لبنانيات >أخبار لبنانية
الأشعة في لبنان : مخاطر وحاجة للتغيير ..
الأشعة في لبنان : مخاطر وحاجة للتغيير .. ‎الخميس 5 كانون الأول 2019 17:56 م
الأشعة في لبنان : مخاطر وحاجة للتغيير ..

نجاة سرعيني

نقابة تقنيي الأشعة في لبنان تهدف الى الاطلاع على كافة المستجدات، بغية الارتقاء بالمهنة الى موقعها الصحيح وحماية المنتسبيين اليها.
يترأس النقابة بول حنا مقدسي(محاضر في الجامعة اللبنانية) وهو أيضا" أمين صندوق الاتحاد العربي لاختصاصي التصوير الطبي الذي سجل في جامعة الدول العربية .حاليا"،يتم التحضير لمؤتمر أول للاتحاد العربي للأشعة .

يعاني مجال التصوير الطبي في لبنان من مشاكل متعددة يجب معالجتها  من أجل المريض و البيئة و حماية المهنة والعامليين في هذا المجال.

المشاكل:
-معاناة من الدخلاء على المهنة (ليس لديهم اجازة)وفي لبنان محميين من سياسين و جمعيات .وجود دخلاء يعرض المريض والبيئة لمخاطر سببها توظيف من ليس لديهم اجازة في التصوير الطبي.

-عدم وجود قانون ينظم المهنة في لبنان من العام 1996.ويرد قانون مطروح دائما" بسبب مواضيع سياسية و مطالبة بمبلغ معين .ويعتبر هذا القانون محق ،يركز على توظيف من لديه شهادة ومواكبة علمية مستمرة لمصلحة المريض.

ويقول نقيب الأشعة في لبنان بول مقدسي:"المطلب الأساسي هو عمل حامل الشهادة فقط و نطالب النقل من وزارة العمل الى وزارة الصحة".

-اليد العاملة الأجنبية تأخذ من درب اللبناني.

 -لا سلسة تراتبية.

انجازات:

-شاركت النقابة في حملة للتوعية في جامعة الحكمة حول طب القلب .

-مؤتمرات سنوية/علمية من أجل التطور المستمر .

-دعم ومشاركة في الحملة السنوية لسرطان الثدي.

-في تشرين الأول الماضي اشتركت النقابة  في مؤتمر للأشعة في فرنسا بدعوة من الجمعية الفرنسية للأشعةAFPPE.

-تبادل مشترك على كافة الأصعدة (مؤتمرات علمية-خبرة-تطوير المهنة )مع الجمعية العالمية للأشعة ISRRT.

-حضور لافت للوفد اللبناني  حيث جرت اجتماعات ثنائية مع كل من الجمعية الكندية، المكسيكية، البلجيكية،المغربية، الجزائرية والتونسية.

-عمل الوفد اللبناني بكل طاقاته للتزود بما يحتاجه لدعم التنظيم المهني المعمول عليه حاليا" مع وزارة الصحة بغية استصدار قانون  وتنظيم جديد للمهنة يلحظ عدد  ساعات العمل ، الفرص السنوية المحقة، سلسلة الرتب والرواتب، وما الى ذلك...

 

المصدر :