عربيات ودوليات >أخبار دولية
بوتين يقبل الدعوة لزيارة إسرائيل مطلع العام المقبل
بوتين يقبل الدعوة لزيارة إسرائيل مطلع العام المقبل ‎الخميس 12 أيلول 2019 23:00 م
بوتين يقبل الدعوة لزيارة إسرائيل مطلع العام المقبل

جنوبيات

إلتقى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مساء اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في في مدينة سوتشي الروسية.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبوله الدعوة لزيارة إسرائيل مطلع العام المقبل، التي سلمها له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأكد الرئيس بوتين  على أهمية التعاون الأمني بين روسيا وإسرائيل، وخاصة "في ظل استمرار الخطر الذي يمثله الإرهاب الدولي".
وقال بوتين مخاطبا نتنياهو: "أقول بصراحة إن علاقاتنا سواء في مجال الأمن أو في المجال العسكري، اكتسبت نوعية جديدة بفضل جهودكم إلى حد كبير".
وتطرق الرئيس الروسي خلال اللقاء مع نتنياهو إلى موضوع الانتخابات التشريعية التي من المقرر أن تجري يوم 17 سبتمبر.
وأشار بوتين إلى أن أكثر من 1.5 مليون شخص ينحدرون من الاتحاد السوفيتي السابق يعيشون في إسرائيل، ولذلك تتابع روسيا باهتمام الانتخابات الإسرائيلية. وأعرب بوتين عن أمله بأن يفوز في الانتخابات "سياسيون مسؤولون، سيحافظون على ما تم تحقيقه في العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة، وسيتحركون معنا لاحقا في طريق تطوير العلاقات الروسية – الإسرائيلية".
بدوره، قال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل اللقاء:"ان العلاقات بين روسيا وإسرائيل أقرب من أي وقت مضى. هذا أمر بديهي وطبيعي, كما تفضلتم. هناك أكثر من مليون مواطن بإسرائيل يتحدثون الروسية وهم يشكلون جسرا بشريا حيا بين دولتينا. أود أن أشكركم مرة أخرى لما قمتم به من تنفيذ اتفاقية المعاشات التقاعدية والمقاتلين القدامى ونحن عملنا معا لتحقيق ذلك فهذا مهم جدا بالنسبة لمواطنينا".
وأضاف "ان تعزيز العلاقات بيننا, هو أيضا نتيجة أمرين آخرين, أي سياسة ثنائية راشدة من الطرفين والعلاقات المباشرة بيننا. فهذه العلاقة حالت دون احتكاكات خطيرة لا حاجة لها بين القوات المختلفة وأقول بشكل واضح إن هذا هو مقوم رئيسي في الاستقرار الإقليمي. أثمن جدا تصريحاتكم بأن أمن إسرائيل مهم بالنسبة لكم. ويتم التعبير عن هذا في اللقاءات التي نعقدها واللقاء المهم الذي عقدته للتو مع وزير الدفاع شويغو".
وقال "التنسيق العسكري بيننا مهم دائما ولكنه مهم خاصة في هذه الفترة بالذات لأنه طرأ خلال الشهر الأخير تزايد خطير للغاية في عدد المحاولات الإيرانية للاعتداء على إسرائيل من الأراضي السورية ولنصب صواريخ دقيقة فيها ضدنا. هذا هو تهديد لا نحتمله فنحن نتحرك ولذا يجب علينا أن نؤكد على أن التنسيق بيننا يمنع الاحتكاكات ونحن نقوم بذلك وإنّي متأكد بأننا سنواصل القيام بذلك في محادثاتنا هذه".
وتابع: "هذا هو اللقاء الـ 13 الذي نعقده بيننا خلال السنوات الأخيرة وحققنا أشياء كثيرة في مجالات الأمن والاقتصاد والسياحة والتكنولوجيا وغيرها. ولكن هناك أرضية أخرى, لا تتعلق بالأوضاع الراهنة ولكنها تاريخية, للعلاقات بيننا. آمل جدا أن أراكم في إسرائيل شهر يناير لإحياء ذكرى مرور 75 عاما على تحرير معسكر الإبادة النازي آوشفيتس ولتدشين نصب تذكاري لأبطال الحصار في لينينغراد".
وقال "لن ننسى المساهمة الكبيرة التي قدمها الشعب والجيش الروسي لدحر ألمانيا النازية وأقول ذلك في كل فرصة وفي كل مكان وبحق. فخامة الرئيس, شكرا لكم".

 

المصدر : وكالات