عام >عام
الأضحى في بيصور
الأضحى في بيصور ‎الأربعاء 21 تموز 2021 10:19 ص غازي العريضي
الأضحى في بيصور


ثمة تقليد بيصوري عمره يقارب المئة وخمسين عاماً . في عيد الأضحى وبعد انتهاء صلاة المشايخ في خلوتي عائلتي آل ملاعب وآل العريضي، تلتقي العائلتان عند شروق الشمس في نقطة تقع بين الخلوتين، فيتبادل المشايخ والشيخات والنساء والرجال والشباب والصبايا والكبار والصغار التهاني بالعيد مؤكدين التزامهم بالدستور البيصوري الذي يرسي التعاون والتضامن والتوازن والإلفة والمحبة والتمسّك بالأصالة والأصول الغنية بالمعاني والمعمول بها بين العائلتين. 

مشهد بيصوري مميز يضاف الى ميزات بلدتنا وهي الأرض الأغلى والقيم الأعلى والعادات المثلى. 

في بداية اللقاء كانت كلمات للمشايخ أمين العريضي، أبو نبيل أديب ملاعب وعلي العريضي. وكانت لنا الكلمة التالية: 

هذا المشهد الجميل الذي تتميز به بيصور كما تميزت عبر التاريخ بكثير من المحطات والعادات والتقاليد والمشاهد التي أغنت تراثها ابدأ بتوجيه التحية الى أرواح الأسلاف منذ عقود طويلة من الزمن الذين كرسوا هذا التقليد السنوي الذي لا يزال معتمداً ومحطة أساسية  في حياة بلدتنا التي يجتمع اهلها في هذا المكان ولم يتوقف الأمر حتى في أصعب الظروف التي كانت تعيشها. التحية لأرواحهم والوعد بان نبقى اوفياء وعلى مستوى الأمانة. بيصور أمانة بكل ما للكلمة من معنى. الحمدلله ما ذكر الآن وما يذكره كل انسان منا وما تفضل به الشيح أمين ، أثبتته بيصور في كل المراحل يوم كان الوضع مقلقاً وكانت الحرب قاسية ، يداً بيد تسابق أبناؤها على الشهادة وكانت أم الشهداء، رحمة الله عليهم جميعاً والتحية لكل من قاوم  وناضل في وجه اسرائيل او ذاك المشروع الذي كان يستهدفنا. اذا تحدثنا في التاريخ لا ننكأ جراح بل لنتعلم من دروسه ونستخلص العبر، لكن هذا تاريخ بيصور ونحن فخورون به بكل بيت بكل انسان بكل سيدة بكل رجل بكل شيخ بكل مؤمن كرّس تلك المبادئ. كانت الناس يداً بيد تتسابق للدفاع عن بيصور وكرامتها،  وعندما نقول عن بيصور يعني عن الجبل عن الوطن عن العرب جميعاً في أصعب المراحل. انشالله تبقى بيصور على هذا الطريق وعلى هذا الخط وعلى هذه الأمانة. 
المسألة الثانية: حرمنا الوباء من اللقاء بمناسبات كثيرة، لكن في العقول والقلوب والنفوس لم تتغير العادات ولم يتغير الإيمان. لكن لا بد من لفت النظر، نتعرض لموجة جديدة خطيرة من هذا الوباء. العالم كله، الدول الكبيرة التي اعتبرت انها تجاوزت الكورونا  تعيد النظر الآن في كل قراراتها وحساباتها، ولذلك لا بد من الانتباه . الاسترخاء قد يؤدي أيضاً الى نتائج غير مشكورة وغير محمودة، مؤذية، مؤلمة،  وبالتالي علينا أن ننتبه وأن نتخذ الاجراءات المطلوبة الكفيلة لحماية مجتمعنا من هذا الوباء. 

النقطة الثالثة أمام ما يجري في الوطن نحن أهل العقل والحكمة كل انسان مؤمن ووفي لهذا التراث ولهذا الميثاق يحكّم عقله ويتصرف بحكمة. على المستوى الداخلي الحمدلله اننا رغم كل ما نعيش نسعى الى تفاهمات على قاعدة التنوع ضمن الوحدة.  الخلاف السياسي قائم وسيبقى قائماً عندنا وعند غيرنا وبين بعضنا البعض على مستوى الوطن ولكن تحت سقف الوحدة، لهذا السبب يتطلع الينا الجميع مجدداً كيف نكون المثال. هذه ايضاً رسالة وأمانة يجب ان ننخرط فيها جميعاً لحمل لوائها لتكريس التفاهمات. الاجتماعات التي عقدت وستستمر هي لتكريس هذا المناخ أعود وأقول تحت عنوان التنوع ضمن الوحدة والأهم من ذلك نحن لسنا فئة منفصلة عن غيرنا نحن جزء من هذا النسيج الوطني العام في البلد سواء في منطقتنا، مع جيراننا، مع إخواننا، مع أهلنا نتفاعل بكل قضايانا لأن المشاكل واحدة والهموم واحدة خصوصا على المستوى الاقتصادي الاجتماعي المالي. لو احتكموا الى العقل والى الحكمة لما وصلنا الى ما نحن عليه.

ليس ثمة أي مبرر على الاطلاق يمنع تشكيل حكومة في لبنان منذ اشهر وكل العالم يتحدث عن خطر انهيار، عن انزلاق الى الأسوأ، عن زوال البلد، هذا كلام نسمعه للأسف ولكن يبدو ان بعض الناس في لبنان لا يعنيه التأنيب والتوبيخ اليومي الذي يأتي من الخارج لحثه على اتخاذ الموقف الصحيح لانقاذ وطننا. نحن والحمدلله على مستوانا العام في تفاهماتنا في طليعة الناس الذين يريدون الوصول الى تفاهمات وطنية لانقاذ البلد. على هذا المستوى أود أن أوجه تحية الى كل ابناء بيصور، المقيمين والمغتربين الذين استنفروا لمواجهة الوباء، المجلس البلدي الجمعيات المؤسسات الاحزاب الأفراد والأخوة في الاغتراب الذين قاموا ويقومون بواجب لمساعدة اهلنا إضافة الى ذلك أي مبادرة تنطلق من بلدتنا أي مشروع يقوم فيها في مثل هذه الظروف الصعبة مشكور ومقدّر ومشكورون الذين يقومون بذلك. الاستاذ صلاح ملاعب واشقاؤه ابناء المرحوم العم ابو ناجي والشباب الذين أسسوا معملاً صغيراً والذين بادروا في فترة الوباء وانجزوا آليات التعقيم وما شابه كل هذا مقدّر. تحية لهم جميعا، هذه روح بيصور نحن نعتز ببعضنا البعض ونعتز بمن يقدم ويبادر وطاقاتنا تتجمع في كل المجالات من أجل بيصور. بيصور الأمانة  بيصور الوصية وكل عام وانتم بخير وكل يوم عيد عندما نلتزم بهذه الأمانة وبهذه الوصية.

 

*وزير ونائب سابق

المصدر : جنوبيات