الخميس 2 تموز 2020 20:06 م

الحريري: لدي شروط للعودة إلى رئاسة الحكومة ونقطة على السطر!


* جنوبيات

 

أعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أنه "لدي شروط للعودة إلى رئاسة الحكومة ونقطة على السطر والبلد يحتاج لطريقة مختلفة بالعمل كليا واذا لم نخرج من المحاصصة وغيرها فلن يتغير شيء".

وفي دردشة مع الإعلاميين في بيت الوسط، كشف أن "اغطي أي أحد قريب مني "اذا كان رايح لحالو ليترأس حكومة"، في إشارة إلى محمد بعاصيري.

وعن إمكانية عودته إلى حكومة فيها رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، اكتفى الحريري بالقول إن " شروطي يعرفونها جيّداً".

وفي الوقت نفسه أكد الحريري أنه " "لا بدّي أعمل رئيس ولا حابب أعمل رئيس ولا راكض لاعمل رئيس".

وغمز الحريري من قناة رئيس الجمهورية قائلا: "لست المنقذ، كلنا المنقذون ونحن قمنا بكل التنازلات على حساب جمهورنا وتنازلت في رئاسة الجمهورية وقانون الانتخابات واليوم من عليه أن يتنازل هو من في الحكومة ولست كغيري متمسكا بالكرسي".

ولفت إلى أن "هناك فريق مسؤول عن الحكومة فإذا قرر ترك الحكومة فهذا شأنه ومن سيأتي رئيس حكومة لا علاقة له بما قد يجري مع هذه الحكومة".

وشدد الحريري على أنه " لدينا أزمة اقتصادية والمطلوب إصلاح".

وأكد أن "هذه الأزمة ضربت الاقتصاد الا أن صندوق النقد يريد أن يساعد لكن أين الإصلاحات وانا اليوم مصدوم من كلام الرئيس دياب عن المؤامرة و على الحكومة أن تساعد نفسها".

وشدد الحريري على أن "طريقة العمل الماضية لا يمكن أن تستمر ومع صندوق النقد الدولي يجب أن تجري الإصلاحات على المسطرة واهم الإصلاحات هي الحكومة الألكترونية".

وأشار إلى "أنني سمعت ما قاله الرئيس دياب الذي لم يتحدث عن الكهرباء والإصلاح وهو فقط يهاجم السلك الديبلوماسي الذي نحن بحاجة إليه من أجل مساعدة لبنان".

وأسف في هذا الإطار "لأنني لم ألاحظ أي قاض تحرك عندما هاجم السفير السوري رئيس المجلس النيابي نبيه بري".

أما عن خيار التوجه شرقا، فجزم أن "ليس لدى أي حكومة مشاكل مع الصين أو غيرها إنما  المطلوب خلق بيئة مؤاتية للإستثمار قبل كل شيء والمباشرة بالإصلاحات التي لم ننجز منها شيئا".

وسأل: "كيف للحكومة أن تطالب الخليج بالمساعدات وفيها افرقاء يصفقون كلما سقط صاروخ حوثي في السعودية"؟

وذكّر بأن "بعد العام 2005 شهد البلد طريقة عمل ومحاصصة غير مقبولة وفي خلال السنوات هناك ٧ أعوام من الفراغ المدمر".

وكشف الحريري أنه "سيكون لنا كتيار مستقبل موقف قاس جدا اذا كان العهد او رئيس الحكومة يفكران بإقالة رياض سلامة أو أي حاكم نحن بحاجة إليه في هذه الظروف".

المصدر : جنوبيات