عام >عام
«الجنوب بين البلديات والنيابيات».. توثيقي للانتخابات الفرعية في جزّين والبلدية في الجنوب
«الجنوب بين البلديات والنيابيات».. توثيقي للانتخابات الفرعية في جزّين والبلدية في الجنوب ‎الجمعة 16 كانون الأول 2016 10:31 ص
«الجنوب بين البلديات والنيابيات».. توثيقي للانتخابات الفرعية في جزّين والبلدية في الجنوب
غلاف الكتاب

جنوبيات

يتميّز إصدار الزميل هيثم سليم زعيتر الجديد، الذي يحمل عنوان «الجنوب بين البلديات والنيابيات»، بأنه أول كتاب توثيقي للانتخابات النيابية الفرعية في جزّين، والبلدية والاختيارية في محافظة لبنان الجنوبي 2016 - 2022.
قدّم للكتاب المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.
صدر الكتاب في تشرين الأول/أكتوبر 2016، ويقع في 544 صفحة من القطع الوسط، ويوثّق لوقائع الإنتخابات مع قراءة سياسية واستنتاجات، ليكون إصداره في فترة قياسية، خلال 4 أشهر من تاريخ إجراء الاستحقاق.
ويتضمّن 6 أبواب، وفق الآتي:
* الباب الأول: اللواء عباس إبراهيم... رجل دولة عابر للطوائف، وتضمّن عرضاً لمسيرة اللواء إبراهيم الحافلة بالانجازات، والأمن العام في أيدٍ أمينة، ومواجهة «الموساد» والإرهاب الذي أصبح تحت مجهر «أمن الدولة»، والإنجازات التي تحققت في عهده بالإفراج عن راهبات معلولا، ومخطوفي أعزاز، والعسكريين المختطفين، والمصالحات، فضلاً عن مقاربة الملف الفلسطيني بشمولية.
* الباب الثاني: الإنتخابات النيابية الفرعية في جزّين، وانتخاب أمل حكمت أبو زيد نائباً منتخباً بين «ممددين» في المجلس النيابي.
* الباب الثالث: الإنتخابات واقعاً، تطرّق إلى لمحة عن الإنتخابات البلدية والإختيارية وعن معايير تحديد أعضاء المجالس البلدية والاختيارية، مع قراءة سياسية حول هستيريا المعارك الإنتخابية التي شهدتها محافظة لبنان الجنوبي بتاريخ 22أيار/مايو 2016.
* الباب الرابع: أقضية محافظة لبنان الجنوبي، قسم إلى ثلاثة فصول لأقضية، صيدا، صور وجزين، وتضمن لمحة عن أعداد الناخبين والمقترعين في كل بلدة، والنتائج الكاملة للانتخابات البلدية والاختيارية مع دليل بأرقام الهواتف، ونشر صور لرؤساء البلديات في البلدات التي توجد فيها بلديات، وللمخاتير في البلدات التي لا توجد فيها بلديات.
* الباب الخامس: اتحادات البلديات في محافظة لبنان الجنوبي، فيه استعراض لإنشاء الاتحادات البلدية الخمسة في المحافظة، وهي: اتحاد بلديات: صيدا - الزهراني، ساحل الزهراني، قضاء صور، منطقة جزّين وجبل الريحان.
* الباب السادس: روابط المخاتير في محافظة لبنان الجنوبي، تناول إنشاء روابط المخاتير في المحافظة، التي بلغت اربعاً، وهي «مختاري مدينة صيدا»، «مخاتير صيدا - الزهراني»، «مخاتير قضاء صور» و«مخاتير قضاء جزين».

 

المصدر :