عربيات ودوليات >أخبار دولية
جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج نتيجة الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين
جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج نتيجة الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين ‎الاثنين 6 05 2024 17:46
جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج نتيجة الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين

جنوبيات

أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك، التي تشهد تظاهرات ضد الحرب في غزة إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي الأسبوع المقبل.

وقالت الجامعة في بيان أوردته وسائل إعلام أميركية، إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو"، وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلا منه.

وأضافت: "نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون به"، مشيرة إلى أن "الاحتفالات الأصغر نطاقا، التي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم".

وقال مسؤول في الجامعة لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، دون الكشف عن هويته، إن "المخاوف الأمنية كانت السبب الرئيسي وراء القرار".

وقالت الجامعة إنها تشاورت مع القيادات الطلابية بخصوص كيفية التعامل مع حفل التخرج. وأشارت في بيانها إلى أن غالبية الاحتفالات، التي كان من المقرر إقامتها في حرم مورنينغ سايد هايتس، الذي يشهد معظم الاحتجاجات، ستُنقل إلى المجمع الرياضي الرئيسي بالجامعة.

وتابعت: "سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة وعلى إبقائها آمنة وتحترم الجميع وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف".

وتهز الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة، جامعات أميركية منذ أسابيع، مما دفع الشرطة لتنفيذ حملات أمنية وعمليات توقيف واسعة النطاق بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام.

وأخرجت الشرطة الأسبوع الماضي متظاهرين احتلوا مبنى جامعة كولومبيا وأخلت مخيم اعتصام غير مصرّح له أقيم في حديقة الحرم الجامعي.

وكانت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا سببا في تنظيم احتجاجات مماثلة في العشرات من الجامعات الأميركية.

ويدعو الطلبة إلى وقف إطلاق النار في غزة ويطالبون جامعاتهم بقطع علاقاتها المالية مع الشركات ذات الصلة بإسرائيل.

المصدر : وكالات