عام >عام
مواقع التواصل تسحب البساط من الفضائيات
الجمعة 5 01 2018 12:16مها عادل
يوماً بعد يوم.. وعاماً بعد عام تتغير خريطة وسائل الإعلام ومدى تأثيرها وانتشارها بين الناس.. وبينما ما زالت الوسائل التقليدية تحظى بتقدير من الأجيال الأكبر سناً في المجتمع تتزايد المساحة التي تقتنصها وسائل التواصل الاجتماعي في أوساط الشباب بحيث أصبحت تهدد مكانة الإعلام المرئي التقليدي بكل أشكاله.. فهل يوجد ما يشكل خطراً على محطات التليفزيون والفضائيات بسبب انتشار اليوتيوب وتحول الشباب إلى مواقع التواصل لمشاهدة ما يحبون من برامج ومسلسلات وأفلام أم المنافسة بين وسائل الإعلام ومواقع التواصل تطور طبيعي يجب التعامل معه بخطط بديلة واستراتيجيات مبتكرة تهدف لاستقطاب قطاع الشباب.. في هذا التحقيق نحاول التعرف إلى علاقة الشباب بمواقع التواصل مقارنة بالشاشات الفضائية وماذا يفتقدون على قنوات التليفزيون ويجدونه عبر الشبكة العنكبوتية وكيف يمكن للقنوات الحفاظ على مكانتها؟
يحدثنا عامر الريماوي عن مدى اعتماده على مواقع التواصل في متابعة المواد الإعلامية اليومية ويقول: علاقتي بمواقع التواصل واليوتيوب دائمة وذلك لتعرضي لها بشكل مستمر على مدار اليوم، وتعودت أن ألجأ إليها للبحث عما يهمني من موضوعات أو برامج، وفي المقابل ضعفت علاقتي كثيراً بالشاشات التليفزيونية ولم أعد أنتظر موعد إذاعة مسلسل ما أو برنامج معين عبرها منذ وقت طويل، واتجهت إلى متابعة ما أريد عبر اليوتيوب وغيره من المواقع، وذلك لأني أفضل أن أكون المتحكم فيما أشاهد متجاوزاً مثلاً المشاهد التي أشعر فيها بالملل، كما يعجبني في اليوتيوب سرعة الوصول إلى المواد الإعلامية، وقدرتي على التخلص من الإعلانات، وانتقاد ما شاهدته عبر التعليق ومشاركته مع الأصدقاء.
ويضيف : من أهم مميزات متابعة المواد الإعلامية عبر الإنترنت أيضاً سهولة استخدامها، وسرعة الوصول إلى المواد الإعلامية، بالإضافة إلى تنوع المواد المتوفرة على الإنترنت والكثير من أصدقائي الشباب يقبل عليها لأنهم المتحكمون في موعد مشاهدتها، بمعنى أنهم غير مقيدين بوقت زمني معين.
ويحرص الريماوي على توجيه رسالة للفضائيات ويقول: أتمنى من القائمين عليها تقليل كم الإعلانات التي تبثها، وفتح قنوات تواصل مع الشباب، لاكتساب جمهور أكبر من هذه الفئة.
أما محمد الحيالي فييقول: أنا مهتم جداً بمتابعة غالبية مواقع التواصل ، فقد أمست في السنوات الأخيرة المصدر الأساسي لمعرفة آخر المستجدات الإخبارية، وأقضي ما لا يقل عن ساعة يومياً في تصفح المقاطع في موقع يوتيوب بشكل سريع أما بالنسبة للجلوس أمام الشاشات لمتابعة فيلم أو برنامج ومسلسل فهذا أصبح مرهقاً بالنسبة لي كما أن ظروف العمل والحياة جعلت وقتي ضيقاً لا يسمح لي بمتابعة التلفاز يومياً، وذلك لأن البرامج التليفزيونية تلزمني بالتواجد أمام الشاشة في وقت محدد، فيما تتيح لي الخيارات عبر الإنترنت حرية كبيرة لمتابعة ما أريد وقتما أريد، كما أن المواد المنتجة خصيصاً لها متحررة من النمطية الموجودة في المحتوى التلفزيوني التقليدي كما أن ضعف الرقابة عنصر هام وهو ما يجذب الشباب إلى هذا المحتوى الذي يواكب نمط تفكيرهم من صناع محتوى أقرب إلى سنهم.
وتطلعنا فاتن الجابي 22 عاماً عن علاقتها بمواقع التواصل والتليفزيون فتقول: علاقتي قوية جداً بالمواقع، فهي جزء مهم من حياتي وإحدى عاداتي اليومية التي لا أستغني عنها، وألجأ إلى اليوتيوب للحصول على المعلومات التي تتعلق بمجال الصحة والجمال، ومتابعة المسلسلات، والقنوات التعليمية، ولكني في نفس الوقت أحافظ على علاقتي بالشاشات والفضائيات فأنا أفضل متابعة البرامج والمسلسلات العربية عبر التلفاز لأنها تجمع العائلة بأجواء حميمة.
أما الطالبة الجامعية شذى عبد المنعم صديق فتقول: أستخدم تويتر لمعرفة آخر وأهم الأخبار ومشاركة المواضيع التي تهمني ولكني ألجأ كثيراً لمتابعة اليوتيوب فأنا أشاهد عليه مختلف أنواع البرامج بكثرة، قد تصل مرات مشاهدتي للبرامج من خلاله 4 إلى 5 مرات في الأسبوع،
و هذه الوسيلة تعتبر الأفضل بالنسبة لي، لأنه سهل بسيط الاستخدام ويمكن الحصول على المضمون المرغوب فيه بكل سرعة وسهولة، كما أن حرية التعرض لما تشاء وقتما تشاء يمثل عنصراً هاماً في انتمائي له.
ويتم بث المواد الإعلامية بجودة عالية، ولا تحتوي هذه المواد على الكثير من الإعلانات مقارنة بالمواد المتوفرة على التليفزيون وذلك قد يكون السبب الرئيسي لرغبة الشباب في متابعة هذه المواد عبر الإنترنت ولهذا أرى أنه لابد أن تهتم الشاشات بالإكثار من المضامين التي قد تثير اهتمام الشباب، كالفن والرياضة والأدب والبرامج التوعوية، إضافة إلى مواضيع تتعلق بالحداثة والتكنولوجيا وأساليب التطور لتتواكب مع اهتمامات الجيل الجديد.
تكامل المنصات
ومن واقع خبرته المهنية في هذا المجال يقول علي إبراهيم كبير منتجي البرامج بقناة العربية: اعتماد الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي يمثل تحدياً حقيقياً للعاملين في صناعة الإعلام المرئي.. فالتليفزيون التقليدي يتراجع بالتأكيد ولذلك فالمستقبل سيكون للمحطات التليفزيونية التي تتفهم التطور الذي يحدث وتحاول التكيف معه.. وذلك يتم بتغيير شكل (المحطة) التليفزيونية.. إلى (الشبكة) التليفزيونية حيث يجب أن تعمل الشبكة على خلق منصات متعددة لمشاهدتها من خلال جميع الوسائل التقليدية والرقمية بحيث تظل قادرة على المنافسة والوصول إلى شرائح متنوعة من المشاهدين.. فالموقع الإلكتروني للقناة التليفزيونية يجب أن يتم تدعيمه بحسابات على «السوشيال ميديا» ويتم تداول المحتوى التليفزيوني بأشكال مختلفة عبر هذه المنصات.. والتحدي يكمن في أن يتم تكييف المحتوى ليلائم كل نوع من هذه المنصات فالتقرير الإخباري الذي يعرض على الشاشة يجده المشاهد مكتوباً في شكل تقرير صحفي على الموقع الإلكتروني مع لينك لمن يريد مشاهدة المادة المصورة.. ويجد متابع تويتر نفس المضمون مختصراً في شكل تغريدات ومتابع إنستجرام يجد لقطات لأهم ما بالتقرير أو لكواليس التصوير كما تتم الاستفادة من تفاعل المشاهدين ورجع الصدى في إعادة تشكيل المحتوى وتنسيقه.. وفي النهاية تتكامل المنصات كلها للوصول بالمحتوى إلى جميع المشاهدين.. هذا هو التحدي الحقيقي الذي يواجه المحطات التليفزيونية وهو يحتاج إلى كثير من التغيير في بنيتها التنظيمية ونوعية العاملين فيها وتكنولوجيا البث والتصوير بحيث يتم نقل المحتوى من منصة إلى أخرى بمرونة وفاعلية وسرعة.
