عام >عام
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-3-2016
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-3-2016 ‎الثلاثاء 15 آذار 2016 22:39 م
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-3-2016


* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

من القمة الى القاعدة... قرار عالمي بالحرب على الإرهاب في سوريا وفرض حل عسكري في تدمر بإشراف روسي وفي الرقة بإشراف تركي ومعه حل سياسي يجمع الأطراف المسلحة لصالح الدولة لكن مع إنتقال سياسي على أساس ثوابت مؤتمر جنيف الأول تطبيقا في مؤتمر جنيف الحالي مع ضمان بداية الإنتقال بشموله الرئاسة.

هذا القرار اتخذ بتفاهم بين واشنطن ومعها الحلفاء وبين موسكو ومعها إيران وهو مؤشر على جو جديد في المنطقة يبدأ بسوريا ويتنقل في دول الأزمات وصولا الى الأزمة المزمنة والصراع العربي - الإسرائيلي.

وفي موسم تفريج الأزمة السورية فرصة للبنان لحل أزمة الرئاسة وقيام الحكومة الجامعة استنادا الى المناخ الإقليمي الجديد في التفاهم السعودي الإيراني في سياق القرار العالمي في مواجهة الإرهاب.

وفي لبنان ثمة جامع في محاربة الإرهاب عبرت عنه الأطراف كافة وفي مقدمها مواقف الرئيس سعد الحريري والسيد حسن نصرالله وغدا جولة جديدة من الحوار بين المستقبل وحزب الله.

والرئيس نبيه بري يعيش المناخ الجديد فيشدد بدوره على الوسطية في مواجهة التطرف وعلى معادلة العمق العربي للبنان وضرورة إحتضان المقاومة.

الجو الإقليمي الجديد سيؤثر في مجريات العملية السياسية اللبنانية في إطار تأثيره في عملية حماية الدول وتغليب الإعتدال.

الجو الجديد هذا انطلق بتفاهم أميركي - روسي وترجم بقرار للرئيس فلاديمير بوتين الذي بلغ هدفه في فك عزلة بلاده مع الغرب والتي جاءت بسبب أزمة أوكرانيا.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

في العالم هناك عجائب الدنيا السبع، عندنا عجائب لبنان التي تزيد او تنقص، واذا كانت عجائب الدنيا معروفة، فإن عجائب لبنان تزيد كل يوم.

من عجائب لبنان أن محاضر ضبط لسيارة واحدة باتت قيمتها تفوق قيمة السيارة، والسبب سنعرفه بعد قليل في تقرير خاص.

ومن عجائب لبنان ان ملف النفايات يبحث في غياب الوزير المختص فيما هذا الوزير المختص يكون في انشغال آخر.

ومن عجائب لبنان ان مجلس الوزراء يتخذ قرارا في شأن النفايات من دون أن يحدد الساعة الصفر للبدء بالتنفيذ.

ومن عجائب لبنان ان الشركة المكلفة بجمع النفايات هي الشركة التي ستمثل أمام القضاء.

هذه عينة من العجائب، أما عجيبة العجائب فهي السياسة، من ابرز الأحجيات السياسية معرفة موقف الرئيس سلام: هل هو في طور الاعتكاف؟ هل سيدعو الى جلسة لمجلس الوزراء؟ في انتظار الأجوبة، ماذا عن العجيبة الأولى؟

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

جاء الروس الى سوريا وسيرحل الروس من سوريا ولبنان غارق في نفاياته، بدأت عاصفة السوخوي في الاجواء السورية وانتهت عاصفة السوخوي في الاجواء السورية والبر اللبناني غارق تحت اكوام الزبالة، انها المعادلة الاقسى على اللبنانيين جميعا، ففيما تتبدل المعطيات الاستراتيجية في المنطقة لا تزال الدولة عاجزة حتى الان على الاقل عن تحديد موعد بدء تنفيذ خطتها الاخيرة بانتظار تبديد هواجس الفئات المتحفظة، فهل يستمر التأجيل؟ والى متى؟

اقليميا، القرار الروسي بالانسحاب عسكريا من سوريا لا يزال محور الاهتمام والدراسة لابعاده وخلفياته خصوصا انه يتزامن مع العودة الى محادثات جنيف ومع تجديد الكرملين دعمه العملية السلمية في سوريا.

