لبنانيات >أخبار لبنانية
القرعون: المناظر الخلابة تتحدث عنها
القرعون: المناظر الخلابة تتحدث  عنها ‎الاثنين 26 أيلول 2022 09:46 ص
القرعون: المناظر الخلابة تتحدث  عنها

جنوبيات

قرعون - Al-Qaraoun هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء البقاع الغربي في محافظة البقاع.

 

تقع بلدة القرعون في الجزء الجنوبي من سهل البقاع على ارتفاع تسعمئة متر عن سطح البحر وتبعد عن العاصمة بيروت نحو خمسة وثمانين كيلومترا وقد سميت بحيرة الليطاني تيمنا باسم البلدة بعد أن ابتلع مشروع الليطاني معظم الأراضي الزراعية للبلدة التي كان يعتاش منها الأهالي.

يبلغ عدد سكّان القرعون حوالي ثمانية آلاف نسمة تقريبًا، يقطن فيها ما يقارب ثلاثة آلاف وخمسمئة نسمة والباقون يتوزعون على دول الاغتراب ويتركز معظمهم في دول اميركا الجنوبية. وسكانها من المسلمين السنة والمسيحيين الاورثوذوكس والكاثوليك وقد استقطبت سكانا من الطائفة الشيعية من القرى المحيطة بها.

بحيرة قرعون، هي أكبر البحيرات الاصطناعية في لبنان، تقع في البقاع الغربي على المنسوب 800 م، أنشئت عند سد القرعون (نهر الليطاني) سنة 1959، تبلغ مساحة البحيرة حوالي 12 كلم 2 {\displaystyle 2} {\displaystyle 2} وسعتها حوالي 220 مليون متر مكعب.

 

يبلغ ارتفاع السد 60 مترا وطوله حوالي 1090 متر بعرض أقصى 162 متر. يبلغ حجم السد الإجمالي مليونا متر مكعب تقريبا.

وهو من أنواع السد الركامي من الردميات الصخرية مع طبقة أمامية من الصخور المرصوفة.

بلاطات منع التسرب: هي من الخرسانة المسلحة على الواجهة الأمامية للسد تتراوح سماكتها بين 50 سنتمتر في القسم الأسفل للسد و 30 سنتمتر في القسم الأعلى منه. تبلغ مساحتها 47000 متر مربع. ترتبط هذه البلاطات في ما بينها بفاعل مطاطي يسمى (WATER STOP) وتحشى الفراغات بمواد زفتية عازلة.

السد مجهز بسكري تفريغ لتفريغ البحيرة.

 

تستعمل المياه التي يختزنها في توليد الطاقة الكهربائية في المعامل الكهربائية الثلاث مركبا، الأولي وجون التابعة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وفي ري ما يزيد عن 1400 هكتار من اراضي سهل البقاع الزراعية وحوالي 36 الف هكتار من الأراضي الزراعية في الجنوب اللبناني.

ولقد اجمع الخبراء الذين تعاقبوا على دراسة مشروع الليطاني بأن الموقع الذي اختاره المهندس إبراهيم عبد العال مع الجيولوجي دو برتريه لإقامة السد في مكان بين القرعون وسحمر على المنسوب 800 متر هو أفضل المواقع جغرافياً ولذلك تم اعتماده عند التنفيذ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : جنوبيات