عام >عام
العيزقان للصغار والكبار في علاج عدّة أمراض
العيزقان للصغار والكبار في علاج عدّة أمراض ‎السبت 17 تموز 2021 11:26 ص لينا وهب
العيزقان للصغار والكبار في علاج عدّة أمراض


 

عديدة هي الأمراض التي يستطيع العيزقان أن يساعدك للتخلص منها سواء أكنت تعاني من مغص أو انتفاخ في المعدة أو سعال أو انفلونزا أو أمراض الصدر كالربو والحساسية أو سمنة زائدة أو إسهال أو التهابات أو أمراض في القلب أو الضغط فإن العيزقان هو الحل الأفضل للتخلص من تلك الآفات. 

يساعد العيزقان أيضاً على تقوية الذاكرة لكبار السن ويساهم في علاج مرض الزهايمر حيث أثبتت الدراسات أن استخدام العيزقان لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة، لاحتوائه على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة. 
 إضافةً للتحكم بالهرمونات وتخفيف أعراض الدورة الشهرية وسن اليأس والحماية من تكيس المبايض للنساء، فهو مفيد للمرأة بشكل خاص ما لم تكن حاملاً أو مرضعة حيث لا ينصح به للحالتين الأخيرتين؛ فهو يحفز الاستروجين الخافض لإنتاج حليب الثديين وينظف الرحم وينشط المبايض للمرأة. 
كما يساعد تدليك الجسم بزيت العيزقان على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع وهو مفيد للتخلص من الإكتئاب. 
فما هو العيزقان؟
بالانجليزية يسمى العيزقان sage وبالعربية له عدّة تسميات متل الميرامية، قصعين، السالمية، وعدّة تسميات أخرى ومنها العيزقان. 
إذاً، هو نوع من الأعشاب النادرة تستخرج من شجيرة معمّرة دائمة الخضرة صيفًا شتاءً وتستخدم في تصنيع بعض الأدوية. أمّا في القرى، يفضل البعض وضعه مع الشاي أو تقطيره لتناول ملعقة منه صباحًا ومساءً، أوكلما دعت الحاجة أثناء المرض من دون إفراط.
 كما يحتوي العيزقان على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم “سالفجينين”  والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إضافةً إلى العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، والبوتاسيوم مما يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم. 
ليس هذا وحسب فإن العيزقان يحتوي على الكالسيوم والحديد وفيتامينات أخرى مفيدة للأسنان وعلاج الروماتيزم. 
كثيرة هي الأمراض التي تستطيع عشبة العيزقان أن تساعدك على السيطرة عليها فلا تبخل على نفسك بفوائدها الصحية وبادر لزراعتها أو امتلاك إحدى منتوجاتها في منزلك.

المصدر :