صحة >صحة
التبول المتكرر.. مشاكل شائعة تؤثر على الصحة العامة!
التبول المتكرر.. مشاكل شائعة تؤثر على الصحة العامة! ‎الثلاثاء 14 05 2024 20:42
التبول المتكرر.. مشاكل شائعة تؤثر على الصحة العامة!

جنوبيات

يُعتبر التبول المتكرر أمرا شائعا، ولم يتم الحديث عنه بما فيه الكفاية.

وتؤثر المشكلة الصحية على ما يصل إلى 30% من الرجال و40% من النساء. وعلى الرغم من وجود خيارات العلاج، إلا أن العديد من الأشخاص قد لا يتواصلون مع طبيبهم لحلّ الموضوع.

على ذلك، تحدث طبيب المسالك البولية سيث كوهين بجامعة نيويورك لانغون في أميركا، عن الطرق المختلفة التي يمكن أن يظهر بها التبول المتكرر، وما يجب أن يعرفه المرضى وأحبائهم، ويفعلونه.

وقال: "يتأثر الأشخاص من جميع الأعمار بالتبول المتكرر، بشكل عام، هو أي تغيير في العادات البولية النموذجية،  قد يعني ذلك الذهاب إلى الحمام كل 30 دقيقة إلى ساعة أو الاستيقاظ للتبول مرات عدة في منتصف الليل".

وأشار إلى أنه "قد يكون سبب التبول المتكرر عوامل سلوكية أو فسيولوجية،  أحد الأسباب السلوكية الشائعة هو التوتر والقلق، عندما يبدأ الجسم في الاستجابة للقتال أو الهروب، يشعر الشخص بطبيعة الحال بالحاجة إلى التبول، إذا كان المرضى يشعرون بالتوتر ويعانون من كثرة التبول، فغالبًا ما ينصحهم الطبيب بالتحدث إلى أخصائي الصحة العقلية لإيجاد استراتيجيات لتقليل التوتر".

وأضاف: "نظرًا لأن التبول المتكرر يسبب التهابًا في المثانة والبروستاتا، فإنه يحاكي أعراض التهاب المسالك البولية، لذلك غالبًا ما يعتقد المرضى أنهم مصابون به، وبالمثل، غالبا ما يشعر المرضى بالقلق بشأن حصوات الكلى".

وأردف: "أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة بين المرضى هو أن كثرة التبول هي علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا، مع تقدم الرجال في العمر، تتضخم البروستاتا بشكل طبيعي مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة التبول، ولكن هذا ليس بالضرورة مؤشرًا على الإصابة بسرطان البروستاتا".

وأشار كوهين إلى أن "مرض السكري هو مصدر قلق آخر لدى المرضى، إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري بسبب إصابة والديك أو إخوتك به، فقد يكون التبول المتكرر علامة على ضرورة فحص مستويات السكر لديك".

وأوضح أن المرضى من مختلف الأعمار قد يعانون من نفس المشكلة، فإن الفسيولوجيا الفعلية لحالتهم مختلفة.

وتابع: "عادةً ما يعاني المرضى الأصغر سنًا من مشكلة سلوكية تسبب كثرة التبول، مثل التوتر والإفراط في استهلاك الكافيين أو الكحول، إن تقديم المشورة لهؤلاء المرضى بشأن تغيير سلوكهم هو العلاج النموذجي، بمجرد تغيير سلوكهم، قد يشهدون تحسنًا في غضون أسابيع أو أشهر".

وبالنسبة للرجال الأكبر سنًا، قال كوهين إنهم ينظرون في مشكلات البروستاتا لديهم، ويمكن أن تبدأ البروستاتا في تضييق تدفق البول مع مرور الوقت، لذلك عندما يتبول الرجال الأكبر سنا، يكون من الصعب عليهم تفريغ المثانة دفعة واحدة، لذلك ينتهي بهم الأمر بالذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، وغالبًا ما يكون هناك انسداد نحتاج إلى إصلاحه بالأدوية، أو الجراحة إذا لم ينجح الدواء”.

المصدر : مواقع