلال اشهر قليلة، على ان يطرح هذا الأمر ضمن الخطة الوطنية على مجلس الوزراء.
وأجابت الوزيرة البستاني على سؤال حول الأسس التي ستعتمد في تحديد الأولويات بالنسبة لمشاريع المياه والصرف الصحي والتي ستنفذ ضمن" سيدر " بأن الأولويات ستحدد استنادا الى الخطة الوطنية التي وضعتها الوزارة وأن هذا الأمر سيناقش طبعافي مجلس الوزراء.
ضاهر
وتحدث رئيس مجلس ادارة مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهرفرأى أنهلم يعد بالامكانالحديث عن المعالجة من دون لحظ اعادة استخدام المياه المعاد تكريرها. واشار الى ان المؤسسة تعطي مدينة صيدا والمنطقة اولوية كبيرة في حل مشاكل الصرف الصحي وتدرس حاليا امكانية اقامة محطات تكرير اولية في مناطق وسطية بين هذه البلدات والمحطة الرئيسية لتخفيف الضغط والطاقة والكلفةوأن هناك مسارا متكاملاً يجب اعتماده.
المحور الثاني
وفي المحور الثاني حول"شبكة مياه الشفة " قدم بدر عبد النبي ( من فريق المنتدى ) عرضاًعن القطاع، طارحا بعض الأسئلة انطلاقا مما تتضمنه استراتيجية مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بما يتعلق بالتقليل من الآبار الجوفية والاستفادة من المياه السطحية وكيفية ادخال نظام الحساسات الذكية لمراقبة جودة المياه . فاجاب الدكتور وسيم ضاهر بهذا الخصوص  بأن الانتقال للمياه السطحية سببه السعر التشغيلي المرتفع للآبار وان هذا يعني ان نقلل عمق مصادرنا المائية ونذهب الى السطحية خصوصا انها متوفرة . ولفت الى ان حصة الجنوب المقدرة من سد بسري هي 16 مليون متر مكعب بالسنة وان صيدا كمنطقة ستستفيد من المياه الآتية من "نبع الطاسة وكفروة والبراك  -العاقبية وجزين "..  واشار الى ان المؤسسة تقوم بالتعاون مع الوزارة بعملية فحص مصادر المياه وعلى هذا الأساس ترى كيف تعالجها . مشددا على اهمية اعتماد الحساسات الذكية لموضوع الجودة ، والحد من تدخل العامل البشري للخروج بنتيجة دقيقة باعتبار ان هذه الحساسات ستعطي داتا لنوعية المياه .
وشددت النائب الحريري في مداخلة لها على اهمية ترشيد استهلاك المياه والتوجه بها خصوصا الى المدارس لتكون جزءا من مناهجها وانشطتها وان موضوع الترشيد هو مسؤولية متكاملة :بين الدولة والمجلس المحلي والمجتمع المدني .
المحور الثالث
وفي المحور الثالث حول " الطاقة والكهرباء" قدمحمزة فرحات (من فريق المنتدى ) عرضاً مسهباً عن واقع الكهرباء في المدينة وطرح نادر صباغ ( من المنتدى ايضا ) اسئلة عن الخطة الوطنية وحصة مدينة صيدا ومنطقتها منها، وموضوع الطاقة البديلة ومشكلة المولدات، موردا بعض المقترحات من الشباب بهذا الخصوص حيث جرى نقاش بين الشباب والحضور والمعنيين حول هذه المواضيع .
البستاني
وكانت للوزيرة البستاني مداخلة مطولة بموضوع الكهرباء فاشارت الى انه تم البدء بتصنيف معامل الانتاج بالشراكة بينالقطاعينالعام والخاص وان معمل الزهراني سيبقى ولكن الى جانبه سيتم تأمين الطاقة اللازمة لسد الحاجة من الكهرباء لحين انتهاء المعملالذي هو الحل على المدى الطويل.اما الذوق والجية فنعمل على اقامة معملين جديدين مكانهما صديقان للبيئة على الغاز الطبيعي كما ستصبح كل معاملنا .
واعلنت الوزيرة البستاني ايضا عن عدة مشاريع مدرجة في تحديث خطة الكهرباء لموضوعي النقل والتوزيع وايضا اعتماد العدادات الذكية وتأمين بواخر الغاز وموضوع آلية تحديد التعرفة التي قالت انها من المفترض ان تكون اقل من كلفة فاتورتي الكهرباء والمولدات مجتمعتين حاليا .وقالت " اذا نفذت الخطة كما يجب ، نكون بهذه الطريقة قد "صفّرنا " عجز كهرباء لبنان ويكون هذا انجاز لموازنتنا ".
وفي معرض ردها على اسئلة الشباب والحضور ، تطرقت الوزيرة البستاني الى موضوع التقنين بالتغذية الكهربائية فقالت" ككل لبنان ، كثر لاموني على صراحتي حين قلت اننا قادمون على تقنين قاس في الصيف لكن هذه هي الحقيقة ، وهذه حال كل المناطق لأسباب منها ما حصل مؤخرا بمشكلة الفيول وتأخر توقيع الاعتمادات، ثم بموضوع الموازنة وتخفيض المبلغ الذي طلبناه لتأمين الكهرباء.. اكيد نتج عن ذلك تقنين لكن لا تمييز في التغذية بين مناطق واخرى .
الحايك
وكانت مداخلة لرئيس مجلس ادارة مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك الذي اشار الى ان سبب التقين ايضا هو زيادة الطلب في الصيف وعدم امتلاك المؤسسة امكانيات متاحة كثيرة من حيث القدرة على الانتاج والتوزيع، لكنه اعلن عن تحسن سيطرأ على التغذية خلال الأسبوع المقبل ولكنه لن يكون تحسنا جوهريا اذا لم تنفذ الخطة ضمن المهل المحددة وبالسرعة اللازمة . شارحا اهمية انشاء محطة الكهرباء الجديدة في صيدا ودورها في تفعيل وتحسين موضوع النقل والتوزيع .كما تحدث الحايك عن اهمية اعتماد العدادات الذكية في التغذية بالتيار الكهربائي
وداخلت النائب الحريري متسائلة " متى نصل لوقت لا يدفع فيه المواطن الا فاتورة واحدة للكهرباء
بدلا من ان يبقى عرضة للإبتزاز من اصحاب المولدات كما جرى مؤخرا بموضوع العدادات التي نصر على ضرورة الزامهم بتركيبها وسنتابع العمل على ذلك ".

