لبنانيات >أخبار لبنانية
عكار.. عروس الشمال اللبناني
عكار.. عروس الشمال اللبناني ‎الجمعة 2 كانون الأول 2022 13:58 م
عكار.. عروس الشمال اللبناني

جنوبيات

عكار هي إحدى محافظات لبنان السبع، تمتد من مجرى نهر البارد، حتى مجرى النهر الكبير بمحاذاة الحدود مع سوريا في الشمال، بمساحة تزيد على 776 كيلومترا مربعا، وتبعد عن العاصمة اللبنانية بيروت حوالي 110 كلم.
ومن أبرز مواقعها الأثرية: قلعة عكار العتيقة، وقلعة القليعات، ومغاور الشيخ زناد التي تعود للحقبة الفينيقية وفي محيطها آثار لأبنية تراثية قديمة تعاند رياح البحر وأمواجه العاتية.
تعتبر محافظة عكار شمالي لبنان واحدة من أكثر مناطق التنوع البيولوجي أهمية، ليس في لبنان فحسب انما على مستوى الشرق الأوسط، كما أنها فائقة الإخضرار والغنى الطبيعي والأثري، وكيفما توجهت يقع نظرك على الأنهر والشلالات، وتمتد فيها الغابات المختلفة الأنواع والأحجام والتي تحتوي على شتى أصناف النباتات والزهور والفطريات النادرة، وتعتبر ملجأً للحيوانات ومنها السناجب والأرانب والضباع.
ولغرض الاستمتاع بجمال الطبيعة والمعالم الأثرية تنظم "مجموعة درب عكار" رحلات لمجموعات سياحية تعنى بالبيئة وبجمال الطبيعة بين الوديان، انطلاقا من بلدة القمامين في عمق وادي جهنم على مجرى النهر البارد، عبر جزء من مسلك القسم الثاني لدرب الجبل اللبناني، ثم صعودا إلى عمق وادي حقل الخربة - مشمش عكار، حتى عين المشلة والعودة على المسلك الموازي له، الوادي الفائق الروعة.

 

 

 

 

 

المصدر : جنوبيات