لبنانيات >أخبار لبنانية
هَل إتُخذ قرار منع التجوّل؟!.. وماذا عن تمديد العطلة المدرسيّة؟
هَل إتُخذ قرار منع التجوّل؟!.. وماذا عن تمديد العطلة المدرسيّة؟ ‎الأربعاء 1 كانون الأول 2021 17:16 م
هَل إتُخذ قرار منع التجوّل؟!.. وماذا عن تمديد العطلة المدرسيّة؟

جنوبيات

أكّد رئيس اللجنة العلمية الوطنيّة لإدارة ملف لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، أنّ "اللجنة لَم تَرفع في إجتماعها الصباحي أيّ توصية بخصوص الإقفال من السابعة مساء حتّى السابعة صباحًا، إلى لجنة كورونا التي تَعقد إجتماعها اليوم في السراي، ولكنّ لا نعلم ما يدور في رأس السياسين وما يمكن أنْ يتخذوه من قرارات".

ولفت في حديثٍ إلى "ليبانون ديبايت" أنّ "اللجنة أوصت اليوم بالطلب من القادمين من الخارج من الدول التي تَشهدُ إنتقالاً مُجتمعياً للمتحور الجديد من كورونا، القيام بفحص pcr قبل التوجّه إلى لبنان وفحص آخر عند الوصول إلى مطار بيروت مع ضرورة حجر القادمين من هذه الدول في الفنادق حتى صدور النتيجة".

وعَن الإجراءات الضروريّة في هذه المرحلة، لفت إلى أنّهم "ذاهبون بإتجاه تمديد عطلة المدارس"، وفي هذه النقطة يُشكّك د.البزري بصوابيّتها حيث كشفت الفحوصات للأولاد أنّ إنتقال الفيروس في مراكز الالعاب والنوادي وغيرها كان أكثر من المدارس، ولكن لا يُقلّل من إيجابيات الموضوع في الحدّ من إنتشاره ضمن بيئة المدرسة فلكلّ إجراء سلبيات وإيجابيّات".

وهو يُشدّد على "أهميّة زيادة نسبة التلقيح لأنّه الشيء الوحيد الذي نستطيع من خلاله الحدّ من الإنتشار السريع للفيروس ولذلك يَجب التوجّه إلى المَناطق حيثُ نسبة التلقيح فيها ضعيفة وإقناع الناس بضرورة التلقيح".

ويَشكو من "محدوديّة الدولة في تنفيذ التوصيات التي ترفعها اللجنة العلمية خصوصاً أن هذه التوصيات تُبنى على الواقع الوبائي".

ويكشفُ عن "إتصالات مع نقابة المختبرات للتأكيد عليها أن يتضمن فحص الـ pcr الـ 3 بروتينات خصوصاً أن المتحور الجديد يخسر بروتين s وعند خسارة هذا البروتين نتأكد أن الإصابة هي بالمتحور الجديد".

وكمَا "هو متوّقع فإن إرتفاع نسبة الإصابات في فترة الأعياد"، ويرى أنّ "المُشكلة هي في فصل الشتاء لأنّ كافّة النشاطات تجري في قاعات مُغلقة ممّا يُضاعف إحتمالات الإصابة بشكل أسرع".

المصدر : جنوبيات