عام >عام
هل تمنحك القهوة حياة أفضل و أطول ؟
الدراسات الجديدة تشير أن شاربو القهوة يعيشون أطول..
هل تمنحك القهوة حياة أفضل و أطول ؟ ‎الجمعة 26 نيسان 2019 12:31 م
هل تمنحك القهوة حياة أفضل و أطول ؟

نجاة سرعيني

يتفق الناس حول العالم على اختلاف منابتهم وألوانهم على حبهم للقهوة. من منا لا يعرفها؟ تلك الرائحة اللذيذة المتصاعدة من فنجان القهوة الساخن في الصباح الباكر. سواء كانت قهوة عربية أو تركية أو نسكافيه أو غيرها. كثيرون لا يبدءون يومهم من دونها،والسبب وراء حبهم لهذا المشروب هو  تأثيره الإيجابي على الصحة والمزاج.


يمكن أن يكون استهلاك القهوة المعتدل جزءا" من نظام غذائي صحي. وتشير البحوث أن البالغين يمكن أن يستهلكوا 400 ملغ من الكافيين يوميا"(حوالي 4 أكواب) من دون عواقب صحية ، مثل أمراض القلب، والقضايا الإنجابية، والقضايا التنموية.اضافة الى  ذلك، يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الاصابة بالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


ولكن السؤال الأكبر هو ما اذا كان شرب القهوة يمكن أن يسبب فوائد صحية بالفعل. هل شرب القهوة يحمينا  من الأمراض ويساعدنا على العيش لفترة أطول ؟ نحن بالتأكيد لا نعرف. غير أن دراستين كبيرتين نشرتا  في مجلة  Annals of Internal Medicine ، تربط بين شرب القهوة وتخفيض خطر الوفاة في مختلف الأعراق.


إن الدراسات الكبيرة التي تربط القهوة للحد من خطر الوفاة هي خطوة مهمة في نهاية المطاف لمعرفة ما إذا كانت القهوة جيدة حقا بالنسبة لك، وما إذا كان شرب القهوة شيء ينصح به الطبيب كتدبير وقائي للصحة.


في أول دراسة سكانية كبيرة،تتبع غونتر وزملائه 451،743 مشاركا" يمثلون 10 دول أوروبية لمتوسط 16 عاما". بعد السيطرة على العديد من المتغيرات، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني، والتدخين، وجد الباحثون "أن مستويات أعلى من شرب القهوة ترتبط مع انخفاض خطر الموت من أسباب مختلفة، وتحديدا أمراض الجهاز الهضمي والدورة الدموية".
وقد لوحظ هذا التأثير بين المشاركين الذين شربوا ثلاثة أو أكثر أكواب من القهوة يوميا" بالمقارنة مع أولئك الذين لم  يشربوا القهوة. بالاضافة الى ذلك، كان شارب القهوة لديه وظيفة كبد  أفضل من أولئك الذين لم يشربوا القهوة.


وأشارت دراسة القهوة الثانية  أيضا" الى أن استهلاك القهوة مرتبط بخطر أقل للوفاة. تتبع بارك والمؤلفين 185855 مشاركا" يمثلون اللاتينية، الأمريكيين من أصل أفريقي، هاواي الأصليين، البيض، والسكان الأمريكيين اليابانيين لمتوسط 16 عاما". وباستثناء السكان الأصليين في هاواي، لوحظ انخفاض معدل الوفيات بين جميع الذين شربوا كميات معتدلة من القهوة (ما بين واحد وأربعة أكواب في اليوم).

نتائج هذه الدراسات الأخيرة، تعطي مصداقية كبيرة لمفهوم أن تناول القهوة يرتبط بانخفاض خطر الموت. وتظهر هذه الدراسات أيضا" أن آثار القهوة تمتد إلى العديد من الأعراق.

المصدر :