عام >عام
أشياء غير متوقعة يمكن أن تضر الكبد ..
أشياء غير متوقعة يمكن أن تضر الكبد .. ‎الأربعاء 2 تشرين الأول 2019 16:53 م
أشياء غير متوقعة يمكن أن تضر الكبد ..

نجاة سرعيني

تتمثل المهمة الرئيسية للكبد في تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي ، قبل نقله إلى باقي الجسم. الكبد أيضا" يزيل سموم المواد الكيميائية.و يعمل على تخزين البروتينات،  الفيتامينات ، الدهون ، و ضبط نسبة السكر في الجسم.
بالطبع ، الكحول هو العدو رقم 1 للكبد. هناك العديد من الأمور التي تسبب الضرر في الكبد،إلى جانب بعض العادات والمكملات الغذائية المفرطة.

إليك بعض الأسباب التي من شأنها أن تؤثر على الكبد وتسبب الضرر له:

السكر
الكثير من السكر لا يضر فقط بأسنانك. يمكن أن يضر الكبد أيضا". الكثير من السكر المكرر يؤدي إلى تراكم دهني يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد. تظهر بعض الدراسات أن السكر يمكن أن يكون مضرا" للكبد مثل الكحول ، حتى لو كنت لا تعاني من زيادة الوزن. إنه سبب آخر للحد من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة ، مثل الصودا والمعجنات والحلوى.
الأدوية
بالرغم من أهمية الأدوية في علاج العديد من الأمراض، إلا أنها في بعض الأحيان تؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد، وذلك في حال تناولها بالشكل الخاطئ.
فعند تناول جرعات مرتفعة من بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية، أو عند خلط الأدوية مع أدوية أخرى أو مع الكحول، تسبب الضرر والتلف للكبد.
الكثير من فيتامين (أ) من المكملات الغذائية
يحتاج جسمك إلى فيتامين (أ) ، ومن الجيد الحصول عليه من النباتات مثل الفواكه والخضروات الطازجة. ولكن إذا كنت تتناول مكملات تحتوي على جرعات عالية من فيتامين أ ، فقد يمثل ذلك مشكلة لكبدك.
الإصابة بعدوى
الإصابة بالتهاب الكبد بأنواعه المختلفة، أو ببعض أنواع الفيروسات، قد تسبب الضرر الدائم للكبد.هناك العديد من العوامل التي ترفع من خطر إصابتك بالتهابات الكبد، من بينها: ممارسة الجنس غير الامن و تناول طعام وشراب ملوثيين.
المشروبات الغازية
تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).
عدم ممارسة الرياضة
اتضح أن كبدك يلعب دورا" مهما" للغاية في معالجة الطعام الذي تتناوله  والتمرين يساعد على ذلك.يقول الدكتور أولسن: "التمرين يجعل أجسامنا أكثر كفاءة في استخدام الكربوهيدرات لدينا". "كما أنه يقلل من كمية الكربوهيدرات التي نحتاج إلى تخزينها في الكبد." يضيف الدكتور أولسن أن التمرينات الرياضية يمكن أن تساعد في تخفيف بعض الضغوط التي توضع على كبدك عندما يتم تخزين الدهون هناك.

نصائح للحفاظ على صحة الكبد:
- الحفاظ على الوزن المثالي.
-تجنّب شرب المشروبات الكحولية.
-الإكثار من شرب الماء.
 -عدم الإفراط في تناول الأدوية.
-ممارسة الرياضة.
-تجنب المشروبات الغازية و الأطعمة المصنعة.

                           

 

 

المصدر :