عام >عام
أمثال شعبيّة تنطبق على الحالة السياسيّة!
أمثال شعبيّة تنطبق على الحالة السياسيّة! ‎الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021 15:00 م القاضي م جمال الحلو
أمثال شعبيّة تنطبق على الحالة السياسيّة!


 

هناك الكثير من الأمثال الشعبيّة التي تنطبق على بعض السياسيّين، إذ تتضمّن وقائع وحالات ودلالات تكاد تلامس واقع الساسة وأعمال السياسة. 

ومن بعض هذه الأمثال: 
- اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب.
- بتبزق بوجّن بقولولك الدنيا عم بتشتّي.
- اللي بجرّب مجرّب بكون عقلو مخرّب.
- دنب الكلب حطّوه بالقالب 40 سنة وضلّو أعوج.
- بالوجه مراية وبالقفا صرماية.
- بيقتلوا القتيل وبيمشوا بجنازتو.
- فكّرنا الباشا باشا طلع الباشا زلمة.
- قالوا للحرامي حلوف قلّن إجا الفرج.
- إذا بدّك تخرب بلاد، ادْعي عليها بكترة الرؤسا.
- أكتر من القرد ما مسخ الله.
- الرزق السّايب بيعلّم الناس الحرام.
- الولد ولد ولو حكم بلد.
- إللي بياكل من خبز السلطان بيضرب بسيفو.
- بيسرق الكحل من العين.
- شي تك تك… شي تيعا.
- بروح الشبعان وبيجي الجوعان.
- على الوعد يا كمّون.
- إبن الحكومة إذا صادقته أكلك، وإذا عاديته هلكك.
- كلّ ديك عمزبلتو صيّاح.
- اللي بياكل من زوّادة غيرو ما بيشبع.
- آكل وناكر.
- على عينك يا تاجر.
- فرخ البطّ عوام.
- يللي إستحوا… ماتوا.
- متل قصّة علي بابا والأربعين حرامي.
- متل قصّة الراعي والديب والغنمات.
-متل قصّة ليلى والذئب.

سبحان الله لا يوجد مثل أو قصّة فيها من الدّجل والكذب والرّياء إلّا وتنطبق على بعض السياسيّين. 
وكما يقول المثل: 
"على شكلو شكشكلو".

فيا ربّ ارحم وأنت الأكرم...

 

المصدر : جنوبيات