فلسطينيات >داخل فلسطين
الاحتلال يسمح لمن هم فوق 50 عامًا بالصلاة في الأقصى.. والمرابطون يرفضون
الاحتلال يسمح لمن هم فوق 50 عامًا بالصلاة في الأقصى.. والمرابطون يرفضون ‎الجمعة 28 تموز 2017 11:00 ص
الاحتلال يسمح لمن هم فوق 50 عامًا بالصلاة في الأقصى.. والمرابطون يرفضون

جنوبيات

أكدت وسائل إعلام عبرية، أن السلطات الإسرائيلية، فرضت قيودًا مشددة على دخول المصلين، الذين سيؤدون صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى. وقالت تلك المصادر: إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، طلب من الشرطة وقوات الجيش فرض قيود على دخول المصلين للقدس. 

 ووفقًا لموقع "واللا" العبري، فإن من بين تلك الإجراءات السماح فقط بدخول النساء والرجال فوق سن 50 عامًا للصلاة داخل باحات الأقصى، وعدم السماح للشبان بالدخول، وتعزيز التواجد العسكري في باحات الاقصى وخارجه وفي البلدة القديمة.

وقال بيان صادر عن شرطة الاحتلال، إنها: "ستواصل الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم المقدسي، وتعتمد القبضة الحديدية ضد كل من يهدد الأمن"، وفق مزاعمها.

من جانب أخر أفادت مصادر فلسطينية في القدس أن قوات الاحتلال فتحت 4 أبواب وهي الأسباط وحطة والساهرة والسلسلة، لافتة إلى أن المصلون رفضوا الدخول الى المسجد الاقصى احتجاجا على تحديد الفئات العمرية.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منذ ساعات الصباح الاولى باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.

من جانبها أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الشرطة الاسرائيلية وضعت كافة الاحتياطات والتدابير، استعدادا لأي اشتباكات في المسجد الاقصى اليوم الجمعة.

كما وشرعت قوات الاحتلال بنصب حواجز حديدية في شارع صلاح الدين، وذلك بعد دعوات مقدسية لإقامة صلاة الجمعة في المسجد الاقصى، كذلك وضعت حواجز عسكرية لاعتراض طريق الحافلات المتوجهة من الداخل الفلسطيني الى المسجد الاقصى.

هذا وشرعت قوات الاحتلال بإغلاق ثلاثة طرق في البلدة القديمة وأجبرت القادمين الى المسجد الاقصى على سلوك طرق معينة.

كما أغرقت قوات الاحتلال كل محيط البلدة القديمة أمام حركة السيرة بدءاً بمدرسة الحسين بن علي المقابلة لمستشفى العيون وطريق واد الجوز وطلعة راس العامود والباب الجديد وطلعة جبل الزيتون قرب كنيسة الجثمانية  ونصب حواجز على مداخل كل هذه الشوارع، بالاضافة الى نشر عشرات الجنود على سور البلدة القديمة وخاصة ابواب الأسباط والساهرة والعامود.

في غضون ذلك عززت قوات الاحتلال من إجراءاتها بوضع الحواجز العسكرية على مداخل القدس وخاصة قلنديا وبيت لحم.

 

 

المصدر :