خاص جنوبيات >بأقلامهم
شهداء وأوفياء " كي لا ننسى"
شهداء وأوفياء " كي لا ننسى" ‎الخميس 16 أيلول 2021 23:05 م معن بشور
شهداء وأوفياء " كي لا ننسى"

معن بشور

 في مثل هذه الأيام من كل عام، كانت بيروت تستقبل وفداً من دول عدّة من العالم، أغلبهم من إيطاليا وعلى رأسهم المناضل الكبير الراحل ستيفانو كياريني وخلفه الراحل ماوريسيو موسولينو، وفداً يصرُّ على ان يحيي ذكرى مجزرتي صبرا وشاتيلا في بيروت ويزور المدافن ويلتقي بفعاليات فلسطينية ولبنانية، كما يزور الجنوب المحرّر والمخيمات الفلسطينية، وذلك في برنامج "كي لا ننسى" الذي أطلقته في الأساس شخصيات فلسطينية ولبنانية كالراحل رفعت النمر والكاتب الكبير طلال سلمان والمجاهد محمد سعيد الخنسا، ورموز العمل المدني والإنساني الدكتور كامل مهنا وأ. قاسم عينا وأ. زياد عبد الصمد. 

 منذ عامين، ومع حلول جائحة كورونا، لم يتمكن هؤلاء الأحرار من زيارة لبنان، وبدت احتفالاتنا بهذه الذكرى الموجعة  والأليمة ناقصة في غيابهم ، لكن لا بدّ ان نقول لهم اليوم من بيروت ونحن أيضاً "لن ننسى"...لن ننسى هذه الزيارات السنوية، ولن ننسى وفاءكم لدماء الآلاف من الشهداء الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والمصريين والجزائريين وغيرهم، الذين ذبحتهم  آلة شارون الإرهابية، الصهيونية وغير الصهيونية ، ولن ننسى انهم مثّلوا في مبادراتهم وزياراتهم  تلك، الضمير الحيّ للإنسانية جمعاء في مواجهة العقل الاستعماري العنصري الجهنمي الذي يتحكم بمصير العالم.

 في كل عام ونحن نتذكّر شهداءنا البررة في  صبرا وشاتيلا، نتذكّر أولئك الاوفياء الذين سيبقون شموعاً للكرامة الإنسانية ، ورموزاً حقيقية لحركة الدفاع عن حقوق الانسان وحقّ الشعوب في تقرير مصيرها.
 الخلود للشهداء، الشفاء للجرحى، الحرية للأسرى ، والنصر للأوفياء.

المصدر : جتوبيات