عام >عام
بحث جديد: فيتامينات ومعادن تحسن المزاج والطاقة العقلية، ليس فقط للبالغين الأصحاء، ولكن أيضا" للأشخاص المعرضين للقلق والاكتئاب ..
بحث جديد: فيتامينات ومعادن تحسن المزاج والطاقة العقلية، ليس فقط للبالغين الأصحاء، ولكن أيضا" للأشخاص المعرضين للقلق والاكتئاب .. ‎الاثنين 11 تشرين الثاني 2019 18:04 م
بحث جديد: فيتامينات ومعادن تحسن المزاج والطاقة العقلية، ليس فقط للبالغين الأصحاء، ولكن أيضا" للأشخاص المعرضين للقلق والاكتئاب ..

نجاة سرعيني

سلسلة من الدراسات التي أجريت مؤخرا" في كندا ، أفادت أن97 شخصا" بالغا" يعانون من اضطرابات مزاجية مشخصة، تحسنت لديهم الطاقة العقلية بعد أن تناولوا كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
ويعد النظام المعرفي الصحي ضروريا" لتنظيم الحالة المزاجية ، وبعض العناصر الغذائية لها تأثير عميق على الحفاظ على وظائف الدماغ الطبيعية. وقد درس الباحثون العلاقة بين الأطعمة والدماغ وحددوا 10 من العناصر الغذائية التي يمكنها مكافحة الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية: الكالسيوم والفولات والحديد والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين د والزنك.
فيتامين E
من المعروف أنَّ فيتامين E له دور في مُقاومة تلف الخلايا، وقد وجَدت العديد من الدّراسات أنَّ فيتامين E يؤخِّر تَطَوُّر مرض الزّهايمر.و يُمكن أن يَحمي الدِّماغ من تطوير آفات المادة البيضاء التي ارتبطت بزيادة خطر السّكتة الدِماغيّة، ومرض الزّهايمر، ومرض باركنسون. من مصادر فيتامين E: المُكسّرات والبذور و الخضروات.
فيتامين B12
هذا الفيتامين مُهمّ لصحّة الدِّماغ، وعمل الأعصاب السّليم ،وتعزيز المزاج والطّاقة والتّركيز، والوظائف العقليّة، والجهاز المناعيّ. من مصادر هذا الفيتامين: المأكولات البحريّة، والكبد، ولحم البقر، والدّجاج، وحليب الصّويا المُدعّم، ومُنتجات الألبان.
فيتامين B6
ثمّة حاجة إلى فيتامين B6 لنموّ الدِّماغ السّليم والجهاز العَصَبيّ، كما يلعب دورا" هامّا" في إنتاج السّيروتونين والدّوبامين اللاّزمَين لعمل النّواقل العَصَبيّة. من مصادر فيتامين B6: لحوم البقر، والدّواجن، والأسماك، والبيض، والحبوب الكاملة، والمُكسّرات، والفاصولياء، والموز، والبطاطا.
فيتامين c
انخفاض تركيز فيتامين C له عواقب خطيرة على وظائف وسلامة الخلايا العَصَبيّة.
يُعزّز هذا الفيتامين الذّاكرة، ويحفظ القدرات العقليّة للمُسنّين. من مصادر فيتامين C الفاكهة وخاصّةً الحمضيّات، والخضار الطّازجة.
حمض الفوليك
تناوُل كميّة كافية من فيتامين B9 كلّ يوم يُعزّز وظيفة الدِّماغ السّليم، ويُساعد على الحفاظ على الصحّة العقليّة والنفسيّة للإنسان. من مصادر حمض الفوليك: الخضروات الورقيّة، والحمضيّات، والفول، ، وسمك السّلمون، والحليب، والأفوكادو.

المصدر :