لبنانيات >أخبار لبنانية
الجيش اللبناني يوقع 3 اتفاقيات دفاعية مع السفارة الفرنسية ويواصل توزيع المساعدات على متضرّري المرفأ
الجيش اللبناني يوقع 3 اتفاقيات دفاعية مع السفارة الفرنسية ويواصل توزيع المساعدات على متضرّري المرفأ ‎الثلاثاء 23 شباط 2021 09:44 ص
الجيش اللبناني يوقع 3 اتفاقيات دفاعية مع السفارة الفرنسية ويواصل توزيع المساعدات على متضرّري المرفأ


في إطار خطّة التعاون المعزز بين الجيشين الفرنسي واللبناني، التقت سفيرة فرنسا آن غريو، أمس، قائد الجيش العماد جوزاف عون في وزارة الدفاع في اليرزة، حيث ترأسا مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تتعلق بالتعاون الدفاعي اللبناني - الفرنسي، في حضور ضباط فرنسيين ولبنانيين.

ولفت بيان صادر عن السفارة الفرنسية إلى أن «الاتفاقية الأولى تتعلق بتمويل فرنسا لبناء مركز إنقاذ بحري مشترك بين الأجهزة داخل قاعدة بيروت البحرية.. ونصت الاتفاقية الثانية على تمويل إنشاء مركز تدريب الكلاب العسكرية. وتتعلق الاتفاقية الثالثة بوهب معدات للقتال في الجبال والهدف هو تعزيز قدرة الجيش اللبناني على القتال في المناطق الوعرة.. والتوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث يترجم حرص فرنسا على تطوير التعاون العسكري بين البلدين».

توزيع مساعدات

إلى ذلك، صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: «بتاريخ 22/2/2021، تابعت وحدات الجيش المعنية عملية توزيع التعويضات على المواطنين المتضررين جراء انفجار مرفأ بيروت، وقد تم توزيع مبلغ وقدره 3.321.900.000 ليرة لبنانية. وبلغ عدد الوحدات السكنية التي استفادت من هذه التعويضات والمصنفة متوسطة ودون المتوسطة 493 وحدة سكنية موزعة على مناطق (الكرنتينا، مار مخايل، الجميزة، كورنيش النهر، الجعيتاوي، ساسين، المدور، الرميل، الروم، رزق، العدلية، تباريس، برج حمود، الواجهة البحرية لساحل الدورة، خندق الغميق، الباشورة وزقاق البلاط)، وسيتم استكمال توزيع المساعدات يوم غد في المناطق المذكورة أعلاه».

تمرين قتالي

وفي بيان آخر، أعلنت قيادة الجيش عن أنّ «وحدات من القوات البحرية والجوية وفوج مغاوير البحر في عمشيت - جونية، نفذت بالاشتراك مع فريق تدريب أميركي تمرينا قتاليا مشتركا «Operation Deep Horizon»، حضره عدد من ضباط الجيشين اللبناني والأميركي. ويحاكي التمرين فرضية قتالية في مجالات: مداهمة وتفتيش سفن محتجزة من قبل إرهابيين (بحرا وجوا) واعتراض سفن وتفتيشها، والسيطرة على المتعاونة منها وغير المتعاونة (VBSS)».

المصدر : اللواء