ثقافة وفن ومنوعات >ثقافة وفن ومنوعات
عاصفة شمسية تضرب الأرض و«البحوث الفلكية» تكشف حقيقة أضرارها
عاصفة شمسية تضرب الأرض و«البحوث الفلكية» تكشف حقيقة أضرارها ‎السبت 11 05 2024 21:29
عاصفة شمسية تضرب الأرض و«البحوث الفلكية» تكشف حقيقة أضرارها


قال الدكتور طارق عرفة مدير المراصد المغناطيسيية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن وكالات أبحاث الفضاء العالمية رصدت أكثر من انفجار شمسي على سطح الشمس خلال الفترة الأخيرة الماضية، مؤكدًا أن هذه الرياح الشمسية قوية جدًا وعالية الطاقة وتشير البيانات أنها بدأت الآن وغدًا السبت ذروتها.

عاصفة شمسية تضرب الأرض

وأوضح «عرفة» في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم» أن هذه العاصفة ستضرب المجال المغناطيسي للأرض وتشكل بما يعرف بـ«العاصفة المغناطيسية» والتي سيتم رصدها في مصر عن طريق مرصدين، وهما مرصد المسلات المغناطيسي بشمال الفيوم، ومرصد أبوسميل المغناطيسي في أقصى جنوب مصر، والذي يتبع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأضاف «مدير المراصد المغناطيسية» أنه سيتم رصد التغيرات المغناطيسية من ناحية الكم والاتجاه في نفس الوقت لـ تحليل البيانات ومعرفة المزيد من المعلومات عن المجال المغناطيسي الأرضي والفيزياء الفلكية، مشيرًا أن العواصف المغناطيسية لن تشكل ضررًا على الأرض، حيث أنه تم تطوير الأجهزة التي قد تتأثر بهذه العواصف لتتحمل قوتها مثل المولدات الكهربائية، ومحطات الإرسال والاستقبال الأرضية.

ما هي اضرار العاصفة الشمسية

وأكد «عرفة» أن هذه العواصف المغناطيسية لها فوائد علمية كثيرة، إذ تزود المجتمع العلمي بمعلومات عن الفضاء والطقس الفضائي والغلاف المغناطيسي للأرض وتستخدم أحيانًا في استكشاف باطن الأرض وغيرها.

اليوم.. عاصفة شمسية «عالية السرعة» قد تضرب الأرض - صورة أرشيفية