عربيات ودوليات >أخبار دولية
خبراء:ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين..
لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟
خبراء:ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين.. ‎الأربعاء 22 أيار 2019 14:57 م
خبراء:ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين..

نجاة سرعيني

سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان شيوعا" في جميع أنحاء العالم ، و يتسبب في حوالي 1.6 مليون حالة وفاة سنويا". وغالبا" ما يعتبر التعرض لدخان التبغ العامل المسبب الرئيسي لسرطان الرئة . ومع ذلك ، يتم تشخيص المزيد والمزيد من غير المدخنين مع هذا المرض.

وجدت الدراسات أن عوامل متعددة  يمكن أن تكون السبب وراء اصابة غير المدخنين بسرطان الرئة . و تؤكد الشركات العالمية الرائدة في مجال البحث والتطوير: "هناك اعتقاد خاطئ بأن التدخين هو السبب الوحيد للإصابة بسرطان الرئة".
عوامل مؤدية للإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين :

  •   دخان التبغ البيئي (دخان التبغ غير المباشر).
  •   بخار زيت الطهي وحرق الفحم في الأماكن المغلقة.
  •    عوامل وراثية.
  •    التعرض  لغاز الرادون .
  •   العوامل الهرمونية : هرمون الاستروجين ربما تورط في تطور سرطان الرئة.
  •   العوامل الفيروسية :فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو سبب مثبت لسرطان عنق    الرحم وقد يكون له دور في تطور سرطان الرئة.

كما صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تلوث الهواء كأحد العوامل الرئيسية المسببة للسرطان. كما ذكرت الوكالة أن الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء التي يقل قطر كل واحدة منها عن 2.5 ميكرومتر قد تكون المسؤولة عن وفاة نحو 223 ألف شخص سنويا". وتنتج هذه الجسيمات الدقيقة عن عوادم الديزل وعمليات البناء.

                                            
وسرطان الرئة هو سرطان رئوي خبيث يتميز بنمو غير منضبط  للخلايا غير المتحكم بها في أنسجة الرئة مع أعراض مثل السعال وفقدان الوزن والتعب وألم في الصدر. وهناك نوعان من أنواع سرطان الرئة، هما سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC) وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC). ويمثل نوع NSCLC نحو 80٪ من إجمالي الإصابات بسرطان الرئة. وتعتمد معدلات الشفاء على مرحلة اكتشاف السرطان، وذلك بمعدلات متفاوتة بنسبة 55% للمرحلة الأولى إلى 1% فقط للمرحلة الرابعة.
تغيير نمط الحياة
غير المدخنين قضوا على أكبر عامل خطر لسرطان الرئة. لكن يمكن لغير المدخنين إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في تقليل مخاطر الاصابة.
يمكن أن يساعدك اختبار منزلك بحثا" عن غاز الرادون وتجنب التدخين السلبي .واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات قد يساعد أيضا" في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة. تشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في الحماية من سرطان الرئة لدى المدخنين وغير المدخنين. ولكن أي تأثير إيجابي للفواكه والخضروات على خطر الإصابة بسرطان الرئة سيكون أقل بكثير من زيادة خطر التدخين.

                                  

                                             

المصدر :