عربيات ودوليات >أخبار دولية
استطلاعات الرأي في "اسرائيل" تعطي نتائج مفاچئة بالنسبة لنتنياهو وغانتس
استطلاعات الرأي في "اسرائيل" تعطي نتائج مفاچئة بالنسبة لنتنياهو وغانتس ‎الثلاثاء 28 آذار 2023 09:34 ص
استطلاعات الرأي في "اسرائيل" تعطي نتائج مفاچئة بالنسبة لنتنياهو وغانتس

جنوبيات

أظهرت استطلاعات الرأي الإسرائيليون تراجع لافت لليكود برئاسة نتنياهو، في ظل الاحتجاجات الواسعة على خطة حكومة الأخير لإضعاف جهاز القضاء.

وأظهرت نتائج استطلاع القناة 12 أن الليكود يحصل على 25 عضو كنيست (32 في الكنيست الحالي)، في حين تحصل كتلة "الصهيونية الدينية" على 12 مقعدا، ويحصل حزب "شاس" الحريدي على 10 مقاعد، ويحصل حزب "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد. ليحصل بذلك ائتلاف نتنياهو الحالي على 54 مقعدا.

وتعززت قوة حزب "المعسكر الوطني" بزعامة غانتس ليتجاوز حزب "ييش عتيد"، بحيث يحصل الأول على 23 مقعدا والثاني على 22، فيما يحصل حزب "يسرائيل بيتينو" على 6 مقاعد، والقائمة الموحدة على 5 مقاعد، وكذلك حزب "ميرتس" (5)، في حين يفشل حزب العمل في تجاوز نسبة الحسم، ويحصل على 3.1% من أصوات الناخبين.

وفي هذه الحالة، تحصل أحزاب الائتلاف الحكومي السابق على 61 عضو كنيست من أصل 120، فيما يحصل تحالف الجبهة/ العربية للتغيير على 5 مقاعد، ويحصل التجمع الوطني الديمقراطي على 2.1% من أصوات الناخبين.

وفي استطلاع هقناة ("كان 11")، يحصل الليكود على 25 عضو كنيست، فيما تحصل كتلة "الصهيونية الدينية" على 11 مقعدا، ويحصل حزب "شاس" على 10 مقاعد، ويحصل حزب "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد. ليحصل بذلك ائتلاف نتنياهو الحالي على 53 مقعدا.

من جهة أخرى، يحصل "ييش عتيد" على 22 مقعدا، فيما يحصل "المعسكر الوطني" على 21 مقعدا، فيما يحصل حزب "يسرائيل بيتينو" على 5 مقاعد، والقائمة الموحدة على 6 مقاعد، وحزب "ميرتس" على 4 مقاعد، كما يحصل حزب العمل على 4 مقاعد.

المصدر : وكالة معا الاخبارية