عام >عام
أسرار الصحف ليوم السبت 8-1-2022
أسرار الصحف ليوم السبت 8-1-2022 ‎السبت 8 كانون الثاني 2022 08:33 ص
أسرار الصحف ليوم السبت 8-1-2022

جنوبيات

البناء
حذرت مصادر مالية من قيام مصرف لبنان بطباعة المزيد من الأوراق النقدية لتعويض غياب أدوات مصرفية كطرح سندات الخزينة لاسترداد الكتلة النقدية من السوق وغياب واردات الدولة لتمويل الإنفاق العام، وقالت انّ هذا هو السبب الرئيسي لارتفاع سعر الصرف وصولا إلى 50 ألف ليرة خلال شهور.

توقعت مصادر خليجية ان يكون موسم الحج المقبل مؤشراً على التحسّن الذي لحق بالعلاقات السعودية ـ الإيرانية، وقالت انّ المؤشرات التي تدلّ على تقدّم كبير في المفاوضات يتمثل بإحياء عمل لجنة الحج وحضور ممثل إيران لمجلس التعاون الإسلامي في جدة، ويبقى موسم الحج هو المرآة…

الجمهورية
يبدي حزب فاعل عتبه بتحفّظ على تيار حليف لعدم مجاراته في اتخاذ قرار مهم في ملف حسّاس لهذا الحزب.
تجهد قيادة حزبية على استيعاب نتائج تسمية مرشحين جدد لإجراء مصالحات داخلية للحد ّ من موجة إستقالات.
وزعت جهة حزبية دفعة جديدة من المازوت المدعوم في إحدى دوائر الشمال الإنتخابية.

اللواء
خلافاً للمواعيد المضروبة مسبقاً حول استجرار الكهرباء، تبيّن أن لا تسهيلات أميركية أو من البنك الدولي مع العواصم المعنية!
لم يتمكن فريق حزبي، نقابي من تغطية قرار وزير خدماتي باستئناف العمل بناء علی قرار سابق، فحرّك مجموعات الضغط المرتبطة بسواه.

تجنّب لبنان الإغترابي انقسامات وإحراجات فيما لو قيّض لتعديلات القانون الانتخابي الذي أصر عليه فريق معروف أن تكون نافذة في دورة أيار المقبل!


النهار
يغيب دور وزير سابق في انتخابات زحلة بعدما كان مرجحاً ان تكون له اليد الطولى نظرا لتراجع المرجع الذي يتكىء عليه ولغياب مسؤول ديني شكل سندا له.

يرتقب أن تشهد مدينة كبيرة في جبل العرب تطورات بارزة على خلفية غياب ما يجري من انتهاكات وارتكابات، مع التذكير بصلاتها السياسية والإجتماعية مع شريحة كبيرة في لبنان.

عقد اكثر من اجتماع وزاري لتتبع التطبيقات الالكترونية التي تتلاعب بسعر صرف الدولار مقابل الليرة من دون ان تتمكن الاجهزة الامنية من بلوغ اي منها وتوقيفه ولا تزال صلاحية ملاحقة تطبيقات في تركيا ضائعة بين الوزارات المختلفة.

نداء الوطن
أخفت دوائر وزارة العدل استشارة صادرة في العام 2003 عن هيئة التشريع والاستشارات اعتبرت ان اضافة مقاعد على عدد النواب الحاليين ينتخبهم اللبنانيون المقيمون في الخارج، تستوجب التقيد بأصول تعديل المادة 24 من الدستور التي جعلت من توزيع المقاعد النيابية بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين، ونسبياً بين طوائف كل من الفئتين، ونسبياً بين المناطق.
علم ان عودة الرئيس سعد الحريري باتت قريبة جدا وان الرئيس السنيورة سيقود تيار المستقبل في المرحلة المقبلة وقد يترشح في بيروت.

فعلى الرغم من انتهاء ولاية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بتاريخ 31/12/2021 بموجب القانون 164/2020، لم يبادر الى الدعوة لانتخاب رئيس جديد للمجلس والهيئتين الشرعية والتنفيذية بموجب احكام قانون تنظيم شؤون الطائفة الشيعية، مما يهدد قانونية القرارات الصادرة عنه في ظل استحالة تطبيق مبدأ استمرارية الهيئات المنتخبة بعد انتهاء ولايتها وعدم صدور اي قانون بتمديد ولايتها.


الانباء

بيان مقتضب لمرجعية رسمية حمل بطياته اشارات معاكسة للأجواء التفاؤلية التي تشاع.

مبادرة غير سالكة ولا يبدو انه سيكتَب لها النجاح في المدى المنظور.

المصدر : وكالات