عام >عام
باحثون: التوتر و القلق على المدى القصير جيد بالنسبة لك ..
باحثون: التوتر و القلق على المدى القصير جيد بالنسبة لك .. ‎الأحد 18 آب 2019 14:36 م
باحثون: التوتر و القلق على المدى القصير جيد بالنسبة لك ..

نجاة سرعيني

الإجهاد المزمن يجعلك أكثر عرضة للأمراض. تسعون في المئة من زيارات الطبيب هي للشكاوى الصحية المرتبطة بالتوتر. لكن ماذا يقول الباحثون عن التوتر القصير المدى ؟
نسمع مرارا" وتكرارا" أن التوتر غير صحي. وكل هذا الكلام يجعلنا نشعر بالتوتر. يقول ريتشارد شيلتون ، نائب رئيس قسم الأبحاث في قسم الطب النفسي بجامعة ألاباما برمنغهام ، أن التوتر ليس بالأمر السيئ دائما". فقط عندما يصبح الضغط مزمنا" ، أو عندما نشعر أننا لم نعد نتحكم في أي موقف ، فهذا يؤثر سلبا" على صحتنا ورفاهيتنا.

إليك كيف يمكن للقلق القصير المدى أن يفيد عقلك وجسمك:

يزيد من المناعة
يقول الباحثون إن الإجهاد القصير الأجل يمكن أن يكون مفيدا" من خلال تعزيز الأداء وكذلك تعزيز نظام المناعة لدينا. عندما يستجيب الجسم للإجهاد ، فإنه يستعد لاحتمال الإصابة، وأحد الطرق التي يقوم بها ذلك هو إنتاج إنترلوكينات إضافية ، وهي المواد الكيميائية التي تساعد على تنظيم الجهاز المناعي  وتوفر دفاعا" مؤقتا" .

يساعد على تعزيز القدرة العقلية
تعمل الضغوطات على تحفيز إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى البروتينات العصبية ، وتقوية الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ. في الواقع ، قد تكون هذه هي الآلية الأساسية التي تساعد على زيادة الإنتاجية والتركيز .

تحسين الدورة الدموية
يمكن أن يضيف الإجهاد والقلق الأدرينالين إلى الدورة الدموية ، ويزيد التنفس ، ويبطئ الهضم ، ويحسن الرؤية.

نمو الطفل
غالبا" ما تقلق الأمهات من أن قلقهم سيؤثر سلبا" على أطفالهم الذين لم يولدوا بعد .ولكن وجدت دراسة أن معظم أطفال النساء اللائي أبلغن عن مستويات إجهاد خفيفة إلى معتدلة خلال فترة الحمل أظهرن في الواقع مهارات حركية وتنموية أكبر عند سن الثانية مقارنة بالأمهات غير المصابات.

يحفزك على النجاح
قد يكون الضغط الجيد ، المعروف أيضا" في المجتمع العلمي باسم eustress ، هو الشيء الوحيد الذي تحتاجه لإنجاز المهمة في العمل. يقول الدكتور شيلتون إن المفتاح هو النظر إلى المواقف العصيبة كتحدي يمكنك مواجهته ، بدلا" من كونه حاجزا" كبيرا" لا يمكن تجاوزه.

يمكن أن يساعدك أيضا" على الدخول في حالة إحساس قوي بالوعي وامتصاص كامل للنشاط .

 

المصدر :