فلسطينيات >الفلسطينيون في لبنان
افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري ‎الاثنين 15 آذار 2021 18:44 م
افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري

جنوبيات

افتتح سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور وسفير المانيا في لبنان اندرياس كندل ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة اليوم الاثنين، قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري - المية ومية - صيدا بحضور النائب في البرلمان اللبناني اسامة سعد، على الشريف ممثلاً النائب بهية الحريري، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لادارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، مدير عام وكالة الاونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في جنوب لبنان العقيد سهيل حرب، ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان سيلين مويرد، ممثل رئيس بلدية صيدا عضو المجلس البلدي محمد البابا، امين سر تحالف القوى الفلسطينية رفيق رميض، مدير عام جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان الدكتور سامر شحادة، ممثلي المؤسسات الصحية والطبية في مدينة صيدا وممثلي اللجان الشعبية في المخيمات.

وفي كلمة له رحب مدير عام مستشفى الهمشري الدكتور رياض ابو العينين بالحضور، مؤكداً استعداد المستشفى منذ بداية وباء كورونا على تحمل المسؤولية الانسانية والوطنية لمساعدة ابناء شعبنا والتخفيف من معاناتهم.

وشكر ابو العينين الرئيس محمود عباس على جهده الدؤوب وحرصه على ابناء شعبنا وسلامتهم عند كل منعطف او تحد يواجهه في الشتات.

ولفت الى ان جمعية الهلال الاحمر قدمت خلال الفترة الماضية تسعة شهداء منهم خمسة في الطاقم الطبي لمستشفى الهمشري.

بدوره اكد منيمنة انه تم تجهيز طابق  قسم الكورونا في مستشفى الهمشري في صيدا ب 6 وحدات عناية فائقة و 16 وحدة عناية عادية، وانشاء و تجهيز قسم الكورونا في مستشفى النداء الانساني في عين الحلوة :6 وحدات عناية فائقة، وشراء و تجهيز سيارتي اسعاف، بالاضافة الى تحسين و تجهيز مستشفى صفد الجديد في شمال لبنان ، وتحسين وتجهيز مركز البص الصحي.


ولفت الى انه تم تنسيق وتدريب الطواقم الطبية في مستشفى الهمشري مع منظمة الصحة العالمية و اطباء بلا حدود، بالاضافة الى تأمين 6900 PCR Test لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، و تأمين مكينة PCR لمستشفى صفد الجديد في البداوي.

من جهتها شكرت مويرد المانيا على جهودها وعلى العطاء  الكبير الذي قدمته في مكافحة وباء كورونا ، واكدت ان المشروع هو جزء من خطة اكبر واشمل لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

واثنت مويرد على السرعة في تنفيذ المشروع حيث سيساهم في توفير الامكانيات لمواجهة فيروس كورونا.

وفي كلمته اكد السفير الالماني ان الطواقم الطبية تدافع يومياً عن الالاف من مرضى كورونا وترفع عنا الكثير من الاذى والضرر، شاكراً كافة المتعاوين في تنفيذ هذا المشروع.

واعتبر كندل ان وباء كورونا خطير لانه يضرب في كافة الاماكن، لافتاً الى ان المانيا تلعب دوراً كبيراً في مكافحة الجائحة وقد خصصت ملياري يورو لمشاريع تستهدف مكافحة الوباء.

بدوره شكر السفير دبور لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني والمانيا الاتحادية ممثلة بسفيرها في لبنان وبرنامج الامم المتحدة في لبنان على جهودهم في تجهيز قسم علاج كورونا في مستشفى الهمشري.


ولفت دبور الى ان قسم كورونا كان مخصصاً وبدعم من الرئيس محمود عباس لانشاء قسم لقسطرة القلب ولكن ظروف الطوارئ حتمت علينا بان نحوله الى قسم معالجة الكورونا  بدعم من اصدقائنا الالمان وبجهد كبير من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وبرنامج الامم المتحدة في لبنان.

وشكر دبور فعاليات مدينة صيدا ونوابها ورؤساء البلديات والاجهزة الامنية لدورهم في احتضان ابناء شعبنا ومدراء المستشفيات المتواجودة في مدينة صيدا الذين ينسقون باستمرار مع اخوانهم في هذا المستشفى ويتعاونون دائما في كافة التفاصيل.

وتوجه بالتحية والتقدير للاخوات والاخوة اطباء وممرضين وطواقم اسعاف وطوارئ في مستشفى الهمشري وفي جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني فرع لبنان على الجهد الذي يقومون به من خلال تقديم الرعاية الصحية الميدانية وداخل المستشفى لاهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية ضمن خطة الطوارئ، مؤكداً التزامنا جميعاً في الوقوف على احتياجات شعبنا في كافة المجالات وبخاصة الصحية والعمل على تحسينها وتطويرها لنحافظ على صحة اهلنا والتخفيف من معاناتهم.

ونوه دبور بجهود ابو العردات والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في مساهماتهم ودورهم في التخفيف من معاناة ابناء شعبنا.

واشاد دبور بالدور الكبير لادارة المستشفى بالتفاني والعمل الدؤوب في انجاز المشروع في اسرع وقت ممكن ليتمكنوا من المساهمة في توفير الامكانيات المطلوبة لمواجهة جائحة كورونا والتخفيف من ابناء شعبنا في لبنان.

ثم قدم السفير دبور درعاً للسفير كندل تقديراً لدوره ومساهمته في افتتاح قسم كورونا.

بعدها افتتح الحضور قسم علاج كورونا وجالوا داخله حيث قدم ابو العينين شرحاً مفصلاً حول القسم ومحتوياته.

المصدر : جنوبيات