بأقلامهم >بأقلامهم
ذكرى النكبة في ميداليّة وزارة الاتصالات الفلسطينيّة
ذكرى النكبة في ميداليّة وزارة الاتصالات الفلسطينيّة ‎الخميس 16 05 2024 00:33 كامل جابر
ذكرى النكبة في ميداليّة وزارة الاتصالات الفلسطينيّة

جنوبيات

في الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين، "الكارثة التي أُلحقت بالشعب الفلسطينيّ" أصدرت وزارة الاتّصالات الفلسطينية في العام 2023 ميداليّة برونزيّة معتّقة من الحجم الكبير (قطر 8 سنتيمترات وسماكة 5 مليمترات) تحمل على الوجهين شعاراً تعبيريّاً أعدّ خصّيصاً للذكرى الخامسة والسبعين من تصميم الفنان الفلسطيني الدكتور ياسر الخالدي.

لم تعرض الميداليّة للعامّة من الناس، لكنّها أتت في علبة فاخرة من خشب وقماش وزجاج شفّاف مشطوب، بمواصفات جميلة وأنيقة أعطتها مسحة من حنين الذاكرة الفلسطينيّة الجمعيّة المتعلّقة بالنزوح الذي يدوم 75 عاماً، ويدخل اليوم في عام إضافيّ، وسط انتفاضة مستمرّة على ظلم التهجير ودوام القبض على أراضي فلسطين ومقدّراتها التي هي من حقّ شعبها وناسها وليس من حقّ أيّ شعب آخر دخيل.
لم يظلم الكيان المحتلّ فلسطين وأهلها لوحده، بل شارك عديد من الدول العظمى والمجتمع الدوليّ العالميّ والأوروبّيّ والغربيّ في هذه المظلوميّة بموافقتهم على الاحتلال وتكريسه، وبتغطيته على كلّ أفعاله ومجازره التي ارتكبت بتواصل طوال 76 عاماً، وآخرها ما يحصل في غزّة والضفّة الغربيّة من مذابح ومجازر جماعيّة وتدمير وتهجير وتجويع. ومع ذلك دعت الأمانة العامّة للأمم المتّحدة في العام الماضي 2023 إلى الاحتفال بذكرى نكبة الشعب الفلسطينيّ في ذكرى مرور 75 عاماً على الاحتلال.

المصدر : جنوبيات