عربيات ودوليات >أخبار دولية
ايمن عودة: سنتحدث مع غانتس ونريد استبدال نتنياهو
ايمن عودة: سنتحدث مع غانتس ونريد استبدال نتنياهو ‎الأربعاء 18 أيلول 2019 13:04 م
ايمن عودة: سنتحدث مع غانتس ونريد استبدال نتنياهو

جنوبيات

هاجم ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو، قائلاً "إننا في تصويتنا منعنا بشدة تشكيل حكومة يمينية متطرفة تحت قيادته"

وفي القائمة المشتركة، يجري الاحتفال بإلانجاز الذي تحقق في الانتخابات الاسرائيلية، ووفقًا للبيانات غير الرسمية الصادرة عن لجنة الانتخابات، تشير إلى حصول القائمة المشتركة على 12 مقعدًا.

واضاف عودة، مخاطبا نتنياهو : "اسمع يا ابو يائير ، التحريض له ثمن" ، مضيفًا أن "المتغير الرئيسي في هذه الانتخابات هو نسبة الأصوات".

في غضون ذلك ، أكد أنه تلقى مكالمة هاتفية من زعيم تحالف ازرق وابيض بني غانتس (والذي حصل حسب النتائج شبه الرسمية على 32 مقعدا) وقال انه سيلتقيه اليوم ونقرر اتجاهنا".

عندما سئل عن خطط القائمة المشتركة، قال عودة: "نريد استبدال حكومة نتنياهو ، لكن في الوقت نفسه لسنا في جيب أحد".

ووفقًا لبعض السيناريوهات المحتملة - قد يشغل عودة منصب رئيس المعارضة: "أنا أسعى إلى دور غير مسبوق من شأنه أن يساعد المجتمع العربي.

واوردت القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي في نتائج عيناتها الانتخابية التي تعتبر نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية، ان القائمة "المشتركة" التي تمثل الجماهير العربية في إسرائيل قد حققت 15 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء.

ويعتبر هذا العدد قفزة كبيرة للقائمة "المشتركة" التي حصلت في انتخابات عام 2015 لأول مرة على 13 مقعدا بينما حصلت في الانتخابات الماضية على 10 مقاعد والآن على 15 مقعدا لتصبح القوة البرلمانية الثالثة في إسرائيل.

وتشير كافة نتائج العينات الانتخابية الى فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو في الحصول على اغلبية من 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة كما لم يحصل بيني غانتس رئيس تحالف "أزرق ابيض" على الاغلبية اللازمة، هو الآخر، مما يجعل حزب "يسرائيل بيتنو" بمثابة بيضة القبان في عملية تشكيل الحكومة.

وقال الدكتور احمد الطيبي أحد اقطاب القائمة "المشتركة" ان عهد نتنياهو قد ولى وانه يتطلع الى عهد جديد يتم فيه التعامل مع المواطنين العرب على قدم المساواة.

المصدر :