عام >عام
أسرار الصحف ليوم الأربعاء في 23-10-2019
أسرار الصحف ليوم الأربعاء في 23-10-2019 ‎الأربعاء 23 تشرين الأول 2019 09:04 ص
أسرار الصحف ليوم الأربعاء في 23-10-2019


الجمهورية

يضغط مرجع وفريقه السياسي على إحدى القطاعات الهامة في البلد لإبقاء هذا القطاع مقفلاً بخلفية الضغط على الناس للخروج من الشارع لعدم تمكُّنهم من الإستمرار أكثر.

أسرعت جهات دبلوماسية للحصول على آراء بعض الخبراء الإقتصاديين في سلسلة التدابير التي أعلنت عنها الحكومة وتقدير مدى جديتها خصوصاً أنه كان بالإمكان اتخاذها منذ سنوات.

قالت أوساط سياسية إنه رغم المطالبة باستقالة الحكومة ما زالت السلطة تمعن في ممارسة المحاصصة والمحسوبيات في التعيينات غير الملحة في هذا الوضع بالذات.

 

اللواء

ذكَّرت مصادر دبلوماسية دولية مسؤولين لبنانيين بأنها سبقت وقدمت النصائح لهم بضرورة الإسراع بإنجاز الإصلاحات، لقطع الطريق على ما يجري اليوم.

تشكّلت قيادة من مدنيين وعسكريين متقاعدين، لإدارة حركة الاحتجاجات، ويجري التكتم على إعلان أسمائها لتجنب الخلافات

يجري التدقيق عن طبيعة الجهات الدينية التي تحرّكت في المناطق الشيعية، بالمقارنة مع تحركات العراق قبل أقل من شهر

 

البناء

كشفت مصادر في الحراك الشعبي عن وجود سباق بين مشروعين داخل الحراك… واحد يريده شعبياً تقشفياً يقوم تمويله على مقدّرات المشاركين ويوظف التواجد في الساحات للنقاشات والاستماع للخبراء حول القضايا المالية والقانونية، ومشروع آخر للاعتماد على تمويل خارجي مجهول المصادر في أغلبه على شكل تجهيزات ووجبات وفرق فنية، ويريد ملء الوقت بالترفيه الاحتفالي معتبراً ذلك جاذباً للمشاركين…

قالت مصادر روسية إعلامية رافقت قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب أردوغان إنّ انتشار الجيش السوري كان محور المباحثات التي توّجت باتفاق يضمن ذلك مع دوريات مشتركة للشرطة العسكرية لكلّ من روسيا وتركيا لفترة مؤقتة يتمّ خلالها التحضير لإجتماع سوري تركي روسي يمهّد اعتماد اتفاقية أضنة كطريق الوحيد لضمان أمن الحدود…

 

نداء الوطن

عُلم أن "التيار الوطني الحر" يتجه لوضع خطة دفاعية تعتمد أسلوب الهجوم للردّ على منتقدي العهد.

لا يخلو الحديث في المناطق الشيعية على الخلاف بين "حركة أمل" و"حزب الله" جراء تبادل الاتهامات باستغلال الحراك ليضرب أحد الطرفين الآخر.

علّقت أوساط مطلعة على تنصل "حزب الله" من حركة الدراجات النارية، بأن وضعت موقف الحزب بين احتمالين: إما أنه أراد إيصال رسالة "جس نبض" فأتاه الرد سريعاً من الجيش وإما أنه فقد السيطرة على بعض من أنصاره.

المصدر : وكالات