عام >عام
الصراحة تعمل على تحسين الصحة النفسية والعقلية
الصراحة تعمل على تحسين الصحة النفسية والعقلية ‎الاثنين 12 شباط 2018 11:48 ص
الصراحة تعمل على تحسين الصحة النفسية والعقلية

نجاة سرعيني

البعض يرى أن الصراحة تجرح، ومنا يحب الصراحة ويرى أن الصراحة تفيد الانسان في جميع العلاقات الشخصية و علاقات العمل . ما هو "سر الصراحة " و ميل الناس لها ؟ وماذا يقول علماء الدماغ و الأعصاب ؟

أظهرت دراسة أجراها علماء في كلية لندن  الجامعية ، أن الأفراد يميلون للصراحة أكثر من الخداع لأنها تؤدي الى رضا نفسي عميق أمكن قياسه عبر استخدام تركيبة معقدة من أجهزة الرنين المغناطيسي ومجسات الكترونية .

وأوضحت الدراسة التي أجريت على أكثر من 50 شخصا لفترات طويلة، إلى أن الرضا النفسي العميق يكون أكبر في حال تحقيق إنجاز، خاصة ربح المال، دون إضرار بالآخرين.
 وحدد العلماء منطقتين في الدماغ البشري يزيد فيهما النشاط في حال اتخاذ قرار بالخداع أو الصراحة، وكذلك منطقة أخرى تنشط حين يكون قرار الفرد متعلقا بحكم قيمي أو أخلاقي.

ومن خلال قياسات معقدة للنشاط العصبي في تلك المناطق من المخ في أوقات محددة ـ تتعلق بممارسات يعرف من يخضعون للدراسة أنها لن يكشف عنها لآخرين ـ خلص العلماء إلى أن المخ البشري يقدر تماما كيف أن الصراحة أكثر فائدة للصحة النفسية والعقلية.

ورغم قول العلماء إنهم تقريبا توصلوا إلى "سر الصراحة" وميل الناس لها، فإنهم وعدوا بمزيد من الدراسات لمعرفة ما يجري لتلك المناطق من المخ البشري لدى الأشخاص الذين يحترفون الكذب أو السلوك الإجتماعي غير الأخلاقي..

المصدر :