هذا التطور المفاجئ قد يخلط الاوراق السياسية والعسكرية والميدانية ليس في سوريا فقط ويجعل فريق الممانعة يعيد النظر في حساباته وفي مغالاته في تقدير قوته، وهو امر ينطبق على لبنان كما على المنطقة باسرها.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

انها عاصفة السوخوي التي هبت في الميدان إلى أن أثمرت في السياسة، بدأت بقذائف ذكية، اخترقت تحصينات الارهابيين معينة الجيش العربي السوري وبعد أن أصابت جل أهدافها رمت بقذائفها السياسية الذكية، فاخترقت تحصينات الخصوم التفاوضية. لم يفرط الروس بجهد ميداني استثنائي على ما يحلل البعض وفق الأمنيات لا الوقائع، ولن يبدلوا استراتيجية أثمرت على كل الجبهات على ما تقول المصادر الروسية، فعنوان الحملة العسكرية كان إطلاق العملية السياسية.

أعلنت روسيا عن اعادة تموضع قواتها الرئيسة في سوريا، وأبقت على قواعدها الرئيسة في طرطوس وحميميم ومنظومة S400 العابرة للسماء السورية، والعبرة في المقبل من الايام التي لن تكون الا على غرار اليوم في تدمر ودير الزور حيث حقق الجيش السوري تقدما ميدانيا بصحبة السوخوي الروسية.

أما السوخوي السياسية، فسمعت اصداؤها من البيت الابيض الى جنيف السويسرية، وأولى النتائج اعلان المعارضة السورية المدعومة سعودياً عن استعدادها للتفاوض المباشر مع وفد الحكومة السورية.

تحدث الروس والسوريون عن الخطة المنسقة بما فيه الكفاية، وصمت المحيط الاقليمي المعادي لسوريا الى حد الوشاية أن القوات الروسية التي غادرت المنطقة أصابت مخططات البعض بدقة وازت دقة أهداف السوخوي بداية الحملة.

ومن معادلات المنطقة الى معادلات لبنان العالقة عند مطامر النفايات، فالحكومة التي أعدت قرارا برفع النفايات وبحثت مواكبته امنيا غابت عن تطبيقه حتى اليوم بانتظار حل ما تبقى من أحجيات.


=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

خمس سنوات، ولعز الازمة السورية يتوالى... في مثل هذا اليوم، منذ خمس سنوات، اعتبر البعض ان سوريا دخلت عصر ما سمي بالربيع العربي، باشروا عد الايام لاسقاط نظامها، قبل ان تتحول ازمتها الى افظها مأساة السنوات الاخيرة... طيلة السنوات الخمس، كثرت التوقعات، تعددت التحليلات وتشعبت، الا ان الاكيد ان الازمة استمرت... ومع اللغز السوري، لغز آخر روسي، لغز قرارات فلاديمير بوتين... سوريا اعادت موسكو الى واجهة القيادة الدولية: بفيتوات السياسة من جهة، وسوخوي الميدان من جهة اخرى... الا ان اللغز يبقى كبيرا: لماذ تدخل بوتين فجأة في 30 ايلول الماضي، ولماذا انسحب في 15 اذار الجاري، مع علامات استفهام عدة حول طبيعة هذا الانسحاب واسبابه وحجمه وخلفياته، تزامنا مع فصل تفاوضي جديد في جنيف؟ مرت السنوات، والازمة تحولت من سوريا الى جوارها، مرة عبر بوابة النازحين ومرة عبر باب ارهاب تحول هاجسا عاليما، لتضاف تعابير داعش والنصرة والقتل والتكفير الى يومياتنا... خمس سنوات والازمة مستمرة، فهل تكون تطورات اليوم مؤشرا الى انطلاق مسار الحل؟ سؤال، جوابه في فك لغز الموقف الروسي، الذي سنكتشفه مع السفير الكسندر زاسبكين بعد ثلاثين ثانية...