توصيات المنتدى
وبعد نقاش عام ومداخلات من عدد من المشاركين جرى اعلان توصيات المنتدى والتي تضمنت :

* حول محطة الصرف الصحي:
- وضع استراتيجيات لتطوير الصرف الصحي على المستوى الوطني وربط الشبكات بالمحطات.
- دراسة ومسح محدد للقرى والبلديات التي تصب مياهها المبتذلة في محطة التكرير وتحديد غير المشركة منها على المحطة.
- تطوير محطة الصرف الصحي في مدينة صيدا للوصول إلى المعالجة الثانوية .

* حول شبكة الصرف الصحي:
- تطوير شبكة مياه الامطار بفصل الشبكة وتأمين مصافي لمياه الامطار.
- في حال عدم تجديد الشبكات الواقعة في الأنهر، صيانة الشبكات ورفعها وصب الباطون لتغطيتها .
- رفع مستوى كافة الريغارات الخاصة بأنابيب الصرف الصحي المارة في مجرى الأنهر لضمان صيانتها بشكل سليم.
- ازالة التعديات التي تقوم برمي المياه المبتذلة في مجاري مياه الشتاء.
- زيادة المضخة الرابعة و السادسة في محطة تكرير المياه المبتذلة لزيادة القدرة الاستيعابية للمحطة.
- انشاء نظام ميكانيكي لفتح واغلاق العبارات الساحلية بين فصلي الصيف والشتاء.

*حول شبكة مياه الشفة والاستعمال:
- صيانة شبكات مياه الشفة واستبدال الخطوط المهترئة منها بخطوط أحدث.
- الاستثمار بالعدادات المجهزة أصلا لكافة المشتركين لقياس نسب الاستهلاك واعتماد التسعير بحسب كميته .
- تجهيز الخط الأساسي للشبكة بأجهزة استشعار وعدادات تقيس نسب الهدر وتحدد مصادره.

* حول الطاقة الكهربائية:
- اقتراح مشروع إنشاء معمل كهرباء خاص بالبلدية في جنوب مدينة صيدا لسد العجز من الكهرباء بالقوة التي تؤمن متطلبات المدينة.

* توصيات عامة:
- وضع استراتيجية مسح شامل لشبكات البنية التحتية (مياه الاستعمال والشفة، مياه الصرف الصحي، مياه الأمطار، الكهرباء، والاتصالات وخلاف ذلك من شبكات).
- رفع خارطة مشتركة لشبكات المنطقة عبر نظام المعلومات الجغرافية GIS وتنسيق الإدارات المعنية حول الاستحداث والتطوير المباشر للخارطة.
الحريري
واختتم المنتدى بكلمة من النائب الحريري توجهت فيها بالتحية الى الشباب المشرفين والمشاركين في تنظيمه معربة عن فخرها بهم بوما يتمتعون به من حس المسؤولية والايجابية والجدية وعملهم بطريقة علمية بحتة معتبرة ان هذا امر نحن بحاجة له ليس فقط في صيدا بل في كل المناطق .
واشارت الى انها ستتابع توصيات هذا المنتدى سواء تلك التي يمكن ان تنفذ على المدى القصير او المتوسط او الطويلة الأمد .وقالت " سيكون لدينا موعد آخر بموضوع الخطة والمخطط التوجيهي لصيدا بالمياه والكهرباء والصرف الصحي عندما تكون جاهزة ".
وتوجهت الحريري الى الوزيرة البستاني والى الحايك وعبد الله بأن يبقوا أعينهم على صيدا بموضوع التغذية بالتيار الكهربائي.
في ختام المنتدى اولمت الحريري تكريما للوزيرة البستاني والمشاركين في مطعم" طاولة" على الواجهة البحرية للمدينة القديمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :