عام >عام
إطلاق فعاليات "أيام الصداقة الروسية العربية" برعاية النائب الدكتور أسامة سعد
إطلاق فعاليات "أيام الصداقة الروسية العربية" برعاية النائب الدكتور أسامة سعد ‎الأحد 31 آذار 2019 10:50 ص
إطلاق فعاليات "أيام الصداقة الروسية العربية" برعاية النائب الدكتور أسامة سعد

جنوبيات

برعاية وحضور النائب الدكتور أسامة سعد، وبدعوة من الصندوق الرئاسي الروسي للمنح "المركز الثقافي الروسي - العربي، ومنظمة الثقافة والسلام في سانت بطرسبورغ" وبالتعاون مع مركز معروف سعد الثقافي في صيدا أقيمت فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية، لبنان سوريا"، بحضور حشد كبير من ممثلي الجمعيات والمؤسسات والشباب.
الفعاليات بدأت بافتتاح معرض للصور عن العلاقات الرسمية والشعبية بين روسيا ولبنان، وقد قص شريط الافتتاح النائب الدكتور أسامة سعد وممثل السفير الروسي في لبنان مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زيتشكوف بحضور حشد من المدعوين الذين جالوا في المعرض.

ثم أقيمت ندوة في قاعة المركز عن دور المنظمات الثقافية والاجتماعية بتطوير العلاقات بين روسيا والدول العربية. وقد توالى على الكلام في الندوة: المهندس مرهج شما الذي ألقى كلمة مركز معروف سعد الثقافي مرحباً بالحضور ومؤكداً على أهمية التقارب بين الشعوب وتطوير هذا التعاون، وإيجاد الحلول السياسية السلمية للنزاعات من خلال التراث الثقافي وإنجازات العقل العلمي في المجالات كافة.
ثم كانت عدة كلمات لكل من: ممثل السفير الروسي في لبنان مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زيتشكوف، والمهندس زهير حبلي باسم جمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي، ومديرة منظمة السلام والثقافة السيدة ماريا ريسكينا، وجواد صباح باسم الجالية اللبنانية في روسيا، ويوري بولوماتشوك رئيس مجلس شعوب أوراسيا.
واختتمت الندوة بكلمة الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد،.
وقد أكدت الكلمات على أهمية العلاقة بين روسيا والدول العربية ولا سيما لبنان، بخاصة العلاقات المتينة ذات الطابع الثقافي والاجتماعي التي تساهم بتعزيزها المنظمات الثقافية والاجتماعية في كلا البلدين روسيا ولبنان.
ثم عرض فيلم وثائقي عن سانت بطرسبورغ.  وبعد ذلك قدمت فرقة "روس – أدلفيز" حفلاً فنياً للرقص الشعبي الروسي.
وفي ختام الاحتفال قام الدكتور أسامة سعد، ومدير مركز معروف سعد الثقافي معروف مصطفى سعد، بتقديم دروع تذكارية باسم المركز للمشاركين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :