عام >عام
العدل أساس الملك.
العدل أساس الملك. ‎السبت 15 كانون الثاني 2022 08:33 ص القاضي م جمال الحلو
العدل أساس الملك.

جنوبيات

استشهد أحد الخلفاء برجل في دعوى له، فرفض القاضي شهادته، فغضب الخليفة وعاتب القاضي  مستفسرًا، فأجابه القاضي: سمعت هذا الشاهد بالأمس يقول لك: أنا عبدك، فإن كان صادقًا فلا تقبل شهادة العبد، وإن كان كاذبًا فلا تقبل شهادة الكاذب.
حضرة السادةِ القضاة: 

سلامٌ مطيَّبٌ بنسائمِِ العدالةِ. 
قيل في السابق: ((مَن وُلّي القضاء فقد ذبحَ بغيرِ سكين)). 
وقال النبيُّ العربيُّ: ((القضاةُ ثلاثةٌ؛ قاضٍ في الجنّةِ وقاضيان في النارِ)).
وقد جاءَ في الكتابِ المقدّسِ: ((فمن خلالِ ملكوتِ الله، سيتحقّقُ العدلُ في كلِّ الأرض)).
أيّها الرؤساء: 

نحن مع تنقيةِ القضاءِ من الشوائبِ، والقُضاةُ المُسيئون لرسالتِهم قلّةٌ، والغالبيّةُ من القضاةِ هم فخرُ العدلِ والعدالةِ ويتميّزون بالحسِّ العالي من المسؤوليّةِ المُلقاةِ على عاتِقِهم، ويتّصفون بالنزاهةِ والعلمِ والفهمِ بما يتلاءمُ مع منطقِ العدالةِ وحسنِ تطبيقِ القانونِ.
أيّها الزملاء الكرام: 

في البلدانِ المتقدّمةِ، للقضاءِ الحيّزُ الأكبرُ من الاهتمامِ، ولن ننسى ما قاله تشرشل عن القضاءِ البريطانيِّ إبّانَ الحربِ العالميّةِ الثانيةِ. فإذا كان القضاءُ بخيرٍ يكونُ الوطنُ بخيرٍ. فلنحافظْ على هذه السلطةِ الدستوريّةِ ولنقوِّ بنيانَها وندعم أُسسَها.

وعليه، فلنحافظْ جميعًا على حقوقِ القضاةِ ومكتسباتِهم، وعلى التقديماتِ المادّيّةِ والمعنويّةِ والاجتماعيّةِ بما يليقُ بتعزيزِ الحصانةِ القضائيّةِ، ودعمِ الصندوقِ الذي يؤمِّنُ الطبابةَ والتعليم. وبعد ذلك كلّه فليُحاسَب المسيء وليُثاب المُحسن لنفسه وللعدالةِ على حدّ سواء. ولكي نعرفَ الوطنَ السليمَ المعافى فلننظرْ إلى قضائِه، فإذا كان القضاءُ بخيرٍ، فإنّ الوطنَ والبلدَ كلّه بخيرٍ. وليسمع القاصي والداني، إنَّ للعدالةِ اليدَ الطولى في تحقيقِ الأمنِ والاستقرارِ على كلّ الصُعدِ.
فالعدل أساس الملك...

المصدر : جنوبيات