عام >عام
ماذا يحدث عندما تتخلى عن الكافيين؟
ماذا يحدث عندما تتخلى عن الكافيين؟ ‎الخميس 29 آب 2019 14:37 م
ماذا يحدث عندما تتخلى عن الكافيين؟

نجاة سرعيني

يتفق الناس حول العالم على اختلاف منابتهم وألوانهم على حبهم للقهوة. من منا لا يعرفها؟ تلك الرائحة اللذيذة المتصاعدة من فنجان القهوة الساخن في الصباح الباكر. سواء كانت قهوة عربية أو تركية أو نسكافيه أو غيرها. كثيرون لا يبدءون يومهم من دونها،والسبب وراء حبهم لهذا المشروب هو  تأثيره الإيجابي على الصحة والمزاج.

ولكن إذا كنت تشرب الكثير من القهوة أو الكافيين وترغب في تقليصها ، فإليك ما يمكن أن يحدث:

نوم أفضل     
الكافيين يعزز اليقظة. لذلك فمن المنطقي أن الاستغناء عنه يجعل النوم أفضل. حتى إذا قمت بتناول شراب الكافيين  قبل 6 ساعات من وقت النوم ، فلا يزال بإمكانك أن تزعج نومك.
 

خفض القلق
يمنحك الكافيين الطاقة ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يعكس أعراض القلق: العصبية ، وخفقان القلب ، وحتى الشعور بالذعر. عندما تخفف من الكافيين تخفض القلق. لأن الكافيين منشط ، فإنه يرفع بطبيعة الحال مستويات هرمونات الأدرينالين والإجهاد في جسمك. إن التخلص من الكافيين سيجعلك تشعر بأنك أقل توترا".
 

ابتسامة أكثر صحة
القهوة عالية الحموضة ، مما يعني أنها تضعف مينا الأسنان وتلطخ أسنانك. اقطع الكافيين وستحمي أسنانك من التآكل ، مما يؤدي إلى ابتسامة أكثر بياضا" وأكثر ثقة.
 

رحلات أقل الى الحمام
الكافيين يتصرف مثل ملين. هذا يجعلك بحاجة إلى الذهاب أكثر الى الحمام. إذا قمت بتقليص القهوة بشكل خاص ، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الرحلات إلى الحمام واستعادة الإنتاج إلى طبيعته.
 

يبطىء شيخوخة الجلد
يبطئ الكافيين من معدل تكوين الجسم للكولاجين. هذا هو البروتين الذي يعطي بشرتك مرونة. لذلك إذا تخلصت من الكافيين ، يمكن أن يساعد ذلك في منع عملية الشيخوخة من الإسراع.
 

امتصاص المغذيات
كميات كبيرة من الكافيين تمنع جسمك من تناول الفيتامينات والمعادن كما ينبغي. في الواقع ، إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة مع كوب قهوة الصباح ، فقد يمنعك الكافيين من الحصول على الفوائد.
 

انخفاض ضغط الدم
يرتفع ضغط الدم عندما تشرب الكافيين. يعتقد الباحثون أنه قد يمنع أيضا" الشرايين من البقاء على نطاق واسع كما ينبغي لضغط الدم الصحي. إذا قمت بخفض الكافيين ، فإنك تتخطى عثرة ضغط الدم والمضاعفات المحتملة معه.

اذا كنت تريد أن تخفف من الكافيين فشرب الماء بكثرة و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد .ومن الأفضل تخفيف الكمية تدريجيا" و عدم الاستغناء بشكل كامل.

المصدر :