عام >عام
صيدا تواصل جهودها الإغاثية لمواجهة تفشي "كورونا"
السعودي أعلن تسليم 3 آلاف قسيمة شرائية من الدفعة الأولى
صيدا تواصل جهودها الإغاثية لمواجهة تفشي "كورونا" ‎الجمعة 10 نيسان 2020 08:07 ص
صيدا تواصل جهودها الإغاثية لمواجهة تفشي "كورونا"
متطوّعو يُشاركون في توزيع القسائم على المنازل في صيدا

صيدا - ثريا حسن زعيتر:

لا تزال عاصمة الجنوب مدينة صيدا عموماً، وبلديتاه على وجه التحديد تواصل جهودها الإغاثية، في سبيل الحد من النتشار فيروس كورونا المستجد، والقضاء على تداعياته لاسيما حالات العوز والفقر التي انتشرت نتيجة لقرار "التعبئة العامة"، الذي مُدّد إلى 26 نياسن الجاري، وهو ما رفع من وطاة الازمة خصوصاً أننا على أبوب شهر رمضان المبارك.
وفي السياق، أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان أمس، عن أن "البلدية سلمت 3000 قسيمة شرائية غذائية للجمعيات الأهلية التي باشرت توزيعها منذ نهار أمس (أمس الأول) على العائلات المتضررة من تداعيات أزمة كورونا ولتمكين المواطنين من الصمود في منازلهم".
وأشار إلى أن "هذه الدفعة هي الأولى ، وسيتم تسليم باقي القسائم الشرائية تباعا بما يتناسب مع مقررات التعبئة العامة حرصا على سلامة المتطوعين والمواطنين، كي لا يحصل تهافت او إزدحام على المحال والسوبرماركت، ونحن في مرحلة نعمل جميعا من أجل عدم تفشي عدوى فيروس كورونا".
وكانت البلدية عممت أرقام هاتفية لتلقي الملاحظات وأية إستفسارات أخرى حول توزيع وتسليم قسائم مساعدات البلدية الشرائية.

حمود

لذلك، قام نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود بزيارة إلى بلدية صيدا، حيث تفقد غرفة العمليات المشتركة "بإشراف لجنتي البلدية لإدارة الأزمات والكوارث والطوارىء وممثلي الجمعيات الأهلية"، واطلع منهم على سير العمل في توزيع قسائم مساعدات البلدية الشرائية إلى العائلات التي تضررت من تداعيات أزمة كورونا، مساهمة من البلدية لتمكينهم من الصمود في منازلهم .
وإثر الزيارة قال حمود: "نحن على تواصل دائم مع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، ونوجّه إليه التحية على القرارات التي يتخذها مع المجلس البلدي للوقوف إلى جانب الأهالي في صيدا ومنطقتها لمواجهة تداعيات كورونا معيشيا وإجتماعيا وصحيا، وقد أبلغنا الرئيس السعودي بنجاح مسعى البلدية، وبموافقة مبدئية من ديوان المحاسبة، بزيادة قيمة المساعدات  مليارين إضافيين لتصبح القيمة حتى الآن ثلاثة مليارات ليرة لبنانية".

حاول حرق نفسه

وأمس أيضاً، هدّد المواطن اللبناني م.ع.ف. بإحراق نفسه احتجاجا على تردي أوضاعه المعيشية، حيث اعتلى سطح سيارته أمام مبنى القصر البلدي في صيدا، وصبَّ على نفسه غالون بنزين وأخرج من جيبه ولاعة، مهدِّداً بإحراق نفسه.
وحضر الى المكان عناصر الدفاع المدني وشرطة البلدية والقوى الامنية، وحاول رفاقه ثنيه وانتهى الأمر بإنزاله عن السيارة وتهدئته، على أن يتم التواصل مع المعنيين لمساعدته في ظل هذه الظروف.

"جمعية أهلنا"

إلى ذلك، وفي إطار عملها الإغاثي في مواجهة تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا على العائلات المحتاجة سواء المشمولة برعاية الجمعية او المستجدة والمتضررة من هذه الأزمة، قامت "جمعية أهلنا"، وعلى مدى اسبوعين بتوزيع مساعدات على مئات العائلات في صيدا والجوار لإعانتهم على الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها والتخفيف من وطأتها عليهم.
وشملت هذه المساعدات توزيع 666 قسيمة شراء لمواد غذائية مقدمة من رجل الأعمال السيد محمد زيدان بقيمة 75 الف ليرة لبنانية للقسيمة الواحدة. كما وزعت الجمعية وبتبرعات مقدمة من اهل الخير 921 قسيمة شراء لمواد غذائية مقدمة من اهل الخير بقيمة 75 الف ليرة للقسيمة الواحدة، و555 حصة مونة غذائية، و بدلات إيجار لـ 15 منزلاً لعائلات متضررة من الأزمة، فضلاً عن توزيع حليب وحفاضات لـ 10 عائلات.

"الكشاف العربي"

من جانبه، وحفاظاً على البيئة، ولمكافحة الأوبئة والأمراض، نظّمت مفوضية الجنوب في "جمعية الكشاف العربي" حملة نظافة وتعقيم  في منطقة الست نفيسة في صيدا، وقد لاقت هذه الحملة التقدير والاستحسان من المواطنين، الذين شكروا "شباب الكشاف العربي" على جهودهم في خدمة المجتمع.
من جهة ثانية، شارك متطوعو مفوضية الدفاع المدني في "جمعية الكشاف العربي" بتوزيع القسائم الغذائية التي أصدرتها بلدية صيدا والتي جرى توزيعها في أحياء مدينة صيدا.

المصدر : اللواء