عام >عام
جامعة الدول العربية... 6 دول تعتذر عن الرئاسة!
جامعة الدول العربية... 6 دول تعتذر عن الرئاسة! ‎الخميس 15 تشرين الأول 2020 09:02 ص
جامعة الدول العربية... 6 دول تعتذر عن الرئاسة!

​هيثم زعيتر:

توالت الاعتذارات عن رئاسة جامعة الدول العربية في دورتها الـ154، لتبلغ 6 دول، هي: فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، جزر القمر وليبيا.
انسحبت التباينات والخلافات على قرارات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مُستوى وزراء الخارجية العرب منذ اجتماعها، الذي عقدته يوم الأربعاء في 9 أيلول/سبتمبر 2020 في مقر الجامعة بالقاهرة، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" بفعل جائحة "كورونا".
فقد تسلّمت فلسطين رئاسة هذه الولاية مُمثّلة بوزير الخارجية والمُغتربين الدكتور رياض المالكي، من سلطنة عُمان عبر وزير الخارجية بدر البوسعيدي.
لكن انعكس توقيع الاتفاق بين الإمارات العربية المُتّحدة والكيان الإسرائيلي من جهة، ومملكة البحرين والكيان الإسرائيلي من جهة ثانية، وعدم إدانة الجامعة هذه الخطوات، تخلّي فلسطين عن الرئاسة، قبل أنْ تكرَّ السبحة.
هذه هي المرّة الأولى التي تمر بها الجامعة بمثل أزمة الاعتذارات عن تولّي الرئاسة، منذ الإعلان عن إنشائها بتاريخ 22 آذار/مارس 1945 من قِبل 7 دول، قبل أنْ تصبح تضم حالياً 22 دولة بعد انضمام جزر القمر إليها في العام 1993.
كانت القضية الفلسطينية تتصدّر أعمال الجامعة، التي تبنّت القرارات والمواثيق الدولية التي تعترف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي تُوِّجَت خلال "القمة العربية" الـ14، التي عقدتها في بيروت يومي 27-28 آذار/مارس 2002، بتبنّي "مُبادرة السلام العربية"، التي تقدّم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز (ولي العهد السعودي - آنذاك).
اعتبرت فلسطين أنّ عدم إلزام جامعة الدول العربية لأعضائها بالمُبادرة، وعدم إدانة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، يُشكّل خروجاً عن المُبادرة التي تبنّتها الجامعة، ما أدّى إلى إعلان فلسطين، يوم الثلاثاء في 22 أيلول/سبتمبر 2020، التخلّي عن رئاسة الدورة الحالية.
ووفقاً لنص المادّة السادسة، من النظام الداخلي لمجلس الجامعة أنّه "إذا تعذّر على رئيس المجلس على المُستوى الوزاري مُباشرة أعمال الرئاسة، أُسنِدَتْ الرئاسة إلى مندوب الدولة التي لها رئاسة الدورة التالية".
وحسب اعتماد الترتيب الهجائي لأسماء الدول، تؤول رئاسة الجامعة إلى دولة قطر، التي أعلنت يوم الخميس في 25 أيلول/سبتمبر 2020 اعتذارها عن تسلّم الرئاسة.
هذا يعني أنّ الرئاسة ذهبت إلى دولة الكويت، التي أعلنت يوم الثلاثاء في 29 أيلول/سبتمبر 2020، أيضاً اعتذارها عن تسلّم الرئاسة.
كذلك اعتذر كل من لبنان وجزر القمر وليبيا عن تسلّم الرئاسة.
يُصرُّ مَنْ سيتسلّم الرئاسة، على أنْ يتسلّمها في موعدها المُقرّر في آذار/مارس 2021، وليس مُتابعة المُدّة المُتبقية من عمر ولاية رئاسة فلسطين.

المصدر : اللواء