عام >عام
مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية في "اليوم العالمي لسلامة المرضى":" سلامتك أمانة كون شريك فيها"
مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية في "اليوم العالمي لسلامة المرضى":" سلامتك أمانة كون شريك فيها" ‎الخميس 19 أيلول 2019 08:45 ص
مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية في "اليوم العالمي لسلامة المرضى":" سلامتك أمانة كون شريك فيها"

جنوبيات

لمناسبة "اليوم العالمي لسلامة المرضى" ، وتحت شعار " سلامتك أمانة كون شريك فيها" نظم مستشفى حمود الجامعي حملة توعية حول أهمية سلامة المريض في المراكز الصحية، وذلك في قاعة الاستقبال الرئيسية في مستشفى حمود الجامعي –صيدا .
الحملة التي اشرف عليها فريق طبي متخصص من قبل مستشفى حمود الجامعي ، شهدت اقبالا لافتاً من قبل المواطنين وزوار ومرضى المستشفى الذين استمعوا الى شرح من قبل متطوعي الحملة حول كل ما يتعلق بسلامة المريض وحقوقه وواجباته اثناء وجوده في المستشفى لتلقي لعلاج . وتضمنت الحملة ايضا نصائح طبية  . وتوجت الحملة مساءً بإضاءة واجهة مبنى المستشفى وحديقته باللون البرتقالي الذي يرمز الى الالتزام بسلامة المريض . 
د. زعتري
المدير الطبي للمستشفى الدكتور احمد زعتري الذي اشرف على الحملة اشار الى انه وككل عام في هذا الموعد " نغتنم ههذ المناسبة لكي نثقف المرضى حول سلامتهم اثناء وجودهم في المستشفيات وعند الأطباء والمستوصفات ". وقال" ان دخول المريض الى المستشفى لم يعد من مسؤولية المريض عند الدخول ولاحقاً الطاقم الطبي والاطباء هم الذين يهتمون به ، ولكن للمريض دور ناشط واساسي في العلاج. هناك حوادث قد تقع خلال العلاج في كل المستشفيات والمراكز الصحية حول العالم ونحن دورنا التقليل من هذه الحوادث عبر القيام بشتى الوسائل لتفاديها. مشاركة المريض واقربائه في هذه الخطوات اساسيه لنجاحها.
وعن مدى تجاوب المواطنين والمرضى مع الحملة قال الدكتور زعتري " نحن يجب ان نكون صرحاء معهم . فهم يستفسرون عن الموضوع لكي يعرفوا حقوقهم وواجباتهم في المسشتفيات وهي خطوة جيدة ونحن كنا سباقين لأن نقول لهم ماذا يمكن ان يحدث مع المرضى عند دخولهم المستشفى وما هي واجباتهم لتجنب حصول مثل هذه الأمور .  مثلا حين تقول الممرضه للمريض انه ممنوع عليه النزول من السرير وحيدا وترفع له "حواجز"السرير وتعطيه الجرس لطلب الممرضة عند الضرورة ، فإذا المريض احيانا لا يأبه لهذه  التعليمات و  يحاول النزول عن السرير فيسقط ، ونحن اذا طلبنا منه طلب المساعده عند النزول فلأننا نعرف انه يأخذ أدوية معينة واذا نزل عن السرير لوحده يمكن أن يتعرض لأي حادث . والمريض يجب ان يساعدنا في هذا الأمر لكي نتجنب حدوث مثل هذه المشاكل وحفاظا على سلامته ".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :