عام >عام
"كأنّي أكلت"!
"كأنّي أكلت"! ‎السبت 14 أيار 2022 09:26 ص القاضي م جمال الحلو
"كأنّي أكلت"!

جنوبيات

إنّها قصّة بناء مسجد يُدعى "كأنّي أكلت" في تركيا. فما هي تفاصيلها؟

تُعدّ قصّة مسجد "كأنّي أكلت" (صانكي يدم - Yedim sanki) من أغرب القصص وأطرفها وأكثرها عبرة، إذ يُحكى عن شخص تقيّ وورع كان يعيش في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول في تركيا، واسمه خير الدين كججي أفندي (Kheireddine Kajji Effendi)، فكان هذا الشخص كلّما مشى في السوق وتاقت نفسه إلى شراء اللحم أو الحلوى أو الفاكهة، يقول في نفسه: (صانكي يدم - Yedim sanki) أي بالعربيّة "كأنّي أكلت"، وبدل شراء ما اشتهت نفسه يضع النقود في صندوق يحتفظ به.
ومضت السنون وهو يمنع نفسه من لذائذ الأكل وشهوات الطعام، ويكتفي بما يعينه على مواصلة الحياة بالنزر اليسير، وبالطبع كانت النقود تزداد في صندوقه مع مرور الوقت، إلى أن وفّر مبلغًا من المال استطاع به أن يبني جامعًا في محلّته الصغيرة. ولمّا كان أهل محلّته يعرفون قصّة "هذا الشخص الورع"، وكيف استطاع توفير المال وبناء الجامع، فقد أطلقوا على الجامع اسم جامع "كأنّي أكلت" (صانكي يدم - Yedim sanki) ليصبح أغرب اسم لمسجد في مدينة إسطنبول وربّما في العالم أجمع.
ماذا عن بعض أهل السياسة والنفاق وانعدام الأخلاق، فإنّهم استساغوا أكل مال الناس كالوسواس الخنّاس لبناء إمبراطوريّات المال الحرام بغية إشباع نهمهم وشرههم، غير آبهين بمصير شعب بأكمله. بعد أن باعوا ضمائرهم لأبالسة الفساد بغرض قهر العباد وتدمير البلاد. 
"قاتلهم الله أنّى يؤفكون".
 صدق الله العظيم.

المصدر : جنوبيات