عام >عام
يُبتلى المرء على قدر شموخه ورفعته
يُبتلى المرء على قدر شموخه ورفعته ‎الاثنين 23 أيار 2022 09:29 ص القاضي م جمال الحلو
يُبتلى المرء على قدر شموخه ورفعته

جنوبيات

ليست كلّ الأيّام لك، ولا كلّها عليك، هي ⁧الحياة ⁩تتأرجح بين وبين، فلا تجزع وتنكفئ على نفسك، إن كانت دولة الحياة عليك فسترجع لك يومًا.

لا تخجل من أشياء تخصّك: وظيفتك، لهجتك، عمرك، اختياراتك، افتخر بنفسك وإن كنت مختلفًا. افتخر من الداخل لأنّه لا أحد سيصنع لك الحبّ كما تصنعه لنفسك.

ارتداء الطفل لأحذية الكبار لا يجعله يخطو خطوة أكبر، بل يعرقل سيره؛ لا تتّخذوا خطوات متسارعة غير مدروسة، بل اخطوا بتأنٍّ للأمام.
لا يمكننا توجيه الرياح، ولكن يمكننا تعديل الشراع حسب اتّجاهها. كذلك هي عقول البشر لا يمكننا تغييرها ولكن يمكننا التعامل معهم حسب عقليّاتهم.

إنّ العقل كالحقل وكلّ فكرة نفكّر فيها لفترة طويلة هي بمنزلة عمليّة لن نحصد فيها سوى ما نزرع من أفكار سلبيّة أم إيجابيّة.
لا تتكبّر ولا تغترّ بنفسك ووضعك ومنصبك وعلاقاتك، فالمتكبّر كالواقف على الجبل يرى الناس صغارًا ويرونه صغيرًا. 
الصواعق لا تضرب سوى قمم الجبال الشامخة، وأمّا المنحدرات فلا تذهب إليها إلّا المياه الراكدة، ويُبتلى المرء على قدر شموخه ورفعته.
وبخلاصة الكلام أقول:

لكلّ قلب نقيّ وصافٍ وطاهر، لكلّ من يزرع الأمل والتفاؤل فى نفوس الآخرين، لكلّ من يتفوّه بكلمة حلوة تتبعثر فى الطرقات وتختلط مع زهور الفلّ والياسمين، لكلّ روح تتفتّح كما الشمس لتضيء الكون، لكلّ نفس توّاقة للأسمى وتعطي بلا حساب، لكلّ العابرين والمارّين والحاضرين والغائبين، سلام طيّب بطيب أخلاقكم، وجمال أرواحكم.

المصدر : جنوبيات