عام >عام
تسليم وتسلم في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل
تسليم وتسلم في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل ‎الخميس 4 آب 2022 22:46 م
تسليم وتسلم في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل

جنوبيات

أقيمت في مقر قيادة القطاع الغربي لليونيفيل في شمع - قضاء صور، مراسم انتقال قيادة السلطة بين الجنرال المنتهية مهامه ماسيميليانو ستيكا وخلفه الجنرال جوسيبي  برتونشيللو، في حضور رئيس البعثة القائد العام لليونيفيل اللواء ارلدو لاثارو، السفيرة الايطالية نيكوليتا بامباردييري، السفير البابوي جوزيبي سبيتري، العميد فوزي شمعون ممثلا المدير العام للأمن العام، رئيس أركان مقر القوات الايطالية العامة الادميرال فالتر زابيليني ، قنصل إيطاليا الفخري في لبنان احمد سقلاوي، قائمقام صور محمد جفال، قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن مارون قبياتي، قائد المنطقة العسكرية في الجنوب العميد الركن روجيه حلو، رئيس فرع مخابرات الجنوب العقيد الركن سهيل حرب، قائد اللواء الخامس العميد الركن ادغار لوندوس، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، الناطق الرسمي لليونيفيل اندريا تيننتي وحشد من الفاعليات.
 
بداية استعرض لاثارو الوحدات الدولية المنضوية تحت امرة القطاع الغربي لليونيفيل، وبعد رفع اعلام الامم المتحدة ولبنان وايطاليا، عزفت موسيقى الاناشيد الوطنية. بعدها سلم لاثارو علم الامم المتحدة الى برتونشيللو ايذانا ببدء مهامه، ثم قلد لاثارو وسام الامم المتحدة للجنرال ستيكا، ثم قلد قبياتي ستيكا باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الثانية تقديرا لدوره في عملية السلام في جنوب لبنان.
 
وألقى لاثارو كلمة نوه فيها بالدور البناء الذي اداه ستيكا في قيادة القطاع الغربي الى جانب جنوده. وقال: "أود أن أشكر إيطاليا وجميع البلدان المساهمة في اليونيفيل على دعمها المستمر والتزامها بالقطاع الغربي لليونيفيل. نيابة عن جميع حفظة السلام، أعرب عن تقديرنا لتواجد وكالات دينية وسياسية وعسكرية وأمنية وسلطات اجتماعية في هذا الاحتفال. اليونيفيل تعمل بشكل غير جزئي ومستقل. نحن نقدم آليات السلامة والأمن والاتصال والتنسيق، جنبا إلى جنب مع التفاني القوي للقوات المسلحة اللبنانية، شريكنا الاستراتيجي في جنوب لبنان".
 
وتوجه بالشكر الى ستيكا الذي ألقى كلمة وداعية قال فيها: "ان صنع السلام ليس سباقا، بل هو أكثر من ماراثون. عشت هذه التجربة اللبنانية باعتبارها رائعة وممتعة ومثيرة للتحدي والتحفيز. لبنان ليس مسألة أرقام. لم يكن لبنان حتى مسألة ألوان. لبنان ... مسألة المشاعر ... وهي مسألة تتعلق بالناس وهذا هو ما سأحمله معي إلى إيطاليا باعتباره إرثا لهذه الفترة المهمة جدا من حياتي وهذا أيضا جوابي على السؤال: كيف هو لبنان؟"
 
وختم: "أعرب عن امتناني وشكري لرئيس البعثة وقائدها العام لاثارو والجيش اللبناني وسائر الأجهزة الامنية على مساعدتهم الثمينة والتزامهم الكبير. إنهم جميعا شركاء استراتيجيون، وأشكر ايضا جميع السلطات المحلية والدينية والجمعيات على دعمهم في كل مبادرة اقترحتها. ممتن للسلطات العسكرية والمدنية في اليونيفيل".
 
في نهاية الاحتفال قدم دبوق درعا لستيكا عبارة عن مفتاح المدينة، وقدم رئيس بلدية شمع عبدالقادر صفي الدين شهادة مواطنة ومفتاح البلدة.

المصدر : جنوبيات