=============================

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

كالطلقة الروسية جاء قرار موسكو الانسحاب من سوريا.. لكن الخطوة المباغتة للرأي العام لم تصعق أميركا، التي سبق وقسمت الجغرافيا العسكرية السورية مناصفة مع روسيا بحيث ألغت أدوار الآخرين فالقيصر لا ينسحب.. ولا يقدم هدايا عسكرية بالمجان.. إذ إن مكاسبه السماوية كانت تتلقفها الأرض السياسية التي استثمر فيها أسهما في جنيف نصف الدنيا تشارك قراراته مع نصفه الآخر الأميركي بعد أن توزعا الرقة وتدمر بكل رقة وتناغم.. وتوافقا على ضرب الإرهاب في أي وقت. هذه الخطوة شجعت مفاوضي جنيف على الحل السياسي الذي يستعجله بوتين وأوباما.. كل لأسبابه الداخلية فالرئيس الاميركي يسعى لإيداع البيت الأبيض مكاسب سياسية وإنجازات تسجل باسمه قبل مغادرته السلطة ونظيره الروسي يهدف إلى تخفيف أعباء الحرب الاقتصادية على روسيا والطرفان يريدان إظهار قيادتهما كمقر لنشر السلام في العالم أولا.. وتعميم التجربة على سائر المنطقة ثانيا وهو ما نتلمسه في اليمن حيث يستمر توقف القتال على الحدود السعودية اليمينة وفق المتحدث باسم التحالف. متغيرات العالم المضطرب لم تعد تشكل مفاجآت.. ويصبح معها الحشد الشعبي جيشا مناضلا في نظر واشنطن.. وجرحاهم يتفقدهم القنصل الأميركي في البصرة ستيف ووكر.. مرحبا بمشاركة الحشد في تحرير الموصل وبموجبه فإن كلا من أميركا وروسيا نحو السلام در.. وتفرضان خياراتهما على المنطقة التي ما عليها سوى السمع والطاعة كأدوات لا تملك القرار فيما التعطيل الوحيد يأتي من إسرائيل التي توكل مهماتها إلى أطرافٍ أخرى.. فتحرك تركيا وعددا من الدول للانقلاب على هذه الخيارات . على هذه الصورة سيلتقي كيري ببوتين الأسبوع المقبل لمناقشة الوضع السوري بعد قرار الانسحاب الروسي وهذا القرار لم ينسحبْ على دور حزب الله في الحرب السورية.. حيث المعادلة لا تزال قائمة: سنكون حيث يجب أن نكون . أما السياسة.. فهي في خبر كان والمشهد المتسخ بيئيا جملته زيارة عميدة الجمال العالمي أنجلينا جولي للبنان.. المكب الكبير.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

على الرغم من الانشغال بازالة اخر التعقيدات من امام وضع القرارات الحكومية المتعلقة بازالة النفايات المكدسة في الشوارع والطرقات فان الخبر كان سوريا بامتياز مع مغادرة دفعة من الطائرات الحربية الروسية الى بلادها تنفيذا لأوامر أصدرها الرئيس فلاديمير بوتين بسحب قواته الاساسية من سوريا.

انتقال اوامر بوتين الى حيز التنفيذ استحوذ على المتابعات الى جانب ما تردد من معلومات عن بدء حزب الله سحب عناصره أيضا وقد سارع الحزب الى نفي ما اسماه الشائعات والاكاذيب معتبرا ان الكلمة الفصل تبقى للميدان السوري.

والبارز في ردود الفعل ما قاله وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير ان انسحاب القوات الروسية سيزيد الضغط على نظام الأسد للتفاوض بجدية على انتقال سياسي سلمي في جنيف.

فيما رأى وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إنه يجب النظر إلى خطة سحب روسيا لقواتها من سوريا، كإشارة إيجابية لوقف إطلاق النار.

وفي الانعكاسات الايجابية للانسحاب الروسي اعلان المعارضة السورية انه لا مانع لديها من إجراء مفاوضات مباشرة مع حكومة النظام، ما قد يشكل ضغطا اضافيا على نظام الاسد.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تردد صدى القرار الروسي حول سوريا في عواصم العالم لكن المؤشرات بدت واضحة من الميدان السوري الى الحسابات السياسية في لحظة انسحاب قوات روسية اساسية من سوريا كانت الطائرات الروسية تواكب تقدم الجيش في تدمر ودير الزور اليوم وفي الوقت ذاته اتصالات ناشطة في كل اتجاه لترسيخ معادلة الحلول السياسية ما هو مداها وكيف تترجم؟

لبنان انشغل بتلك العناوين رغم تعدد تفاصيله الداخلية من ملف نفايات سيشهد تنفيذ الخطة في الساعات المقبلة الى استحقاقات سياسية عالقة وازدواجية في المعايير كأن نعطي الشرعية للمجلس النيابي حين نشاء وننزعها عنه حين لا يتناسب مع مصالحنا ومن هنا كان تأكيد المعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل على معادلة تمت نكون مع شرعية المجلس او لا نكون.

عين اللبنانيين ترصد العدو الاسرائيلي الذي يتحين الفرص للانقضاض على لبنان فهو لم يترك وسيلة الا ويحاول الاختراق فيها ومنها ما تم اكتشافه قرب الخط الازرق جهاز تصوير وبث مزروع مقابل مهبط مروحيات وموقع للجيش اللبناني شرق مركبا. 

المصدر :