عام >عام
المرعبي زار الحريري وتفقّد الجنوب والنازحين وطالب بدعم البلدات التي تستضيف السوريين
المرعبي زار الحريري وتفقّد الجنوب والنازحين وطالب بدعم البلدات التي تستضيف السوريين ‎الأربعاء 17 أيار 2017 09:45 ص
المرعبي زار الحريري وتفقّد الجنوب والنازحين وطالب بدعم البلدات التي تستضيف السوريين

جنوبيات

دعا وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي «المنظّمات الأممية والمحلية والمجتمع المدني وكل الشعوب العربية، للعمل على مساعدة القرى والبلدات التي تستضيف النازحين السوريين، لكي تتمكن من القيام بواجبها الإنساني والمعيشي تجاه المواطن اللبناني والنازح السوري على حد سواء».
كلام الوزير المرعبي جاء خلال جولة له في الجنوب، برفقة منسق الأنشطة الانسانية للأمم المتحدة فيليب لارازيني، والمدير العام لصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المهندس هيثم عمر، لتفقد أوضاع النازحين السورين والمجتمعات المستضيفة لهم.
واستهل المرعبي جولته في صور، حيث استقبله النائب عبد المجيد صالح، وقائمقام صور محمد جفال، ورئيس الاتحاد حسن دبوق، وحشد من رؤساء البلديات، وعرضوا له «انعكاس الوجود السوري في بلداتهم».
وأكد الوزير المرعبي أن «الحكومة اللبنانية مع عودة النازحين الى بلادهم»، داعياً «البلديات كحكومات مصغرة لرفع الصوت، وتشكيل ضغط على الوزراء المعنيين، لأننا ضد منافسة العامل اللبناني حيث يجب ان تسير الامور في اطار القوانين».
ثم زار المرعبي منطقة شبعا، والتقى رئيس البلدية رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، وممثل وزارة التربية شفيق علوان، منسق عام «تيار المستقبل» في مرجعيون حاصبيا عبدالله عبدالله، رؤساء بلديات مخاتير وحشد من ابناء شبعا والجوار، وانتقل للاطلاع ميدانيا على أوضاع الطلاب السوريين واللبنانيين في مدرسة المنطقة.
وقال: «جئنا لنتعلم من أهلنا في شبعا وحاصبيا والعرقوب معنى الصمود في والدفاع عن الأرض وتحريرها، وللاطلاع على أوضاع إخواننا النازحين وأهلنا المستضيفين، وأنا أقول إذا كان اللبناني بخير فالسوري بألف خير».
وتمنّى صعب «على كل المسؤولين زيارة المنطقة والقيام بما هو مطلوب منهم تجاه أهلنا في شبعا التي تستضيف حوالي عشرة الاف نازح من اخواننا السوريين».
وتحدّث لازاريني خلال الزيارة فقال: «سأعمل رغم كل الصعوبات الدولية التي تستنزف المساعدات الى جذب المساعدات لهذا البلد الكريم».
واختتم المرعبي جولته الجنوبية في مجدليون بلقاء النائب بهية الحريري بحضور منسق عام «تيار المستقبل» في الجنوب الدكتور ناصر حمود، ومسؤول ملف النازحين السوريين في بلدية صيدا كامل كزبر، واطلع منهم على واقع النزوح في المدينة.
ورحّبت النائب الحريري بالوزير المرعبي في صيدا والجنوب، مثنية على جهوده ونشاطه في ملف النازحين، خاصة لجهة رصد ومواكبة وتلبية ما امكن من احتياجات المناطق التي تستقبل أعدادا كبيرة منهم».
من جهته، قال الوزير المرعبي إثر اللقاء: «لا يمكن ان نأتي الى الجنوب دون ان نسأل خاطر النائب بهية الحريري التي علّمت الأجيال وهي حاضنة كبيرة للجنوب، والتي نستمد منها بركة كبيرة من نفس الرئيس الشهيد رفيق الحريري النفس الانمائي والتربوي والتطويري، وأطلعناها على الجولة التي قمنا بها في الجنوب».

المصدر :