المنافسة بين النوعين إيجابية
ترصد د. مها عبد المجيد أستاذة مشاركة بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان ظاهرة التنافس القائمة بين الفضائيات والمواقع الإلكترونية فتقول: مسألة التنافس بين المواقع الإلكترونية التي تقدم مضامين تليفزيونية مثل موقع يوتيوب وبين القنوات الفضائية، ما هي إلا حلقة من حلقات التنافس الإيجابي بين وسائل الإعلام التفاعلية ونظيرتها التقليدية.
التنافس بينهما أمر طبيعي، وهو موجود منذ سنوات عدة تعدت العقد، ولم ينذر هذا التنافس باختفاء وسيلة ما، بل على العكس أثر التنافس في تطور كل وسيلة منهما.
موقع يوتيوب والمعروف بأنه أشهر وأضخم مكتبة مواد فيديو على الإنترنت، يقدم لمستخدميه ملايين من مواد الفيديو المتنوعة ما بين دراما، وبرامج، وحتى مواد تعليمية، وإعلانات تجارية وكذلك إعلانات توعية وغيرها من كافة أشكال المحتوى الإعلامي.
وتشير د. مها إلى أنه من اللافت أيضاً للانتباه أن الموقع يقدم مواد تلفزيونية كلاسيكية لم تعد قنوات التليفزيون المعروفة تبثها، كما أنه يحتوي على مواد تليفزيونية رفعها أفراد الجمهور العام مصحوبة بتعليقاتهم عليها وأحيانًا تعديلاتهم في محتواها إما لانتقادها أو لدمجها مع مواد أخرى وربطها بالأحداث في سياقات مختلفة. وهو ما يعني أن المواد التليفزيونية المتاحة عبر موقع يوتيوب تحمل طابعاً إنسانياً واضحاً وثرياً بالتفاعل مع الجمهور، الذي أصبح منتجاً للمادة الإعلامية ولم يعد متلقياً أو مستخدماً لها، وأعطى ما سبق ميزة كبيرة ومهمة لموقع يوتيوب وما يشبهه من مواقع نشر وتشارك مواد الفيديو،
إلا أنه في رأيي على حد تعبير د.مها أصبح في ذات الوقت يقدم ميزة كبيرة للقنوات الفضائية التي ظلت لعقود قاصرة عن التقاط ردود أفعال الجمهور بسرعة والتعرف بدقة إلى مدى تجاوبهم مع المضامين التي تقوم ببثها. تعدى الأمر ذلك، وأصبحت الكثير من المؤسسات الإعلامية تطلق قنوات لها على موقع يوتيوب كمنصة إلكترونية تفاعلية توسع من خلالها نطاق انتشارها بين فئات أكبر من الجمهور وخاصة من الشباب الذين أصبحوا بصفة عامة أكثر إقبالاً على وسائل الإعلام التفاعلية. فالمنصات الإلكترونية إذن تساعد القنوات الفضائية على رصد سريع ودقيق لردود أفعال الجمهور إزاء ما تقدمه من مضامين، فضلاً عن أنها تحمل هذه المضامين للجمهور الذين يقل استخدامهم للقنوات الفضائية وغيرها من وسائل الإعلام المعروفة.
