عربيات ودوليات >اخبار عربية
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المُتميز راعياً تقنياً ومُشاركاً فاعلاً في "الملتقى العلمي الآسيوي السادس 2022" الذي يقام لأول مرة في دولة الامارات
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المُتميز راعياً تقنياً ومُشاركاً فاعلاً  في "الملتقى العلمي الآسيوي السادس 2022" الذي يقام لأول مرة في دولة الامارات ‎السبت 26 شباط 2022 10:49 ص
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المُتميز راعياً تقنياً ومُشاركاً فاعلاً  في "الملتقى العلمي الآسيوي السادس 2022" الذي يقام لأول مرة في دولة الامارات

جنوبيات

نظّم مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبتكار التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز خلال الفترة من 21 ولغاية 24 فبراير الجاري فعالية "ابتكر في فاب لاب الإمارات" ضمن فعاليات شهر الابتكار 2022. وتستهدف هذه الفعالية طلبة المدارس والمهتمين ورواد الابتكار وتشتمل على مجموعة من المحاضرات وورش العمل بالإضافة إلى معرض الابتكار. 
في سياق متصّل وتزامناً مع فعاليات شهر الابتكار 2022، يُشارك المركز في الملتقى الآسيوي السادس للمنظمة العالمية لشغل أوقات الفراغ في العلوم والتكنولوجيا الذي تنعقد فعالياته خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري والذي تستضيفه ندوة الثقافة والعلوم، وينظمه نادي الامارات العلمي. ويعتبر هذا الملتقى أكبر حدث في دولة الإمارات العربية المتحدة يركز على الإبداع العلمي للعلماء الشباب الطامحين من كل أنحاء العالم، وهو مبادرة من المكتب الآسيوي التابع للمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (MILSET) ، وهي منظمة شبابية غير ربحية وغير حكومية مستقلة، تهدف إلى تطوير الثقافة العلمية للشباب حول العالم من خلال تنظيم برامج العلوم والتكنولوجيا. وقد شارك في الملتقى العلمي الآسيوي أكثر من 426 طالب من 30 دولة حول العالم.
وفي تعليقه على تنظيم مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار لفعالية "ابتكر في فاب لاب الإمارات" ورعاية المؤسسة للملتقى العلمي الآسيوي السادس، قال الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: "إن تنظيمنا لفعالية "ابتكر في فاب لاب الإمارات " ورعايتنا للملتقى العلمي الآسيوي السادس تأتي في إطار مساعي المؤسسة لتحقيق أهدافها المتمثلة في دعم الموهوبين وتعزيز الابتكار والابداع العلمي والاهتمام بالجودة التعليمية للمساهمة في ضمان مستقبل متميز للمبتكرين والموهوبين. وإن مشاركة طلاب المركز في مثل هذه الفعاليات يساهم بشكل فعال في صقل مواهبهم ومهاراتهم، كما يتيح لهم فرصة عرض ابتكاراتهم وتبادل الخبرات والمعرفة من خلال المشاركة في الجلسات الحوارية واكتساب مهارات جديدة والاطلاع على أحدث الابتكارات العلمية ومواكبة التطور، ما يّمهد لهم الطريق نحو المزيد من الإبداع والتميز". 
وتأتي فعالية "ابتكر في فاب لاب الامارات" ضمن  توجه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم الى ترسيخ دور فاب لاب الإمارات الذي يعّد أول مختبر إماراتي للابتكار الطلابي في مواكبة توجهات الدولة للوصول للمراكز الأولى عالمياً في مجال الابتكار إضافة الى نشر ثقافة الإبداع والابتكار والتصنيع في المجتمع الإماراتي بكافة شرائحه وخلق بيئات محفزة للابتكار وتشجيع الجامعات والمدارس على ترسيخ منهجيات البحث والتحري والاستكشاف لدى الأجيال الجديدة. 
ويُشارك أربعة من طلاب مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في الملتقى العلمي الآسيوي بعرض مشاريعهم في مجالات الروبوت والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء. كما قدّمت الدكتورة مريم الغاوي، مديرة المركز ورقة عمل عن برامج اكتشاف ورعاية الموهوبين بالمركز. وشاركت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في المعرض كراع تقني للحدث للتعريف بالمؤسسة والمركز وعكس الأهداف والأنشطة.
يُشار إلى أن الملتقى العلمي الآسيوي هو فعالية تقام كل عامين لمدة أسبوع تقريباً، وتتضمن خمسة أيام يكون معرض المشروعات خلالها مفتوحاً أمام الجمهور. وتستضيف الدول الأعضاء النسخ المختلفة من الملتقى وتم تنظيم أول ملتقى في العام 2010 في الكويت وحظي بترحيب كبير من قبل المجتمع العلمي الشاب، ومثّل بداية لسلسلة ناجحة من الملتقيات العلمية الآسيوية التي أُقيمت في الدول الآسيوية والتي تصل إلى نسختها السادسة في العام الحالي.

المصدر : جنوبيات