لبنانيات >أخبار لبنانية
كفردبيان اللبنانية: المملكة البيضاء
كفردبيان اللبنانية: المملكة البيضاء ‎الأحد 19 كانون الأول 2021 15:30 م
كفردبيان اللبنانية: المملكة البيضاء

جنوبيات

كفردبيان جنّة على الأرض يقصدها من جميع أنحاء العالم كلّ من يهوى التزلجّ والسياحة والاصطياف للتمتعّ بسحرها الطبيعي ومعالمها الأثرية والتراثيّة العريقة الشاهدة على عمق تاريخها ورونقها. 

كفردبيان "حاضنة الثلج" التي يعيشُ فيها الثلج لفترة طويلة من السنة لانّ منحدراتها تقع بعكس اتجاه الشمس، وما هذه البلدة التي يستريح في أحضانها كلّ من يدخل إلى أرجائها وبساتينها ووديانها، وترى علامات الفرح والسلام ترتسم على وجوه زوّارها الذين يمارسون هواية التزلّج وقضاء رحلة هادئة في فنادقها ومنتجعاتها السياحية. باختصار بلدة كفردبيان أهم مراكز التزلج في الشرق الأوسط وعاصمة السياحة الجبلية.

تعتبر كفردبيان بلدة نموذجيّة وسياحية بامتياز نظراً لما تزخر به من ينابيع لا تنضب ومنها نبعا اللبن والعسل، ومناظر طبيعية خلابة ومواقع أثريّة تعود إلى حقب زمنيّة وحضارات عدّة، وإلى منتجعاتها السياحيّة التي باتت قبلة أنظار الزائرين من سائر أنحاء العالم الذين يأتون للتزلّج والتمتّع برؤية بياض الثلج الناصع الذي يكّللّها بمشهد رائع ينسحب على سهل البقاع وجبل الشيخ وصولاً إلى اللقلوق والأرز.

يعود إسم كفردبيان إلى أصل سرياني، وهي “كفر” تعني قرية و”ذبيان” تعني “الغزلان”. ويرّجح البعض لما تنعم به البلدة من مصادر مياه ان تكون التسمية “دبرونا” الآرامية السريانية التي تعني “موارد مائنا” هي الأقرب، وإنما أتى التحريف اللفظي الذي جعلها “دبيان” وأصبح اسمها كفردبيان.

 

 

 

 

 

 

المصدر : جنوبيات