أصبح عدد مرات مشاهدة المقطع الفلاني على سبيل المثال، دليلاً قاطعاً على أهميته وعلى تجاوب الجمهور مع المضمون المذاع.
وتؤكد د. مها أنه من الجدير بالذكر أيضاً أن المؤسسات الإعلامية في رحلة علاقتها التنافسية مع وسائل الاتصال التفاعلية، سعت للاستفادة من إمكانات تلك الوسائل وتوظيفها، لذا انطلقت العديد من الفضائية العربية إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً موقع يوتيوب لتطلب من الجمهور ما يشبه التكليفات أو المهمات الإعلامية، وذلك من خلال طرح فكرة ما أو موضوع ما على الجمهور وطلب تقديم أفضل فيديوهات من الجمهور عن الموضوع المثار، وهكذا تختار المؤسسة أفضل ما يرد إليها من فيديوهات الجمهور، ثم تعيد نشره على موقعها الإلكتروني مستفيدة في ذلك من تحقيق مستوى واضح من التفاعل مع جمهورها يشير إلى ولائه إليها، ومستفيدة أيضاً من تغطية أماكن الأحداث والأزمات أحياناً، ويستفيد الجمهور بنشر ما ينتجه من مواد فيديو متمتعاً بحقوق الملكية الفكرية على المواقع الإعلامية التي يحبها ويفضلها، وفي بعض الأحيان قد تدفع المؤسسة الإعلامية مقابلاً مالياً نظير ذلك.
عزوف الشباب
وتضيف د. عبد المجيد: لا أعتقد أن عزوف الشباب عن وسائل الإعلام التقليدية بما فيها القنوات الفضائية يرجع فقط إلى ظهور وسائل الإعلام التفاعلية، ولكنه في الحقيقة يرجع إلى الفجوة بين مضامين تلك القنوات الفضائية وبين ما يهتم به الشباب فعلاً، وما يرغبون في التعرض له، وما يعتقدون أنه أكثر صدقاً في التعبير عن واقعهم. وتشير نتائج الدراسات العلمية إلى أن التزايد في معدلات استخدام الشباب العربي لمواقع التواصل الاجتماعي واعتمادهم عليها أحياناً، جعلهم أكثر انتقادية لوسائل الإعلام التقليدية وأقل ثقة فيها. الأمر الذي يعني أن نوعية المحتوى المعروض في الفضائيات مثلاً هو ما يحتاج إلى تطوير.
أبرز السلبيات
كما تعتقد د. مها أن أبرز السلبيات الكامنة في هذا التنافس تتمثل في انتهاك حقوق الملكية الفكرية والمادية للمضامين التلفزيونية المعروضة في موقع يوتيوب، خاصة فيما يتعلق بالدراما العربية، التي نجدها، متاحة كاملة على الموقع. بعكس الحال بالنسبة للدراما الأجنبية التي يصعب في كثير من الأحيان الحصول عليها أون لاين. ولكن لأن قوانين النشر الإلكتروني في الكثير من بلدان العالم العربي ما تزال تواجه صعوبة في تطبيقها على أرض الواقع العملي، فهذه السلبية تتسم بالعمومية ولا تقتصر على القنوات الفضائية فقط.
أعتقد أن الجمهور يسعى دائماً نحو ما يعتقد أنه أفضل له، وأنه يناسبه، مستمتعاً بالمحتوى وبالوسيلة التي يحصل من خلالها على هذا المحتوى، لذا فإن التنافس لن يتوقف ولا أعتقد أنه سيدمر أياً من الوسيلتين ولكنه في المقابل يفرض على القنوات الفضائية وصناع المحتوى الإعلامي فيها المزيد من الابتكار والمزيد من القدرة على فهم الطبيعة التفاعلية المتطلبة لسلوك الجمهور في العصر الراهن، خاصة من جيل الشباب.